المزيد
من الذاكرة .. قبـل 4 عـقــود

التاريخ : 10-01-2019 |  الوقت : 12:28:17

شكّلت نقابة الصحافيين التي كنت أمين سرها وفدا لزيارة الاتحاد السوفياتي عام 1981 بدعوة من وكالة انباء نوفوستي التي كنت محرر نشرتها الاعلامية اليومية.
في اجتماع مجلس النقابة وقفنا مطولا عند رئاسة الوفد. كنت بين احد الإحراجين: الأخلاقي او السياسي. كان طبيعيا ان يطلب اخونا الأستاذ حسن التل رئاسة الوفد. لكن الأحوال السياسية لم تكن طبيعية البتة. 
فالاستاذ حسن التل مناوئ للاتحاد السوفياتي ومناوئ بالطبع للغزو السوفياتي لأفغانستان. فقد كان يكرس كتاباته النارية في صحيفته الاسبوعية اللواء، لفضح ذلك الغزو. و لا يستقيم ان يكون رئيسا لوفد صحافي الى الاتحاد السوفياتي!  ولذلك كانت وجهة نظري انه لا يجوز ان يترأس الأستاذ حسن التل الوفد. فنحن ضيوف على البلد، ولا يعقل ان نحاسب القيادة السوفياتية على غزوها. كما اننا لن نصدر، من هناك او من هنا، بيان تأييد لهذا الغزو.
أسفر الحوار الصاخب في مجلس النقابة الذي كان الأستاذ محمود الكايد نقيبها، عن تكليفي برئاسة الوفد، فأبديت عميق الأسف لأن الوفد ليس برئاسة اخي الكبير الأستاذ حسن التل!! لكن الزمان والمكان اكرهانني على قبول التكليف، الذي لا يتفق مع طبيعتي وتربيتي، التي لا تسمح لي ان أتقدم على من يكبرني سنّا.
ضم الوفد الأساتذة: حسن التل وسهير التل واحمد الدباس ويوسف العبسي وعبد الحليم الطرودي من دائرة المطبوعات والنشر ولما كنت ممنوعا من السفر فقد توسط لي الأستاذ جمعة حماد وكان عميد الرأي والصحافة والاعلام. والأستاذ احمد العتوم وكان مديرا للمطبوعات والنشر.
كانت الزيارة طويلة. وكانت على اعلى درجات الرعاية والعناية والتنظيم والفخامة. كان معنا مرافق ومرافقة ودودان ويتحدثان العربية. مكنتنا الزيارة من التعرف على معالم موسكو: الكرملين وبرج أجراس ايفان ومسرح البولشوي وقوس النصر والساحة الحمراء وضريح لينين. وزيارة الارميتاج في ليننغراد- سان بطرسبرغ، اشهر واغنى متحف في العالم. وزيارة المدينة البطلة كييف عاصمة أوكرانيا. وطشقند عاصمة أوزبكستان وسمرقند حيث مصحف عثمان. و اللقاء مع عتاولة الكتاب والمفكرين والمستشرقين السوفيات في البرافدا وازفستيا ووكالتي انباء تاس ونوفوستي. 
قبل ان ينتهي الاسبوعان مدة الزيارة اقبل عليّ مرافقنا ووجهه يطفح بالبشر والسرور. قال لي: تهانينا محمد، لقد تقرر تمديد الزيارة أسبوعا ثالثا !! 
قفزت كمن لدغته عشر افاعٍ وصرخت: لا، لا، ارجوك لا تمدد الزيارة ! كنا قد أُصبنا كلنا بـ»الحنين الى الوطن» فاستعجلنا العودة وخاصة انا الذي يركب الطائرة للمرة الأولى في حياته. 
عندما دخلنا مبنى وكالة انباء تاس سألونا: من يقود الوفد؟. 
اجبت بسرعة وبتلقائية: الأستاذ حسن التل هو رئيس الوفد. وكان على اعلى درجات الموفقية والمسؤولية والدماثة والكرم.

 

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك