المزيد
تصعيـد وشيـك بسجون الاحتـلال مع استـعدادات الأسرى للإضراب عن الطعام الأحد القادم

التاريخ : 04-04-2019 |  الوقت : 01:19:18

وكالة كل العرب الاخبارية

استشهد شاب فلسطيني فيما أصيب آخر بجروح متوسطة صباح أمس الأربعاء، عندما أطلق مستوطن النار على مجموعة من الشبان عند حاجز بيتا جنوب نابلس، وذلك بحجة محاولة أحد الشبان تنفيذ عملية طعن. وأكد شهود عيان، أن مستوطنا هو من قام بإطلاق النار على الشاب، ومن ثم  قام جنود بإطلاق النار، حيث أصيب شاب ثان بجروح.
ووفقا للناطق باسم الهلال الأحمر الفلسطيني، أحمد جبريل، فإن الهلال الأحمر نقل الشاب خالد رواجبه (22 عاما)، إلى مستشفى رفيديا الحكومي بعد إطلاق النار عليه بالقرب من مفرق بيتا جنوب نابلس، وقد أصيب برصاصة بالخاصرة. وأضاف جبريل في بيان لوسائل الإعلام، أن قوات الاحتلال نقلت الشاب الثاني المصاب بجروح خطيرة إلى المستشفيات الإسرائيلية لتلقي العلاج وقد وصفت إصابته بالخطيرة، حيث أعلن لاحقا عن استشهاده.
ونقلت وسائل إعلام فلسطينية عن شهود عيان قولهم: «لقد قام مستوطن بإطلاق النار على شبان عندما تواجدوا بالقرب من مفترق بيتا، حيث أصيب شاب بجروح خطيرة، بينما أصيب شاب آخر بجوح متوسطة نقل على إثرها للعلاج بمستشفى في نابلس».
ونفى شهود عيان مزاعم الاحتلال التي تحدثت عن وقوع عملية طعن، وقالوا إن الشابين اللذين أصيبا على مفرق بيتا أحدهما سائق شاحنة تحمل لوحة إسرائيلية ترجل من شاحنته بسبب اغلاق المستوطن للطريق، فقام المستوطن بإطلاق النار علية، فيما أصيب الشاب رواجبة الذي يعمل في كراج للسيارات خلال عملية إطلاق النار بالمنطقة. وعقب إطلاق النار على الشاب الفلسطيني، استنفر جيش الاحتلال جنوده للمنطقة، حيث أغلق الطرقات المؤدية إلى المكان وقام بنصب الحواجز العسكرية، كما أغلقت قوات الاحتلال حاجزي حوارة وزعترة بوجه حركة السير.
وأعلن جيش الاحتلال ان قواته اعتقلت، فجر أمس الاربعاء، 11 مواطنا خلال اقتحام ومداهمة منازل في الضفة الغربية. كما زعمت قوات الاحتلال مصادر اسلحة واموال في الضفة. وتركزت عمليات الدهم والاعتقال في مدينة القدس، وبلدات وقرى بيرزيت، وبيت فوريك، ومادما، والمزرعة الغربية بمحافظة رام الله، وفي قرى وبلدات عنزة، وكفر راعي، وجبع، وعرابة بمحافظة جنين، وفي عدة بلدات بمحافظة الخليل. واعتقلت شرطة الاحتلال صباح أمس، مقدسياً بذريعة فتح مصلي باب الرحمة بالمسجد الأقصى المبارك.
ويبدأ المعتقلون الفلسطينيون في سجون الاحتلال، الأحد القادم، إضرابا مفتوحا عن الطعام، احتجاجا على تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحقهم، بحسب مسؤول فلسطيني. وقال حسن عبد ربه، الناطق الرسمي باسم هيئة «شؤون الأسرى»، التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن المعتقلين في السجون الإسرائيلية «قرروا البدء بخطوات احتجاجية ردا على استمرار الانتهاكات الإسرائيلية بحقهم». وتزايدت وتيرة التوتر في الأيام الماضية، إثر اقتحام قوات خاصة عددا من المعتقلات، والاعتداء على السجناء بالضرب والغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة العشرات.
من جانبه، حذّر قدري أبو بكر، رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، من أن الأوضاع داخل السجون الإسرائيلية «متوترة وقد تشهد تصعيدا خلال الأيام المقبلة، جراء استمرار الانتهاكات بحق المعتقلين الفلسطينيين». وقال أبو بكر، في مقابلة مع الأناضول في مكتبه بمدينة رام الله، إن «السجون تشهد منذ مطلع العام الحالي، توترا كبيرا جراء استمرار مصلحة السجون بانتهاكات بحق المعتقلين، والتضييق عليهم».
وبحسب، المسؤول الفلسطيني، فقد شهد سجن النقب الصحراوي قبل أيام، مواجهات وصفها المعتقلون الفلسطينيون بأنها «دامية». وقال: «محامي هيئة شؤون الأسرى نقل عن المعتقلين في سجن النقب، قبل عدة أيام، أن ساحة السجن تحولت إلى بركة من الدماء بعد تعرض المعتقلين للضرب المبرح من القوات الخاصة الإسرائيلية حيث أصيب عشرات منهم بجراح، ونقل 15 منهم للمستشفيات بسبب خطورة حالاتهم الصحية». ولفت أبو بكر إلى أن إدارة السجون الإسرائيلية عزلت أيضا عددا كبيرا من المعتقلين في زنازين انفرادية وسحبت منهم الأغطية والفراش. وكشف عن أن مصلحة السجون تركت على مدار يومين متواصلين، نحو 140 معتقلا بلا أغطية أو فراش وكبلوهم على أسرة معدنية. وحذّر المسؤول من أن المعتقلين لن يقبلوا الصمت، متوقعًا بأن يتصاعد التوتر داخل السجون، فيما حذّر من احتمالية اندلاع مواجهات بين المعتقلين والقوات الإسرائيلية.
ولا يستبعد أبو بكر، أن يخوض المعتقلون إضرابا مفتوحا عن الطعام خلال الأيام المقبلة، احتجاجا على الممارسات الإسرائيلية بحقهم. ومنذ مطلع 2019، تشهد السجون الإسرائيلية توترا، على خلفية إجراءات تتخذها مصلحة السجون بحق المعتقلين الفلسطينيين.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك