المزيد
الجغبير: الصناعة الأردنية تطورت كثيرًا بالسنوات الأخيرة

التاريخ : 09-03-2019 |  الوقت : 10:46:35

وكالة كل العرب الاخبارية

أكد رئيس غرفة صناعة عمان المهندس فتحي الجغبير ان الصناعة الاردنية تطورت كثيرا بشكل واضح خلال السنوات العشر الماضية وباتت تصل الى 130 سوقا حول العالم.

وقال خلال حفل  بالعاصمة الدوحة على هامش فعاليات معرض الصناعات الاردنية  الذي تنظمه شركة المروجون الدوليون لتسوق وتنظيم المعارض(ابكو)، بدعم من غرفة صناعة عمان وهيئة الاستثمار، ان الاردن عاد الى ميزة تنافسية موقعه الاستراتيجي بعد فتح الحدود البرية مع العراق وسوريا.

وبين ان المعرض الذي يشارك فيه 100 شركة صناعية مختلفة واختتمت فعالياته مساء  امس الجمعة،  يأتي بهدف تعريف الصناعيين والتجار والمستوردين القطرييين بما يملكه الاردن من صناعات متقدمة ورائدة من مختلف القطاعات، وتوسيع قاعدة تواجدها وتنويعها بالسوق القطرية.

وقال المهندس الجغبير الذي يرأس ايضا غرفة صناعة الاردن، ان القطاع الصناعي الاردني يسعي الى تعميق علاقاته والتشبيك مع نظيره القطري وبناء شراكات تجارية واقامة استثمارات صناعية مشتركة وبما ينعكس على مصالح البلدين الشقيقين الاقتصادية.

واكد ان غرفة  صناعة عمان تحرص على دعم مشاركة الصناعيين في مثل هذه المعارض الدولية والاقليمية والتي تعد محطة تسويقية مهمة لعرض منتجات القطاعات الصناعية المختلفة.

من جانبه قال  النائب الاول لرئيس غرفة  تجارة وصناعة قطر محمد بن احمد بن طوار الكواري، ان القطاع الخاص في قطر يتطلع الى تعزيز علاقات التعاون مع نظيره الاردني في مختلف المجالات الاقتصادية وخصوصا في قطاع الصناعة والذي يعد عصب الاقتصاد، لافتا الى ان معرض الصناعات الاردنية والذي شاركت فيه حوالي 100 شركة اردنية سوف يسهم في تعزيز هذه العلاقات، فضلا عن تعريف السوق القطري بالمنتجات الصناعية الاردنية والتي تتمتع بمواصفات متميزة تجعلها قادرة على المنافسة في السوق القطري.

واشار  الى ان استضافة الدوحة للمعرض تاتي في ظل العلاقات الاخوية الوطيدة التي تربط بين البلدين الشقيقين، متمنيا ان يحقق المعرض أهدافه في الترويج للصناعات الاردنية بين اوساط مجتمع الاعمال القطري، وان تحقق الشركات الاردنية المشاركة في المعرض غاياتها في التعاقد مع وكلاء قطريين لجلب منتجاتها الى السوق القطرية.

واضاف ان اقامة مثل هذه المعارض الصناعية يسهم في تنشيط التبادل التجاري بين البلدين الشقيقن، والذي حقق نموا جيدا خلال العام الماضي  بنسبة 18%حيث بلغ نحو 250 مليون دينار مقابل 211 مليون دينار رغم تعطل نقل وشحن السلع والبضائع بين البلدين عن طريق البر .

واوضح الكواري ان  علاقات التعاون التجاري والاقتصادي بين رجال الاعمال تسير في نفس طريق النمو والتطور.. فقد شهد السوق القطري دخول نحو 210 شركات اردنية جديدة خلال العام 2018 الماضي من خلال شراكات وتحالفات مع شركات قطرية، حيث بلغ عدد الشركات القطرية الاردنية المشتركة العاملة في السوق القطرية بنهاية العام الماضي نحو 1550 شركة مقابل 1340 شركة بنهاية العام 2017.

 الى ذلك، اكد القائم بالاعمال بالانابة الوزير المفوض  في السفارة الاردنية في قطر امجد المبيضين، ان اقامة معرض الصناعات الاردنية في قطر للمرة الثانية يشكل اضافة لتعميق العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتنمية مبادلاتهما التجارية.

واوضح ان علاقات البلدين مبنية على اسس من التعاون بمختلف المجالات، لافتا الى ان المعرض فرصة للصناعيين الاردنيين المشاركين فيه لاطلاع المستثمرين واصحاب الاعمال القطريين على المنتجات الوطنية وتنافسيتها  ومستوى جودتها رغم التحديات التي تواجهها.

 وبين ان وجود الخط البحري المباشر بين العقبة والدوحة الذي  سيسهم في تسهيل عمليات النقل بين البلدين وتخفيضها الى ثمانية ايام، يمثل  شريان حقيقي وداعما اساسي لحركة التبادل التجاري وانسياب السلع .

وعبر المبيضين عن امله ان تشهد المرحلة المقبلة مزيدا من التعاون لتعزيز علاقات البلدين التجارية والصناعية والاستثمارية ونقلها لآفاق ارحب واوسع.

بدوره، قال النائب خميس عطية ان اقامة معرض للصناعات الاردنية في قطر يمثل رسالة على عمق العلاقات التي تجمع البلدين الشقيقين والتعاون العربي المشترك الى خدمه الصناعة وتعزي حركة انسياب السلع بين ردن وقطر.

واضاف النائب عطية» نحن في الاردن نعتز بالعلاقة الطيبة  مع دولة قطر الشقيقة، ونعتز بالعلاقة التي ارسى دعائمها جلالة الملك عبدالله الثاني  إلى واخيه سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، ونتطلع دوما الى تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية».

وتابع «نحن  في الاردن نثمن عاليا مبادرة القيادة القطرية بدعم الاقتصاد الوطني وتامين فرص العمل  ووظائف للشباب الاردنيين في قطر».

من جهته، قدم مدير عام شركة (ابكو) رائد ابو سعده الشكر والامتنان للجانب القطري على ما قدمه من دعم متواصل لانجاح معرض الصناعات الاردنية بالدوحة للمره الثانية على التوالي. 

واشار الى  ان تنظيم المعرض جاء  لفتح اسواق جديدة امام الصناعة الوطنية والتشبيك مع اصحاب الاعمال والصناعيين القطريين، مشيرا الى ان الشركات التي شاركت  بالمعرض الاول الذي نظم عام 2016، حققت نجاحات طيبة.

 

يذكر ان الاردن يصدر الى دولة قطر منتجات نباتية وحيوانات حية وصناعات كيماوية وآلات وأجهزة وأغذية ولدائن ومصنوعات من حجر ومعادن عادية وسلع ومنتجات مختلفة، فيما يستورد منتجات معدنية ولدائن ومعادن عادية وصناعات كيماوية.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك