المزيد
زواتي: ارتفاع مساهمة الطاقة المتجددة في الكهرباء المستهلكة إلى 16 % العام المقبل

التاريخ : 24-10-2018 |  الوقت : 05:34:18

وكالة كل العرب الاخبارية -كشفت وزيرة إلطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي أن الوزارة تعتزم إعداد استرإتيجية بعيدة إلمدى لقطاع الطاقة حتى العام 2030 بالتشارك مع كافة إلجهات المعنية من القطاعين العام والخاص، وعلى أن تتضمن بعض الاهداف نحو العام 2050.
 جاء خلال لقاء نظمته جمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة تحت عنوان إسترإتيجية قطاع الطاقة وحضره ما يقارب 150 جهة من العاملين والمهتمين بقطاع الطاقة من القطاع إلعام .
 وقالت زواتي ان مساهمة الغاز المسال في الكهرباء المستهلكة في المملكة تبلغ حاليا 92 في المئة وتسهم الطاقة المتجددة بنسبة 8 في المئة فيما ستبلغ هذه النسبة 84 في المئة للغاز المسال مقابل 16 في المئة للطاقة المتجددة في عام 2019.
وقالت الوزيرة زواتي ان المملكة تستهلك حوالي 335 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز المسال المستورد بواسطة البواخر عبر ميناء العقبة، وأن ما يقارب (300) مليون قدم مكعبة يومياً متعاقد عليها مسبقاً مع شركة شل أحد العقود ينتهي بنهاية  2018 بينما الاخر في 2020 وبينت أن باقي الكمية يتم شراؤها من السوق الاني وقت الحاجة.
 وفيما يتعلق بتوليد ونقل وتوزيع الكهرباء قالت ان العمل جار على تخفيض نسبة الفاقد الفني وغير الفني على شبكات التوزيع  حيث يتراوح الفاقد  8 الى 9 بالمئة للفاقد الفني وبمعدل 3ال 4 في المئة للفاقد غير الفني( الاستجرار غير المشروع للطاقة الكهربائية).
  وقالت ان استراتيجية الطاقة تشمل إعادة هيكلة شركة (نيبكو) وزيادة كفاءتها وتخفيض كلف الاستطاعة بتقاعد المحطات القديمة وزيادة الكفاءة لمحطات التوليد وزيادة نسبة الطاقة المتجددة المولدة (تخزين الطاقة والربط الكهربائي واستطاعة الشبكة).
 واضافت ان أسعار الكهرباء تشكل عائقا امام تنافسية القطاعات الاستثمارية وعلينا مساعدة هذه القطاعات على تخفيض الأسعار دون تحميل خسائر إضافية لشركة الكهرباء الوطنية، وكانت أولى هذه الخطوات من خلال تخصيص 100 ميغاواط للصناعات لتوليد الطاقة المتجددة  للصناعات المتوسطة والصغيرة ، كما تسعى الحكومة إلى تامين الصناعة المحلية بحاجتها من الغاز الطبيعي وتوفير مشاريع الطاقة الشمسية المرحلة الأولى للمشتركين الكبار.
كما يمكن مساعدة القطاعات من خلال السماح للمشتركين بالتوليد الذاتي للكهرباء مع مراعاة الاستطاعات الملتزم بها والتوجه نحو الطاقة المتجددة للقطاعات الأخرى.
 وفيما يتعلق بالنفط والمشتقات النفطية قالت ان العمل جار على تحرير السوق والاستيراد للوصول الى 5 شركات تسويق عام 2019، وتحرير الأسعار باعتماد الضريبة المقطوعة على الليتر للعام 2018 وتحرير الأسعار والتنافس لتخفيف الكلف عام 2019 .
 كما يجري العمل على زيادة المخزون الاستراتيجي للوصول إلى كفاية الأردن من المشتقات النفطية إلى (60) يوما.
 كما أشارت إلى أنه يجري الان متابعة مشروع بناء أنبوب نفط من مدينة النجف الى العقبة بسعة واحد مليون برميل يوميا يتم تصديرها من ميناء العقبة وتزويد الأردن بإحتياجاتها وأشارت إلى أنه لا يوجد اليوم أي أسعار تفضيلية للنفط الخام من أي دولة مجاورة وأن جميع النفط الخام تستورده  من أرامكو السعودية.
وحول مشاريع تقطير الصخر الزيتي قالت ان هناك اربع شركات عاملة ضمن اتفاقيات امتياز لتقطير الصخر الزيتي العميق والسطحي وتعمل جميع الشركات حاليا على تنفيذ برامج عملها استنادا لاتفاقيات الامتياز الموقعة معها.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك