المزيد
روسيا والهند تعززان علاقاتهما بتوقع حزمة من الاتفاقيات منها بناء مفاعلات نووية

التاريخ : 06-10-2018 |  الوقت : 11:52:25

وكالة كل العرب الاخبارية -وقعت روسيا والهند، اليوم الجمعة، قرابة 20 اتفاقية بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، تنقل العلاقات بين البلدين إلى مستوى جديد.

ومن الوثائق الموقعة اتفاقية لتعزيز التعاون التقني والعسكري، وعقد لتوريد الغاز المسال من روسيا إلى الهند، إحدى الاقتصادات الصاعدة في العالم، واتفاقية لبناء مفاعلات كهروذرية في الهند بتقنية روسية.

وتتضمن صفقة المفاعلات، بناء 6 مفاعلات كهروذرية من الجيل الثالث من طراز VVER لتوليد الطاقة الكهربائية، ووقعت الاتفاقية بين شركة "روس آتوم" للطاقة ولجنة الطاقة الذرية في الهند.

كذلك أبرمت موسكو صفقة تتجاوز قيمتها خمسة مليارات دولار لتوريد 5 كتائب من منظومة الدفاع الصاروخية "إس-400" لنيودلهي، التي تتصدر قائمة مستوردي الأسلحة والمعدات العسكرية الروسية.

وفي مؤتمر صحفي مشترك عقد بعد توقيع الوثائق، أعلن الرئيس بوتين، أن روسيا مستعدة للنظر في التعاون مع الهند في عدد من مشاريع الطاقة، منها مشاريع للغاز المسال في أقصة الشرق الروسي.

وأضاف أن روسيا والهند تعتزمان زيادة التنسيق في المحافل الدولية، بما في ذلك في الأمم المتحدة وتكتل "بريكس" ومنظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة العشرين.

وأشار بوتين إلى أن الجانبين اتفقا على زيادة التبادل التجاري بينهما إلى 30 مليار دولار بحلول 2025، كذلك رفع الاستثمارات المباشرة المتبادلة إلى 15 مليار دولار.

من جهته قال مودي إن القمة سمحت بإجراء مفاوضات صريحة، مشيرا إلى أن بلاده تعول على دعم روسيا لها في مجال الفضاء

وقال بيان صدر عن القمة الروسية الهندية إن الزعيمين بوتين ومودي أعربا عن رغبتهما في تسريع عملية التفاوض لإبرام اتفاق للتجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، الذي تقوده روسيا والهند.

يشار إلى أن الرئيس الروسي وصل الخميس إلى نيودلهي للمشاركة في القمة الروسية الهندية الـ19 رفقة وفد رفيع المستوى يضم مسؤولين ورجال أعمال روس.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
ما رأيك بأداء حكومة الدكتور عمر الرزاز؟
أداء قوي (سنتخطى بالأردن المرحلة الصعبة)
أداء متوسط( الأوضاع تبقى تراوح مكانها)
أداء ضعيف (مزيداً من تدهور الأوضاع)



تابعونا على الفيس بوك