المزيد
تخفيض سعر الطحين المدعوم 6 %

التاريخ : 03-02-2013 |  الوقت : 08:11:40

وكالة كل العرب الاخبارية

عمان- قررت وزارة الصناعة والتجارة أمس، تخفيض أسعار الطحين المدعوم بنسبة 6.2 %، بحسب نقيب أصحاب المخابز عبدالإله الحموي لتعويض المخابز عن ارتفاع أسعار الديزل أخيرا بسبب القرار الحكومي القاضي برفع سعر الصفيحة بنسبة 3 % تقريبا.
وقال الحموي، في تصريح لـ"الغد": "إن الحكومة خفضت أمس سعر طن الطحين الموحد بواقع 2.4 دينار، ليصل الى 35.79 دينار للطن، بدلا من 38.19 دينار".
وبين الحموي أن قرار خفض سعر الطحين المدعوم يأتي بعد زيادة تكاليف الإنتاج نتيجة رفع أسعار المحروقات، وفي إطار اتفاق بين نقابة أصحاب المخابز والوزارة.
وينص الاتفاق بين وزارة الصناعة والتجارة ونقابة أصحاب المخابز على أنه في حال انخفاض أسعار المحروقات، يتم رفع أسعار الطحين المدعوم، أما في حال ارتفاع أسعار المحروقات، فيتم تخفيض أسعار الطحين، وفي حال ثبات أسعار المحروقات تبقى أسعار الطحين ثابتة.
ويهدف الاتفاق بين الوزارة والنقابة الى الحفاظ على أسعار الخبز المدعوم بكل أنواعه.
ورفعت الحكومة أول من أمس سعر لتر مادتي الكاز والديزل (السولار) بنسبة 3 % ليصبح 685 فلسا (13.700 دينار للصفيحة) بدلا من 665 فلسا (13.300 دينار للصفيحة) في تسعيرة الشهر السابق.
يشار إلى أن الحكومة تدعم أسعار الطحين المصنوع من القمح بمقدار 350 دينارا لكل طن، علما أن سعره في السوق الحرة يبلغ 385 دينارا.
ويستهلك الأردنيون 8 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد الواحد.
ويستهلك طن الطحين عند تحويله الى خبز ما مقداره 107 ليترات من السولار، إضافة الى 30 كيلوواط من الكهرباء، و15 كيلوغراما من الملح، و800 لتر ماء، و10 كيلوغرامات خميرة، بحسب دراسة قامت بها وزارة الصناعة والتجارة ونقابة المخابز.
ويبلغ معدل استهلاك المملكة السنوي من الطحين "الزيرو" غير المدعوم 100 ألف طن سنويا، فيما يصل استهلاكها من الطحين المدعوم إلى 450 ألف طن سنويا.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك