المزيد
رئيس وزراء تشيكيا: لا أحد في أوروبا يريد نقل سفارته للقدس

التاريخ : 27-05-2019 |  الوقت : 12:36:15

وكالة كل العرب الاخبارية

جدد رئيس وزراء تشيكيا أندريه بابيش، أمس السبت، إعلان رفض بلاده نقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، وذلك التزامًا بالقرارات الأممية.
وقال بابيش، في لقاء مع موقع «أوراق برلمانية» التشيكي، إن «جمهورية تشيكيا لن تبادر إلى نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، فحكومتنا تلتزم بموقف الاتحاد الأوروبي، وبقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة». وأردف رئيس الوزراء: «لا أحد في أوروبا يريد حاليا نقل سفارته، وجمهورية التشيك لن تكون البادئة».
وتابع بابيش قائلاً: «رغم أن إسرائيل حليف طويل الأمد لجمهورية تشيكيا، وثمة علاقات أكثر من اعتيادية بيننا، إلا أننا أحد أعضاء الاتحاد الأوروبي، وباختصار هناك اتفاقات في الأمم المتحدة بهذا الشأن (القدس) يتوجب علينا الالتزام بها».
وفي نيسان 2018، أكد بابيش أن سفارة تشيكيا لدى إسرائيل «لن تنتقل إلى القدس، لأن ذلك يتعارض مع موقف الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة». لكن الرئيس التشيكي ميلوش زيمان، وعد في خطاب أمام الكنيست الإسرائيلي (البرلمان)، في تشرين ثان، بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة.
وتحاول إسرائيل إقناع الدول التي تربطها معها علاقات دبلوماسية، بنقل سفاراتها إلى مدينة القدس المحتلة. ونقلت كل من الولايات المتحدة، وغواتيمالا سفارتيها رسميًا من تل أبيب إلى المدينة المحتلة في أيار الماضي. وجاء افتتاح السفارة الأمريكية، تنفيذًا لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتبار القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة لإسرائيل. ونتج عن ذلك تنديد دولي كبير بالخطوة الأمريكية، وقطع القيادة الفلسطينية اتصالاتها مع واشنطن.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك