المزيد
سوريا.. 93 قتيلا والوطني يهاجم الخطيب

التاريخ : 05-02-2013 |  الوقت : 11:42:58

وكالة كل العرب الاخبارية

رفض المجلس الوطني السوري المعارض "مبادرة" رئيس الائتلاف المعارض، معاذ الخطيب، للحوار" مع "النظام السوري"، وذلك في وقت استمرت أعمال العنف في سوريا حيث قتل، الثلاثاء، 93 شخصا في مناطق عدة من البلاد.

واعتبر المجلس، أحد أبرز مكونات الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، في بيان نشره على صفحته في فيسبوك، الثلاثاء، أن لقاء الخطيب مع وزير الخارجية الإيراني، علي أكبر صالحي، يمثل "طعنة للثورة السورية".

وكان الخطيب التقى بوزيري الخارجية الروسي والإيراني، على هامش المؤتمر حول الأمن في ميونيخ، قبل أن يطلب من الحكومة السورية انتداب نائبه فاروق الشرع للتحاور مع المعارضة "للتساعد على حل الأزمة".

وأضاف البيان أن "ما سمي بمبادرة الحوار مع النظام، إنما هي قرار فردي لم يتم اتخاذه ضمن مؤسسات الائتلاف الوطني ولم يجرِ التشاور بشأنه، ولا يعبر عن مواقف والتزامات القوى المؤسسة له".

كما شدد المجلس على أن المبادرة تتناقض "مع وثيقة تأسيس الائتلاف" و"مع نصوص النظام الأساسي للائتلاف التي تؤكد على أن الهدف الأساس من تشكيل الائتلاف هو إسقاط النظام بكل رموزه وأركانه".

غارات على أحياء في دمشق

ميدانيا، شنت مقاتلات سورية غارات استهدفت الأحياء الجنوبية للعاصمة دمشق، بينما ارتفع عدد القتلى في مختلف المناطق السورية الثلاثاء إلى 93 شخصاً، غالبيتهم في دمشق وريفها وحلب، وفقاً لما ذكره ناشطون سوريون.

وأوضح الناشطون أن طائرات حكومية مقاتلة من طراز "ميغ" قصفت الأحياء الجنوبية لدمشق وريفها، وأن القصف تركز على حي القدم والعسالي والسبينة والبويضة وكفر بطنا.

وأضاف الناشطون أن 3 أشخاص على الأقل قتلوا في قصف بقنابل عنقودية تعرض له حي العسالي، وأن الحي تعرض لدمار هائل.

وتناقل الناشطون أنباء عن سقوط عدد من القتلى والجرحى جراء قصف بالقنابل العنقودية السبينة بريف دمشق، غير أنه لم يتسن لسكاي نيوز عربية التحقق من صحة هذه الأنباء.

كذلك تعرضت مدينة معرة النعمان في ريف إدلب لقصف عنيف بالهاون والمدفعية الثقيلة من قبل القوات الحكومية. وفي مدينة الميادين بدير الزور سمع دوي انفجار في أرجاء المدينة.

وأفادت أنباء عن وقوع اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية السورية ومقاتلين من المعارضة حول ثكنة للجيش غربي مدينة حلب، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد في بيانات له إن "الاشتباكات العنيفة مستمرة منذ الفجر بين مقاتلين من الكتائب المقاتلة والقوات الحكومية في محيط ثكنة المهلب في حي السبيل في حلب يرافقها سقوط قذائف على المنطقة"، مشيراً إلى "خسائر بشرية في صفوف الطرفين".

وأوضح مدير المرصد رامي عبدالرحمن أن محاولة مسلحي المعارضة الاستيلاء على هذه الثكنة ليست جديدة، مشيراً إلى أن الثكنة تضم عدداً كبيراً من عناصر القوات الحكومية.

من ناحية ثانية، أظهرت حصيلة أعدها المركز السوري لحقوق الإنسان حول عدد القتلى في شهر يناير أن 3742 مواطناً سورياً قتلوا، بمعدل 121 شخصاً كل يوم، وبمعدل 5 أشخاص كل ساعه.

وأشار التقرير إلى أن 466 طفلاً قتلوا خلال الشهر المنصرم، بمعدل 15 طفلاً كل يوم، وهو أعلى شهر في عدد الأطفال الذين سقطوا خلال المعارك التي تشهدها سوريا منذ اندلاع الأزمة في منتصف مارس 2011.

وكان مسلحو المعارضة السورية قالوا الاثنين إنهم حققوا تقدماً على الأرض في محافظة الرقة، شمالي سوريا، باقتحامهم سد البعث الاستراتيجي، بعد معارك "دامية" مع القوات الحكومية، حسبما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، في وفت فتل فيه 111 شخصا بأعمال العنف في مدن عدة وفقا للناشطين السوريين.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك