المزيد
فيصل الفايز يتحدث عن رسالة الملك إلى أمير الكويت.. والمصالحة الخليجية.. ماذا عن تشكيل حكومة برئاسته وزيارة بشار الأسد إلى الأردن

التاريخ : 18-03-2019 |  الوقت : 10:47:26

وكالة كل العرب الاخبارية

لا يخلو رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز من "صراحة" ليست مجبولة بالخبث أو المكر السياسي.

للرجل، الذي تسلم مناصب الدولة كلها، أو أكثرها، صولات وجولات هنا في الداخل وهناك في الخارج.

"مدار الساعة" حاورت الرجل في مكتبه، في مجلس الأعيان، الذي لا يبتعد بمسافة كبيرة عن الدوار الرابع حيث مقر الحكومة التي تولاها في شهر تشرين الاول من العام 2003، قادماً من منصب وزير البلاط الملكي الهاشمي.

ولأنه الرجل القريب إلى جلالة الملك عبدالله الثاني، سألناه، في البدء عن مواقفه الشخصية مع جلالته، فقال:

المواقف الشخصية مع سيدنا كثيرة، ويكفي محبة الملك، التي أعتز وأفتخر بها دائما.. فجلالة الملك من أوصلني إلى "كل هذه المواصيل" ولم يترك منصباً في الدولة الأردنية إلى وسلمني إياه، وهذا يدل على ثقة الملك ومحبته لي.. وأنا سابقى خادماً لجلالته ما دمت على قيد الحياة.

مدار الساعة : رسالة الملك الأخيرة إلى أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، لم تكن في إطار العلاقات الثنائية فقط، كما نعتقد، ما رأيكم؟

الفايز: أولا دعني أتحدث عن العلاقات الاردنية والكويتية وهي اخویة وتاریخیة وراسخة في مختلف المجالات وقائمة على الاحترام المتبادل ووحدة المصیر المشترك، وهي علاقات استراتیجیة یحرص على تنمیتها والبناء علیها جلالة الملك عبدالله الثاني واخوه سمو الشیخ صباح الاحمد الجابر الصباح.

الزيارة موفقة، وكانت رسالة الملك إلى سمو الشیخ صباح حول مواضيع العلاقات الثنائية ومواضيع الاقليم، وموضوع المصالحة بين قطر والامارات والسعودية والبحرين.

مدار الساعة: وإلى أين وصل ملف المصالحة الخليجية..

الفايز: سمو الشیخ صباح يحاول جهده، وإلى حد الآن لم ينكسر الجليد، وهو ما نتمنى أن ينكسر قريباً، وأنا قلت لسموه (أتمنى عليكم الاستمرار في جهودكم لتحقيق المصالحة).

مدار الساعة: من الخليج إلى سوريا، هل تتوقعون زيارة قريبة لبشار الأسد إلى الأردن..؟

الفايز: من المبكر الحديث عن ذلك، و"بدها شوية وقت" حتى نستطيع الوصول إلى زيارات بين رئيسي البلدين، ولكن والحمد لله الآن بيننا تواصل.. وبالنسبة لنا سوريا عزيزة علينا وجارة ووضعنا الجيوسياسي يحتم علينا أن نتعامل كل جيراننا.

مدار الساعة: وماذا عن الجار السعودي.. وما يرتبط بأحاديث يتناقلها بعض الإعلام الخارجي..

الفايز: علاقتنا مع السعودية مميزة، و"ما قصروا معنا، ولا أعتقد أنهم قصروا ولا راح يقصروا".. وما يتم تداوله في الاعلام عن خلافات غير صحيح، فيما من الممكن ان يكون هنالك اختلاف في وجهات النظر دون ان يمسّ ذلك بالعلاقة الراسخة.. فـ عُمقنا الاستراتيجي السعودية والعكس صحيح..

وخليني أقول، هناك عامودان للبيت هما مصر والسعودية وإذ لا سمح الله صارت قلاقل فيهما ستدفع الامة العربية الثمن غالياً، ونحن الأردنيون يهمنا الاستقرار في "عامودي البيت".

مدار الساعة: وماذا عن صفقة القرن؟

الفايز: ولا هو معروف ملامح صفقة القرن، وكل ما جرى تداوله في وسائل الإعلام بلا قيمة إلا إذا طرحت لاحقاً. وما سيقبل به الفلسطينيون سنقبل به بشرط المحافظة على ثوابتنا الأردنية: لن نكون وطناً بديلاً.

مدار الساعة: ومن الخارج إلى الداخل.. ماذا لو عرض عليك جلالة الملك تشكيل حكومة، أي الوزراء ستختار؟

الفايز: هذا سابق لأوانه.. ولكن لو كلفني سيدي لا أستطيع إلا أن أقول نعم بغض النظر عن "أنا حاب ولا مش حاب". وأي رئيس حكومة قادم عليه أن يفكر مليّاًبالتركيبة الوزارية، ورأيي أن يكون الوزير ميدانياً ينزل ويشوف مواجع الناس.

مدار الساعة: هل رحيل الرزاز قريب؟

الفايز: .. أنا اعتقد أن رئيس الوزراء الحالي سيستمر و"الله يعينه"..

مدار الساعة: وإلى متى..؟

الفايز: إلى حين انتهاء المدة الدستورية لمجلس النواب.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
ما رأيك بأداء حكومة الدكتور عمر الرزاز؟
أداء قوي (سنتخطى بالأردن المرحلة الصعبة)
أداء متوسط( الأوضاع تبقى تراوح مكانها)
أداء ضعيف (مزيداً من تدهور الأوضاع)



تابعونا على الفيس بوك