المزيد
لا أحد بمعزل عن الآثار السلبية لانفجار بيروت

التاريخ : 06-08-2020 |  الوقت : 10:19:26

وكالة كل العرب الاخبارية

لا أحد بمعزل عن الآثار السلبية لإنفجار مرفأ بيروت... فهناك نماذج رياضية مثل أل Calpuf و C-Met  و C-Max لحساب آثار الإنفجار أو الإنبعاث على المناطق المحيطة؛ سواءً كان غبارا متطايرا أو إنبعاثات غازية أو مشعة في الهواء الجوي (إن كانت).

ويتم من مثل هذه النماذج الرياضية المحوسبة إحتساب Maximum Ground Level Concentration  أو ما تسمى بـ C-Max في أي نقطة من بقاع الأزض ضمن مدى التفجير أو الإنبعاث؛ ويسمى هذا ضمن منظور علم دراسة Plume Dispersion Modelling وخصوصا أن اتجاهات الرياح السائدة في معظم بقاع الأرض هي (شمالية-غربية) (Up-Wind) بنسبة تصل إلى أكثر من 60%؛ أي أن مصبها وأقصد (Down Wind) هو (جنوبي - شرقي).

أرى من المناسب احترازيا عمل (نموذج رياضي) لإحتساب مدى تؤثرنا في المملكة من أثر هذا الإنفجار؛ وعمل ما يسمى ب (Wind Rose) لذاك اليوم المشؤوم في تاريخ لبنان، يعني عمل (محاكاة رياضية) والذي أرجح فيه إلى استخدام Low grade Nuclear Explosion..مستخدم فيه Spent Uranium...وما شكل التفاعلات المستمرة المتعاقبة (Continuous Reactions) التي حصلت وأدت للإنفجار؛ وشكل Mushroom الذي ظهر إلا مؤشرا (من حيث المبدأ) على ما أتوقع والله تعالى أعلم.

بقي سؤال... يوم أمس كيف كانت إتجاهات الرياح السائدة في بيروت وما هي نسبتها؟ وهل كان مصب الرياح (جنوبي-شرقي) بنسبة مئوية كبيرة؟ أي ما هي نسبتها مقارنة بالإتجاهات الأخرى السائدة للرياح يوم أمس؟ وكم كانت نسبة سُكون الرياح (Wind Calms) لنفس اليوم؟ كلها دلائل تشير الى من هو المستهدف؟ للعلم الإنفجار النووي هو انفجار آثاره (موجهة) أي يلعب الهواء الجوي دورا في نشره ومضاعفة آثاره.

 


تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك