المزيد
أبو رمان : طالبنا باسترداد ٧٩ الف من أمناء عامين و خسائر ٦٩ مليون بأراضي مشتراه للضمان و تجاوزات مالية لمدراء

التاريخ : 11-11-2018 |  الوقت : 03:27:22

قوكالة كل العرب الاخباريه - أكد النائب معتز ابو رمان رئيس اللجنة المالية المصغرة  ، ان اللجنة خلًصت الى الخروج بـ٢٥ توصية عقب اجتماعها الأول يوم امس السبت لتدقيق تقارير ديوان المحاسبة ٢٠١٦-٢٠١٧ المتعلقة بالضمان الاجتماعي  ، حيث استغرق التدقيق أكثر من (5)  ساعات.

 
و اضاف ابو رمان ان الملاحظات و التجاوزات التي تم رصدها ، كان ابرزها : تدقيق استثمارات عقارية ل ٢٤ ارض تم شراؤهم بقيمة ٢٤٧ مليون ، بلغت خسائر الضمان بهم ٦٩ مليون ,ابرزها ارض الطنيب المشتراه ب ٨٦ مليون لتجد اللجنة ان قيمتها العادلة ٣٩ مليون فقط ، حيث تم  على اثرها اتخاذ اجراءات فورية من اللجنه تكفل إسترداد وتحصيل نحو مليون دينار من قبل مؤسسة الضمان الاجتماعي وصندوق استثمار اموال الضمان ضمن التصويبات.
 
 و بين ابو رمان انه تم حصر المبالغ التي تم صرفها خلافا لاحكام نظام الخدمة المدنية و التي تتعلق ببدلات و مكافئات دفعت لأمناء عامين بالدرجة العليا بقيمة ٧٩الف دينار متجاوزة سقف المكافئات المسموح به ، و شدد على ان اللجنة طالبت  باسترداد مبالغ مصروفه بغير وجه حق ابرزها ٢٠٥ الاف دينار لمدير ضمان سابق ، و188 الف دينار من ممثل سابق للمؤسسة في شركة الفوسفات ،و11 الف دينار من رئيس سابق لصندوق استثمار الضمان ، اضافة الى مبلغ 1400 دينار تم تقاضيها نتيجة تمثيل المؤسسة في مجلس ادارة بنك.
 
و طلبت اللجنة تقييم جدوى محفظة الاستثمارات السياحية البالغة (250 مليون دينار) في ظل العائد المنخفض ودراستها من قبل لجنة متخصصة ذات خبرة ، و تصويب مخالفات بدلات غير مستحقه ابرزها مبلغ 500 دينار شهريا بدل تنقل لأمين عام من الدوار الرابع للدوار الخامس! ، ومبلغ 2600 دينار بدل تنقل شهري لمدير ضمان سابق من قبل شركتين تساهم فيهما مؤسسة الضمان الاجتماعي ، و 1100 دينار أتعاب شهرية لمستشار إعلامي .
 
 و كما تقرر بتشكيل لجنة مشتركة من الضمان وديوان المحاسبة ، للتوسع بالتدقيق و تصويب التجاوزات و إصدار مطالبات...
 
كان تلك ابرز القرارات و فيما يلي التفاصيل :
 
دعا رئيس اللجنة النيابية المصغرة لمتابعة تقارير ديوان المحاسبة النائب معتز ابو رمان الى تصويب المخالفات الواردة في التقرير و تم اتخاذ اجراءات فورية من اللجنه تكفل إسترداد وتحصيل نحو مليون دينار من قبل مؤسسة الضمان الاجتماعي وصندوق استثمار اموال الضمان ضمن التصويبات.
 
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة المنبثقة عن اللجنة المالية النيابية اليوم السبت مع ممثلي مؤسسة الضمان وصندوق استثمار الضمان ، والتي وضعت في ختام اجتماعها 25 توصية .
 
واكد ابو رمان اهمية تزويد اللجنة بتقرير مفصل عن قرارات شراء الاراضي من قبل صندوق استثمار الضمان الاجتماعي و التي بلغت 600 مليون دينار ، في ظل خسائر تقدر بنحو ٦٩ مليون دينار في تقييم 24 قطعة ارض اشتراها الصندوق بقيمة 247 مليون دينار فقط بخسارة تعادل ٢٧٪؜ من قيمة الارض ، فضلا عن طلب اللجنة تفصيل كل قرارات الشراء باستثمارات الصندوق منذ عام ١٩٩٣ و لغاية تاريخة ، وتقييم جدوى محفظة محفظة الاستثمارات السياحية البالغة (250 مليون دينار) في ظل العائد المنخفض ودراستها من قبل لجنة متخصصة ذات خبرة .
 
وبحسب تقرير ديوان المحاسبة فان خسائر تقييم قطع الاراضي ادت الى عدم تحقيق هدف السياسة الاستثمارية المتمثل بتحقيق متوسط عائد مقبول على المدى الطويل قدره 3-4 بالمئة فوق معدل الخصم ، أوضح رئيس اللجنة المالية المصغرة ان الخسارة في التقييم بلغت في قطعة ارض واحدة حوالي 47 مليون دينار وهي ارض بمنطقة الطنيب تم شراؤها عام 2007 بمبلغ 86 مليون دينار وسعرها الحالي 39 مليون دينار ! ، مطالبا بالتوسع بالتحقيق عن الآلية التي تم بها الشراء و التقييم و أسباب الخسارة الباهظة في تجارة يفترض انها أمنه و ان اللجنة ستتخذ الإجراء المناسب بتحويل الى ا…


تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك