المزيد
كازاخستان تستضيف المؤتمر الدولي حول نزع الأسلحة النووية وتطالب ببدء نفاذ معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية

التاريخ : 29-08-2018 |  الوقت : 12:41:49

أستانا – كازاخستان – من جمال المجايدة  : بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي لمناهضة التجارب النووية يوم 29 أغسطس 2018 ، نظمت حكومة كازاخستان مؤتمراً دولياً في العاصمة استانا صباح اليوم الأربعاء , بالتعاون مع اللجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية . 

وقال السيد خيرات عبدالرحمانوف وزير خارجية كازاخستان في كلمة الافتتاح " ان على الدول التي لم توقع على المعاهدة ان تنضم الينا في الجهود المبذولة لوقف سباق التسلح النووي ووقف التجارب النووية في العالم "

وقال الوزير خيرات " اننا نجتمع اليوم في 29 أغسطس ، وهو اليوم الذي أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية بمبادرة من رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف.

وذكر إنه يوم رمزي بالنسبة لكازاخستان ونحن في هذا التاريخ لا نتذكر العواقب المأساوية للتجارب النووية فحسب ، بل نسعى لتوحيد جهود الدول التي تشاطرنا الرأي وممثلي المجتمع المدني والأفراد لبناء مستقبل خال من التهديد النووي.

وأشار الى انه على مر السنين ، قدمت كازاخستان دعما قويا لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية وأظهرت عزمها على تحقيق أهدافها. ولم تكن كازاخستان أول دولة في العالم تحظر التجارب النووية قانونيا فحسب ، بل إنها تخلت أيضا عن رابع أكبر ترسانة أسلحة نووية.

وكبلد ملتزم تماما بتحقيق عالم خال من الأسلحة النووية ، تعترف كازاخستان بأهمية بدء نفاذ معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية كخطوة ضرورية نحو بلوغ هذا الهدف.

وأضاف الوزير عبدالرحمانوف قائلا " في هذا الصدد ، أصدرنا أنا وزيربو اليوم بيانا مشتركا بمناسبة اليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية ، حيث أكدنا من جديد التزامنا ببدء نفاذ معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية. وأود أن أشيد بالدكتور زيربو وموظفيه وجهودهم الدؤوبة لتشجيع بدء نفاذ معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية وإضفاء الطابع العالمي عليها ، فضلا عن تعزيز نظام التحقق الخاص بالمعاهدة.

ومضى قائلا " في هذا الصدد ، نتابع عن كثب آخر التطورات في شبه الجزيرة الكورية ونأمل أن تؤدي المفاوضات الراهنة إلى إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بالكامل. وقد تصبح التطورات الإيجابية في ذلك الجزء من العالم طفرة في معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية ، وكازاخستان ، بخبرتها الفريدة في التخلي عن الأسلحة النووية تقف على أهبة الاستعداد للمساعدة.

واكد في كلمته ان كازاخستان تلتزم بسياسة الشفافية بشأن الطاقة النووية وتسعى إلى تأسيس نظام مفتوح للسلامة النووية وتعتبر من الدول القيادية المعترف بها فى العالم في مجال عدم الانتشار النووي .

 وأضاف قائلاً " لذلك اختارت الوكالة الدولية للطاقة الذرية جمهورية كازخستان ، بناء على مبادرة الرئيس نور سلطان نزاربايف مقراً للبنك الدولي لليورانيوم منخفض التخصيب ، حيث من المقرر إنشاء مخزن لليورانيوم منخفض التخصيب " هو عبارة عن المادة الخام لإنتاج وقود لمحطات الطاقة النووية " ، ويكون من الأهداف الرئيسية لهذا لمشروع تأييد تطوير الطاقة الذرية العالمية وتعزيز نظام عدم الانتشار النووي .

وشهد إفتتاح المؤتمر الذي عقد تحت عنوان " بناء عالم خال من الأسلحة النووية " سعادة الدكتور محمد احمد الجابر سفير دولة الامارات لدى كازاخستان , والسيد قاسم دجومارت توكاييف ، رئيس مجلس الشيوخ في كازاخستان ، وأعضاء السلك الدبلوماسي في استانا .

و يشارك في المؤتمر كبار الشخصيات من الدول التي تمتلك أسلحة نووية ، وكذلك الدول غير النووية ، والزعماء السياسيين والخبراء في مجال نزع السلاح ، فضلا عن ممثلين من المجتمع المدني والمنظمات الدولية والإقليمية .

وقال الدكتور لاسينا زيربو الأمين التنفيذي للجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية في كلمته امام المؤتمر ان على كوريا الشمالية ان تنضم بالتوقيع على معاهدة حظر التجارب النووية التي قال انها ستساعد في التغلب على الشكوك بين العلماء والدبلوماسيين بشأن نواياها.

وقال: "نحن الآن بحاجة إلى تدابير لبناء الثقة - ليس فقط بين الكوريتين ، ولكن أيضا مع المجتمع الدولي لرؤية كوريا الشمالية جادة في عملية نزع السلاح النووي".

وأضاف زيربو أنه لم يفت الأوان بعد على كوريا الشمالية للسماح للمفتشين بجمع بعض البيانات من أجل التصديق على تفكيك موقع PUnggye-ri.

ويناقش المؤتمر في استانا مواضيع هامة ابرزها " الأمم المتحدة ونزع السلاح : وأفاق الجهود العالمية في القرن الحادي والعشرين ، نبذ الردع النووي - نوعية جديدة من الأمن الدولي ، مناطق الأسلحة النووية . جغرافية لعالم مستقر ، دور المجتمع المدني في مجال نزع السلاح النووي " ،

إنتهى

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
ما رأيك بأداء حكومة الدكتور عمر الرزاز؟
أداء قوي (سنتخطى بالأردن المرحلة الصعبة)
أداء متوسط( الأوضاع تبقى تراوح مكانها)
أداء ضعيف (مزيداً من تدهور الأوضاع)



تابعونا على الفيس بوك