المزيد
البترا ضمن أفضل 100 وجهة مستدامة في 2019

التاريخ : 06-03-2019 |  الوقت : 08:35:07

وكالة كل العرب الاخبارية

قامت مؤسسة Green Destinations Foundation باختيار محمية البترا الأثرية كواحدة من أفضل 100 وجهة مستدامة في 2019 في معرض ITB Berlin لهذا العام. ركّز حفل جائزة أفضل 100 وجهة مستدامة لعام 2019 على تكريم الابتكار وأفضل الممارسات المستخدمة في عالم إدارة السياحة والتي طبّقها منظمو الرحلات والوجهات بحد ذاتها، مَن أدت جهودهم ومثابرتهم للإتيان بسياحة جذابة ومستدامة ذات جودة عالية.

تم تنظيم المسابقة من قِبَل 12 مؤسسة وشبكة رائدة في مجال السياحة المستدامة، وقد تم ترشيح الوجهات من خلال طلبٍ متكامل يتطرق إلى 30 معيار أساسي. تلى ذلك مراجعة الطلبات من قبل لجنة تحكيم دولية تتكون من 12 خبيراً من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وتايلند وهولندا وأستراليا والنرويج والمملكة المتحدة، بهدف تحديد الممارسات الجيدة وأفضل قصص الاستدامة الناجحة.

مما مجموعه أفضل 100 جهة مستدامة من كافة أنحاء العالم، عملت 44 قصة نجاح سياحة مستدامة على تقديم طلباتها لجائزة هذا العام. ومن هذه القصص التي بلغ عددها 44، تم انتقاء 10 فائزين بالجائزة من قبل لجنة مثّلت 12 مؤسسة عالمية.

تمنح هذه الجائزة الوجهات فرصة استعراض ذاتها أمام ممثلي قطاع السفر وجهات الإعلام بما يتوافق مع معايير السياحة الرفيقة بالبيئة وذلك في أبرز معرض للتجارة والسفر في العالم: ITB Berlin.

وقد تلقت معالي وزيرة السياحة والآثار، مجد شويكة، الجائزة في برلين، بحضور  رئيس مجلس مفوضي سلطة اقليم البترا التنموي السياحي د. سليمان الفرجات

وعقّبت على ذلك بقولها: "البتراء من أهم وأشهر المواقع الأثرية في الأردن، وما تدل عليه هذه الجائزة هو أننا قادرون كقطاع أن نزيد الطلب على المنتج السياحي بالتزامن مع الحفاظ على إرثنا وحمايته بأسلوب مستدام بما يصبّ في مصلحة الآثار والمجتمعات المحلية على حد سواء. أصبحت البتراء المرجع الذي تستند إليه كافة جهودنا المنصبة في كل معلم سياحي في البلد، وذلك لضمان استمرارية إرثنا وضيافتنا وثقافتنا إلى أجيالٍ وأجيالٍ قادمة."

بالإضافة إلى الفوز بهذه الجائزة، تم اختيار محمية البتراء الأثرية كمرشح ثانٍ ضمن فئة "أفضل الثقافات والمجتمعات" للريادة الدولية في الحفاظ على الثقافة والتقاليد بما يتضمن انخراط المجتمعات المحلية وتجنب الاكتظاظ السياحي. من شأن هذين التكريمين منح الأردن المكانة الريادية في السياحة المستدامة والحماية.

يتم منح جوائز Green Destinations للوجهات التي تنفذ قرارات فعالة قادرة على الحد من تأثير السياحة في الطبيعة والمناظر الطبيعية والثقافة والتقاليد والبيئة والمناخ والمجتمعات المضيفة، أي أنها قادرة على الحد من الاكتظاظ السياحي.

وقد جاء تكريم محمية البتراء الأثرية نتيجة لدعم مشروع USAID BEST Project لسلطة إقليم البتراء التنموي السياحي في تطوير ملف الترشيح وتسليمه بنجاح في كانون الأول 2018. تم تطوير المحتوى الذي تم ترشيحه بتعاونٍ بين سلطة إقليم البتراء التنموي السياحي وفريق USAID BEST Project وخبراء سياحة عالميين.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك