المزيد
“الأوقاف”: لا عمرة برا قبل نهاية العام

التاريخ : 17-10-2021 |  الوقت : 10:58:23

وكالة كل العرب الاخبارية

فيما أقيمت صلاة الفجر أمس في المسجدين الحرام والنبوي بلا تباعد للمرة الأولى منذ أكثر من عام، بعد تخفيف السعودية الإجراءات الاحترازية لاستقبال قاصدي المسجدين بكامل طاقتهما الاستيعابية لأداء مناسك العمرة، غير أن مصادر موثوقة في وزارة الأوقاف أكدت أن السلطات السعودية لم تسمح بالعمرة من الخارج برا إلا مطلع العام المقبل، لاعتبارات تتعلق بالحالة الوبائية.
وقالت المصادر إن لدى السلطات السعودية تخوفات من دخول معتمرين إلى أراضيها مصابين بفيروس كورونا، الأمر الذي من شأنه أن يعيدها إلى المربع الأول في حال انتشرت العدوى وارتفعت أعداد الإصابات بين المعتمرين.
بدورها، أكدت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية لـ “الغد” عدم تلقيها ردا من السلطات السعودية على الطلب الأردني بالسماح للمعتمرين الأردنيين بالدخول إلى أراضيها برا.
وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة حسام الحياري، إنه يسمح للأردنيين حالياً الذهاب إلى السعودية جوا، لأداء مناسك العمرة، موضحا أن الوزارة ستعلن أي ترتيبات بشأن العمرة برا حال موافقة السلطات السعودية.
ولأول مرة منذ أكثر من عام، أقيمت الصلاة في المسجدين الحرام والنبوي بلا تباعد، أمس بعد تخفيف الإجراءات الاحترازية.
وأزالت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الملصقات التي وُضعَت داخل المسجد الحرام لتعين القاصدين والزوار على تطبيق التباعد الجسدي داخلهما ضمن حزمة من القرارات والإجراءات والتدابير الوقائية التي اتخذتها الرئاسة.
كما قامت الرئاسة بتغيير الهوية البصرية المحيطة بالكعبة المشرفة، عبر استبدال الحواجز البلاستيكية الملاصقة للكعبة بحواجز شريطية، حيث جاء هذا الإجراء ضمن مجموعة من الإجراءات التي اتخذتها الرئاسة لاستقبال قاصدي المسجد الحرام بكامل طاقته الاستيعابية.
وسمحت الجهات المختصة باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في الحرمين الشريفين، مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة، وإلغاء التباعد واستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في التجمعات والأماكن العامة ووسائل المواصلات والمطاعم وصالات السينما ونحوها.
وخففت السعودية أمس، الإجراءات والقيود التي فُرضت جراء جائحة كورونا، ولم يعد ارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة ملزما.
وكانت شركات الحج والعمرة دعت الجهات الحكومية المعنية، إلى مخاطبة نظيرتها في السعودية والتواصل الحثيث معها، للسماح للأردنيين بتأدية مناسك العمرة برا، مشيرة إلى أن اشتراط السفر جوا لتأدية مناسك العمرة وتكاليفه المرتفعة، ساهم في ضعف إقبال المواطنين على أداء العمرة.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
هل تعتقد اننا انتهينا من خطر كورونا؟
نعم
لا



تابعونا على الفيس بوك