المزيد
توقيع اتفاقية إطارية بين الأردن و" مصدر " لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة

التاريخ : 17-01-2013 |  الوقت : 11:19:34

وكالة كل العرب الاخبارية - أبوظبي في 16 يناير / وام / أعلنت " مصدر " اليوم عن توقيع اتفاقية إطارية مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية في المملكة الأردنية الهاشمية وذلك في خطوة ستتيح للشركة لعب دور بارز في تطوير مشاريع الطاقة النظيفة والمتجددة في عمان .

جرى توقيع الاتفاقية خلال القمة العالمية السادسة لطاقة المستقبل الحدث السنوي العالمي الأبرز الذي يناقش مستقبل الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة في منطقة الشرق الأوسط وخارجها.

وكان من أبرز الحاضرين خلال القمة جلالة الملكة رانيا العبد الله عقيلة ملك المملكة الأردنية الهاشمية والتي ألقت كلمة رئيسية أكدت أهمية الطاقة المتجددة بالنسبة للأردن ومختلف بلدان المنطقة.

وتعتبر الأردن من أهم أسواق الطاقة النظيفة الواعدة بمنطقة الشرق الأوسط ويعود الفضل في ذلك إلى برنامج السعر التشجيعي الجديد الذي أعلنت عنه الحكومة مؤخرا لدعم الإنتاج المحلي للطاقة المتجددة.

واتفقت الأردن و" مصدر" على العمل جنبا إلى جنب لمساعدة المملكة في تحقيق أهدافها المستقبلية الطموحة في مجال الطاقة حيث تتضمن الاتفاقية خطة تعاونية تتيح لـ"مصدر" القيام بدور استراتيجي في تحول الأردن من الاعتماد على النفط والغاز إلى مزيج أكثر تنوعا وأمانا من الطاقة.

وقال معالي المهندس علاء البطاينة وزير الطاقة والثروة المعدنية في الأردن إن رغبة بلاده الثابتة بالمضي قدما نحو تحقيق أمن الطاقة والاستدامة تشكل أهمية بالغة بالنسبة لعمان حيث من المتوقع أن يوفر قطاع الطاقة المتجددة دعما قويا لاقتصادنا المحلي فضلا عن تأمين احتياجاتنا المستقبلية من الطاقة " .

وأضاف " نحن ندرك جيدا المكانة الإقليمية لـ" مصدر" في إنشاء مشاريع الطاقة النظيفة وستتيح هذه الاتفاقية لـ" مصدر " دعم جهود الأردن لبناء قطاع جديد للطاقة والقيام بدور أساسي في دعم نمو اقتصادنا المحلي وضمان إمداداتنا من الطاقة في المستقبل".

من جانبه أعرب الدكتور سلطان أحمد الجابر الرئيس التنفيذي لشركة مصدر عن سعادته بالتوقيع على هذه الاتفاقية التي تأتي نتيجة لسياسة التعاون التني تنتهجها قيادتنا الرشيدة .

وأوضح أن هذه الخطوة تشكل أرضية صلبة لمزيد من الشراكة والتعاون مع المملكة الأردنية وتتيح لنا تقديم خبراتنا الواسعة في مشاريع الطاقة المتجددة لتعزيز نمو القطاع في عمان ".

وأشار إلى أن الأردن أدركت أهمية ومزايا الاستثمار في الطاقة النظيفة على المدى البعيد ويتضح ذلك من خلال إعلان المملكة مؤخرا عن قائمة أسعار استرشادية تشجيعية لدعم مشاريع الطاقة المتجددة النظيفة".

وتتضمن الاتفاقية عدة محاور أساسية بما في ذلك تسهيل مشاركة " مصدر" في العطاءات التنافسية لمشاريع الطاقة المتجددة في الأردن وفقا للتشريعات النافذة وتأسيس شراكة بين القطاعين العام والخاص على شكل علاقة تجارية تسمح للأردن بالتشاور بشكل مباشر مع " مصدر " بشأن جدوى المشاريع المحلية والاستفادة من خبرة مصدر في إنجاز تلك المشاريع .

وفي حين يعتبر الإنتاج المحلي للطاقة في الأردن منخفضا نسبيا فإن توجه المملكة مؤخرا لتطبيق أول برنامج سعر تشجيعي في الشرق الأوسط والذي يشكل حافزا لدفع عجلة نمو قطاع الطاقة المتجددة المحلي يعتبر مؤشرا واضحا على ما تمتلكه الأردن من طموحات كبيرة في مجال الطاقة المستدامة ورغبة حقيقية في زيادة إنتاجها المحلي من الطاقة.

وتعد "القمة العالمية لطاقة المستقبل" إحدى الفعاليات الرئيسية لأسبوع أبوظبي للاستدامة الحدث البارز الذي يقام على مدى خمسة أيام ويتضمن أيضا الاجتماع الثالث للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" والقمة العالمية الأولى للمياه وحفل توزيع جائزة زايد لطاقة المستقبل في دورتها الخامسة إضافة إلى المؤتمر الدولي للطاقة المتجددة.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك