المزيد
428 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين الاردن وتايوان

التاريخ : 09-10-2018 |  الوقت : 03:21:11

قال الممثل المقيم لجمهورية الصين الوطنية "تايوان" في عمان اسماعيل ماي، ان التبادل التجاري بين الأردن وتايوان شهد العام الماضي ارتفاعا بنسبة 11 بالمائة ليصل الى 428 مليون دولار حاليا.

واكد اسماعيل ماي، خلال حفل استقبال اقامه المكتب الاقتصادي والثقافي لتايبيه في عمان مساء أمس الاثنين، بمناسبة العيد الوطني الــ107 لجمهورية الصين الوطنية (تايوان)"، ان علاقات التعاون الثنائية بين الاردن وتايوان واسعة النطاق من حيث التجارة والاستثمار والصناعة والعلوم والتكنولوجيا والتعليم والصحة والزراعة والثروة السمكية والسياحة وغيرها.

واشار الى وجود خمسة مصانع ملابس يستثمرها رجال أعمال تايوانيين في الأردن، توفر أكثر من 6300 فرصة عمل للمجتمع المحلي، اقيمت منذ عامين، وتم إنشاء شراكة لمصنع (ال إي دي) في الأردن، ساهم بشكل كبير في مشروع إضاءة عمان ،باستبدال 119 الف مصباح كهربائي بوحدة (ال إي دي) موفرة للطاقة، ومن المتوقع أن يوفر هذا المشروع نصف تكلفة الطاقة من إضاءة الشوارع في عمان.

واضاف ماي، ان تايوان تعمل بشكل وثيق مع الأردن في عدد من البرامج المتعلقة بالتنمية والإغاثة الإنسانية، مشيرا الى ان "مشروع تحويل النفايات إلى الطاقة" في مكب الغباوي يعد من أهم تلك البرامج.

وساعدت تايوان في تمويل أمانة عمان الكبرى بقرض ميسر بقيمة 5 ملايين دولار أميركي لإنشاءات مقترحة لمعالجة مشكلة النفايات في المدينة ،وذلك بفضل البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، ، مشيرا الى أن الكهرباء التي يتم تحويلها من غاز مكب الغباوي سيتم ربطها بشبكة الطاقة الوطنية بحلول نهاية هذا العام.

وافاد الممثل التايواني، بان تايوان تبرعت هذا العام بـ 1700 طن من الأرز بقيمة 2 مليون دولار، لعدد من الجمعيات الخيرية الأردنية لتلبية الاحتياجات المتنامية للمجتمع في ظل اللجوء السوري الى الاردن، كما تبرعت العديد من المنظمات غير الحكومية التايوانية بمركبات الإسعاف، والكراسي المتحركة، والمنح الدراسية والخدمات الطبية التطوعية، للعمل جنباً إلى جنب مع الأصدقاء الأردنيين في هذا الصدد. يشار الى ان جزيرة تايوان تقع في غرب المحيط الهادي وتحتل المرتبة الثانية والعشرين في الاقتصاد في العالم، وتعد أكبر دولة مصدرة ومستوردة في العالم في عام 2016 ، وتحتل المرتبة الثامنة عشرة عالميا ، وفقًا لإحصاءات منظمة التجارة العالمية.

وحتى كانون الأول 2017، بلغ احتياطي النقد الأجنبي في تايوان 5ر451 مليار دولار أميركي، وهو خامس أكبر احتياطي في العالم بعد الصين واليابان وسويسرا والمملكة العربية السعودية.-(بترا)

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
ما رأيك بأداء حكومة الدكتور عمر الرزاز؟
أداء قوي (سنتخطى بالأردن المرحلة الصعبة)
أداء متوسط( الأوضاع تبقى تراوح مكانها)
أداء ضعيف (مزيداً من تدهور الأوضاع)



تابعونا على الفيس بوك