المزيد
اجتماع وزاري لبحث «مخرجات قمة مكة» و«مبادرة لندن» في الكويت اليوم

التاريخ : 18-02-2019 |  الوقت : 08:26:15

قالت وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي بإسم الحكومة جمانة غنيمات ان وفدا وزاريا يضم وزراء المالية والتخطيط والتعاون الدولي، والطاقة والثروة المعدنية يقوم بجولة إلى عدد من الدول العربية لغايات التحضير وتوجيه الدعوات بشأن مبادرة لندن، ومتابعة مخرجات قمة مكة الإقتصادية الأخيرة.
وبينت غنيمات في تصريح خاص لـ»الدستور» أن الوفد بدأ جولته بزيارة المملكة العربية السعودية، تلاها زيارة دولة الإمارات العربية المتحدة أمس، وسيقوم اليوم بزيارة دولة الكويت.
وأشارت غنيمات إلى أن هذه الجولة تهدف لمتابعة ملفين اثنين، أولهما خاص بمتابعة قمة مخرجات مكة الإقتصادية الأخيرة، اضافة لملف مبادرة لندن، وتوجيه الدعوات بشأنها.
وأكدت غنيمات أن الفريق الوزاري بدأ بالفعل جولته، من السعودية.
ومن المنتظر أن تبدأ اجتماعات مبادرة لندن نهاية شباط الجاري، بمشاركة (80) دولة، وتهدف الإجتماعات بشكل أساسي الى دعم الإقتصاد والإستثمار الأردني.
من ناحية أخرى أكد مصدر مطلع في وزارة المالية لـ»الدستور» امس ان الوفد الوزاري يسعى من خلال هذه الجولة  لتنسيق الجهود قبيل الاجتماع المزمع عقده اليوم في الكويت لمتابعة قرارات قمة مكة لدعم الاردن ، والتي تم الاعلان خلالهاعن  تخصيص ما مقداره2.5 مليار دولار لمساعدة الاردن. وكان من مخرجات « قمة مكة « تقديم  السعودية منحة لدعم الموازنة بقيمة 250 مليون دولار على مدى خمس سنوات لتمويل عدد من المشاريع، فيما خصصت الكويت برنامجاً إقراضياً بقيمة 500 مليون دولار على مدى خمس سنوات ابتداء من 2019 لتمويل مشاريع رأسمالية وتنموية في الموازنة، وتوزعت حزمة المساعدات الاقتصادية المقدمة من الإمارات كوديعة بقيمة 333.3 مليون دولار في البنك المركزي الأردني، لدعم السياسة المالية والنقدية للبنك وتحقيق الاستقرار الاقتصادي، كما تم تقديم دعم لميزانية الحكومة بقيمة إجمالية تبلغ 250 مليون دولار يتم صرفها على مدى خمس سنوات بواقع 50 مليون دولار سنويا، بالاضافة لتقديم قرض تنموي بقيمة 50 مليون دولار بهدف تمويل مشاريع إنمائية في الأردن، كما قدمت الامارات ضمانات للبنك الدولي بقيمة 200 مليون دولار لصالح الحكومة الأردنية. وبحسب المصدر فان الاجتماع يأتي تتويجا لجهود بذلها مؤخرا امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في تواصله الحثيث مع اشقائه قادة المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة لعقد هذا الاجتماع على مستوى وزراء المالية في الدول الاربعة.
وكان امير دولة الكويت قد ارسل خلال الاسابيع الماضية مبعوثين الى كل من الرياض وابو ظبي تتوج بهذا اللقاء الذي يعتبر خطوة هامة في دعم الاقتصاد الاردني، بالاضافة الى متابعة سفير دولة الكويت في الاردن عزيز الديحاني الذي تابع بشكل مكثف تسهيل العمل للجانب الاردني للمشاركة في لقاء المتابعة بالكويت.

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك