المزيد
إسرائيل تطلب من الأردن «التشاور» حول أراضي الباقورة والغمر

التاريخ : 04-11-2018 |  الوقت : 02:53:09

وكالة كل العرب الاخبارية - أكد مصدر أردني رفيع أن الاردن تسلم طلباً رسمياً إسرائيلياً لـ «التشاور» حول تمديد حق الانتفاع من أراضي الباقورة والغمر، وذلك بعد انتهاء مدة الانتفاع الممنوحة بموجب ملاحق اتفاقية السلام الأردنية - الإسرائيلية الموقّعة في العام 1994، بواقع ٢٥ سنة انتهت الشهر الماضي.

وتزامن الطلب الإسرائيلي مع نشر الحكومة الأردنية قرارها إنهاء العمل بملحقَيْ الباقورة والغمر من قانون معاهدة السلام، في الجريدة الرسمية ليصبح ساري المفعول قانونياً.

وشدد المصدر بحسب صحيفة الحياة على أن وزارة الخارجية الأردنية تلقت طلباً رسمياً الأسبوع الماضي، من الجانب الإسرائيلي يقضي بطلب «التشاور» حول تمديد حق الانتفاع من نحو ألف فدان من الأراضي الزراعية في منطقة الغمر جنوب الأردن، وكذلك منطقة صغيرة تُعرف باسم «جزيرة السلام» قرب بحيرة طبرية شمال البلاد.

وأوضح المصدر وفقا للحياة أن طلب التشاور الإسرائيلي «محصّن بقانون معاهدة السلام»، شدد على أن «تمسك الأردن بوقف العمل بملحقَيْ الباقورة والغمر من المعاهدة هو قرار وطني مستقل محصّن بالقانون بحدود التشاور وبرغبة الطرفين»، مؤكداً أن «التشاور لا يفضي بصورة من صور إلى الدخول في مفاوضات حول القضية».

يأتي ذلك بعد نحو اسبوعين من القرار الأردني الذي أعلنه جلالة الملك عبد الله الثاني، بانهاء العمل بملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام .



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
ما رأيك بأداء حكومة الدكتور عمر الرزاز؟
أداء قوي (سنتخطى بالأردن المرحلة الصعبة)
أداء متوسط( الأوضاع تبقى تراوح مكانها)
أداء ضعيف (مزيداً من تدهور الأوضاع)



تابعونا على الفيس بوك