المزيد
حبيب الصايغ من الإمارات أحد نجوم مهرجان جرش الشعري 2019

التاريخ : 02-07-2019 |  الوقت : 09:28:39

منذ انطلاقة مهرجان جرش للثقافة والفنون في ثمانينيات القرن الماضي، وهو يستقطب العديد من الشعراء العرب والأردنيين، الذي أنشدوا قصائدهم على مدرج أرتيمس والمسرح الشمالي في المدينة الأثرية، من مثل الشعراء الكبار: محمود درويش، وسعدي يوسف، وعبد الوهاب البياتي، وبلند الحيدري، وشوقي بزيع، ومحمد علي شمس الدين، وأمجد ناصر، وحيدر محمود، وحبيب الزيودي وغيرهم. «الدستور» وفي هذه الزاوية أخذت على عاتقها التعريف بسير الشعراء في مهرجان  جرش الشعري في دورته الـ 34 لهذا العام من أردنيين وعرب، ليكون القارئ على اطلاع ومعرفة بأهمية الشعر والشعراء المشاركين فيه، في هذه الحلقة نسلط الضوء على الشاعر الإماراتي حبيب الصايغ المشارك في برنامج الشعر لهذا العام ونبذة عن حياته ومقطعا من شعره. 
حبيب الصايغ شاعر وكاتب من الإمارات العربية المتحدة، ولد في أبوظبي عام 1955، حصل على إجازة الفلسفة عام 1977 كما حصل على الماجستير في اللغويات الإنجليزية العربية والترجمة عام 1998 من جامعة لندن، يعمل في مجالي الصحافة والثقافة ويرأس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ورئيس الإتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، يكتب زاوية يومية في جريدة الخليج الصادرة عن إمارة الشارقة، نشر إنتاجه عربيا في وقت مبكر وشارك في عشرات المؤتمرات والندوات العربية والعالمية. وترجمت قصائده إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية والصينية.
من أعماله الشعرية:»هنا بار بني عبس الدعوة عامة 1980، التصريح الأخير للناطق باسم نفسه 1981، قصائد إلى بيروت 1982، ميارى 1983، الملامح 1986، قصائد على بحر البحر 1993، وردة الكهولة 1995،غد 1995، رسم بياني لأسراب الزرافات 2011، كسر في الوزن 2011، الأعمال الشعرية الكاملة». يقول في إحدى قصائده: «أدعوك، الليلة، إلى المنادمة/ الركن القصي في المطعم الفرنسي/ وبيننا يا رفيق الطفولة/ سيرة من الحب الناقص/ والموت الناقص/ تعال تعال أيها النادل/ تعالي تعالي أيتها الدنيا/ مائدة الشعر/ ووجهان لهما ملامح أبجدية ناقصة/ وشمعة لا تعرف كيف تضحك/ ولا كيف تبكي» ومن قصيدة أخرى له يقول:» وأقرأ في راحتيك عناوين كل القرى/ والمدائن/ وأرقام الهواتف.. كل المساكن/ اليك.. اليك/ أضم المرافئ في قبضتي ثم أهديك غربة/ بحر الخليج.. شواطئة وسفنه/ وأقطف من وجنتيك القصائد قطفا / وأرحل رحلتك الأبدية في المستحيل/ وأصبح مثلك أنت ومثل الوطن/ قتيلا أعدد أسماء من قتلوني فلا أتعدى/ حدود الكفن».

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
ما رأيك بأداء حكومة الدكتور عمر الرزاز؟
أداء قوي (سنتخطى بالأردن المرحلة الصعبة)
أداء متوسط( الأوضاع تبقى تراوح مكانها)
أداء ضعيف (مزيداً من تدهور الأوضاع)



تابعونا على الفيس بوك