المزيد
الفوسفات و ميتسوبيشي يوقعان مذكرة تفاهم لإنشاء مصنع لإنتاج الفوسفور الاصفر

التاريخ : 11-03-2019 |  الوقت : 10:00:04

وكالة كل العرب الاخبارية 

وقعت شركة مناجم الفوسفات الأردنية  وشركة ميتسوبيشي اليابانية اليوم الاثنين ، مذكرة تفاهم لإنشاء مصنع في منطقة الابيض لإنتاج مادة الفسفور الأصفر  المستخلص  من الفوسفات المتحجر بواسطة عملية الحرق. 

  ووقع المذكرة رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية الدكتور محمد الذنيبات، ومدير عام قطاع الكيماويات في شركة ميتسوبيشي هيدياكي كونيشي. 

 واكد الدكتور الذنيبات، ان هذه المذكرة تشكل انطلاقة للتعاون مع الشركة اليابانية، وستفتح المجال نحو  مزيد من  التعاون والشراكة مع الجانب الياباني في الصناعات الجديدة القائمة على مادة الفوسفات، مبينا أن المصنع الجديد سينتج مادة الفسفور الأصفر النقي. 

 وقال ان الاردن،  في حال انشاء المصنع، سيكون  خامس دولة في العالم في انتاج الفسفور الأصفر  بعد الصين وفيتنام وكازخستان والولايات المتحدة الأمريكية، مبينا أن الفسفور الأصفر يعد من المواد النادرة وذا قيمة عالية عالميا. 

   واوضح الدكتور الذنيبات،  أن مادة الفسفور الأصفر التي سينتجها المصنع تدخل في العديد من الصناعات اهمها  الأدوية، والمواد الغذائية، وصناعة الورق،  وبعض عناصر صناعة القطع الالكترونية. 

وقال إن الفوسفات الأردني، يعد اكثر ملائمة لإنتاج الفسفور  الأصفر  لانخفاض نسبة  الشوائب فيه والتي عادة ما تؤثر على مثل هذه الصناعات، في وقت تتوافر فيه مناجم الفوسفات  الأردنية على كميات كبيرة من الفوسفات المتحجر الذي لا يستخدم حالياً في صناعة الأسمدة.

 وتوقع الدكتور الذنيبات أن يوفر المصنع الجديد في حال اقامته نحو ستين فرصة عمل لأبناء المنطقة. 
  
  بدوره، عبر  كونيشي عن اعتزاز  شركة ميتسوبيشي اليابانية بهذه الشراكة مع شركة مناجم الفوسفات الاردنية لإنتاج الفسفور الأصفر، معربا عن أمله في ان تشكل  هذه المذكرة بداية للتعاون الأردني الياباني في مجال الفوسفات و الصناعات القائمة عليه، وبما يعزز علاقات التعاون القائمة بين البلدين الصديقين  في مختلف المجالات. 

واكد أهمية هذا المشروع نظرا للطلب العالمي العالي والمستمر على مادة الفوسفور الأصفر.

وحضر توقيع المذكرة الرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات الدكتور شفيق الاشقر و عدد من اعضاء مجلس إدارة الشركة ، ورئيس نقابة العاملين في المناجم والتعدين،  وعدد من المسؤولين في شركة ميتسوبيشي.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك