المزيد
الجغبير: الاردن لا يريد التغول على الاقتصاد العراقي

التاريخ : 02-05-2019 |  الوقت : 01:44:37

وكالة كل العرب الاخبارية

اكد رئيس غرفة صناعة الاردن المهندس فتحي الجغبير ان الاردن يضع ضوابط مشددة على شهادات المنشأ التي يصدرها لحماية منتجاته التي يصدرها للسوق العراقية من الغش.
جاء ذلك خلال لقائه امس الاربعاء بمقر الغرفة رئيس اتحاد الصحفيين العرب نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي الذي يزور الاردن بدعوة من نقابة الصحفيين الأردنيين على رأس وفد صحفي واعلامي عراقي يضم عدداً من أعضاء البرلمان العراقي ورؤساء تحرير محطات تلفزة وصحف وإذاعات ومواقع عراقية.
وشدد الجغبير على ان الاردن لا يريد التغول على الاقتصاد العراقي ولا اغراق صناعاته، مبينا ان تجارة المملكة مع العراق التي كانت تصل قبل سنوات لنحو 5ر1 مليار دولار سنويا تأذت جراء الارهاب الذي عانى منه البلد الشقيق.
واكد ان القطاع الصناعي على استعداد تام لاعادة بناء وتأهيل المصانع العراقية التي تضررت جراء حالة عدم الاستقرار التي عاشها في السنوات الاخيرة، الى جانب اقامة شراكات صناعية بين البلدين.
ولفت المهندس الجغبير الى ان الاتفاقيات الاقتصادية التي وقعت اخيرا ستكون في خدمة القطاع الصناعي في البلدين، مشيرا الى حق الدول في وضع ضوابط على مستورداتها في اشارة الى قرار منع دخول منتجات وبضائع سورية للاردن انطلاقا من مبدأ المعاملة بالمثل.
واشار الى الدور الذي يمكن ان يلعبه الاعلام لمواجهة الافكار السلبية والاتهامات وتقريب وجهات النظر ونشر الوعي خاصة فيما يتعلق بالشراكات الاقتصادية الجديدة التي يسعى الاردن والعراق لتعزيزها وتحقيق التكامل الاقتصادي.
بدوره، اكد اللامي ، ان الاردن لديه فرصة اكثر من اي دولة اخرى للتواجد بالسوق العراقية، واقامة علاقات متشابكة والبناء على الاتفاقيات الاقتصادية الموقعة بين البلدين.
وقال اللامي ان تجارة البلدين تأثرت في السنوات الاخيرة بفعل اجرام العصابات الارهابية، مثلما تضررت الصناعة الوطنية جراء الظروف غير المستقرة التي واجهت العراق.
واضاف ان الاردن بقي طوال السنوات الماضية حاضرا بالقضية العراقية وهناك روابط اخوية وعلاقات متشابكه تجمع البلدين، ومواقف المملكة مقدرة كونها كانت المنفذ الرئيسي للمواطنيين العراقيين الى الخارج.
واشار اللامي الى ان الاسرة الصحفية في البلدين تحتاج الى توعية بخصوص دعم المجالات الاقتصادية بين العراق والاردن، مؤكدا ضرورة تعاون نقابة الصحفيين العراقيين مع نقابة الصحفيين الاردنيين للعمل على بناء شبكة علاقات اقتصادية وتجارية ووضع خطة عمل للمساعدة في دمج البلدين اقتصاديا.
واشار الى ان نقابة الصحفيين العراقيين ستوجه اعضاءها للتواصل مع مختلف الفعاليات الاقتصادية العراقية للمساعدة في شرح اهمية التعاون الاقتصادي بين البلدين والبناء على الاتفاقيات التي وقعت.
وطالب اللامي بان تكون المنتجات الاردنية التي تدخل الى السوق العراقية بأفضل نوعية وهامش ربح قليل حتى تكون قادرة على المنافسة داخل اسواق العراق.
وشدد على ضروة ان يكون للتاجر الاردني حصة بما يستورده العراق من تركيا وايران والبالغة 30 مليار دولار شريطة ان تكون الصناعات الاردنية بمواصفات عالية يحتاجها المواطن العراقي.
ولفت اللامي الى ان العراق الذي يملك موازنة تصل الى 120 مليار دولار يريد تنويع صادراته وبخاصة النفطية، موضحا ان مشروع انبوب نفط البصرة- العقبة سيعود بالفائدة الكبيرة على البلدين.
واكد ان الاردن يحتاج الى مواقف داعمه له وبخاصة انه اكثر دولة عربية يتحدث عن القدس ويتبنى قضيتها والدفاع عنها، مشددا على ضرورة مساعدة الاردن ليكون قويا بوجه الصعوبات الاقتصادية والضغوط التي تواجهه بفعل مواقفه من القضية الفلسطينية وصفقة القرن.
الى ذلك اشار نائب نقيب الصحفيين الاردنيين الزميل ينال البرماوي الى ان الاعلام يجب ان يكون اداة ضغط لتذليل العقبات التي تواجه حركة انسياب التجارة بين البلدين، مؤكدا ان المرحلة المقبلة ستشهد مأسسة للعلاقة مع نقابة الصحفيين العراقيين لدعم الجهود المبذولة.
واكد البرماوي خلال اللقاء الذي حضره اعضاء مجلس نقابة الصحفيين الاردنيين الزملاء زين الدين خليل وعمر محارمه ومؤيد ابو صبيح وخالد القضاة، ان قطاع الاعلام في البلدين حريص على دعم الجهود التي تصب في خدمة مصالحهما الاقتصادية المشتركة والبناء على ما تم اخيرا من اتفاقيات.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك