المزيد
ارتفاع أرباح 193 شركة في البورصة 23 % في النصف الأول

التاريخ : 05-08-2018 |  الوقت : 12:15:47

ارتفعت أرباح 193 شركة مدرجة أسهمها في بورصة عمان خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 23 % مقارنة بالفترة نفسها من العام 2017. وبحسب دراسة تجميعية لشركة سنابل الخير لنتائج أعمال النصف الأول، فقد بلغ مجموع أرباح الشركات 477.7 مليون دينار مقابل 364.3 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

من جانبه، قال المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر إن (182) شركة من الشركات الملزمة بتزويد البورصة بالبيانات المالية الربع السنوية حتى نهاية تاريخ 31/7/2018 قامت بتزويد البورصة بالبيانات المالية المراجعة عن الفترة المنتهية في 30/6/2018 ضمن المهلة المحددة في التعليمات لاستلام التقارير الربع السنوية.

إلا أنه تم استثناء قطاع البنوك من إلزامية تزويد بياناتها المالية ضمن تلك المهلة ووافقت بورصة عمان على تمديد المهلة الممنوحة للبنوك لاستلام البيانات المالية نصف السنوية إلى نهاية شهر آب(أغسطس) من العام الحالي بدلا من نهاية تموز(يوليو) التي حددتها تعليمات إدراج الأوراق المالية.

وتم اتخاذ ذلك القرار لاعطاء البنوك فرصة تزويد البيانات المالية ضمن التعليمات التطبيقية للمعيار الدولي للتقارير المالية (9) التي أصدرها البنك المركزي الشهر الماضي. وجاء هذا المعيار كاستجابة للدروس المستفادة من الأزمة المالية العالمية ويهدف إلى معالجة الاختلالات التي كانت موجودة في المؤسسات المصرفية حول العالم ومنها تحديدا عدم التحوط الكافي وبالوقت المناسب مقابل مخاطر الائتمان التي تواجهها تلك المؤسسات، وذلك من خلال اعتماد المعيار (9) على منهجية القياس المسبق لمخاطر الائتمان والتحوط لها قبل حدوثها.ورغم تمديد المهلة لقطاع البنوك إلا أن 4 بنوك من أصل 15 بنكا مدرجا في بورصة عمان أفصحت عن نتائجها للنصف الأول من العام الحالي.

إلى ذلك، أضاف عازر أنه وفقا لتعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان للعام 2018؛ فإنه يتوجب على جميع الشركات المدرجة في البورصة تزويد البورصة بالتقرير المالي الربع السنوي المراجع من قبل مدقق حساباتها وذلك خلال شهر من انتهاء الربع المعني.

كما أكد أن البورصة قامت بتعميم جميع التقارير على شركات الوساطة العاملة في البورصة، بالإضافة إلى توفيرها للمستثمرين من خلال موقع البورصة الإلكتروني  www.Exchange.jo ضمن التعاميم والافصاحات (بيانات نصف السنوية).

وأوضح عازر بأن شركتين فقط لم تَقوما بتزويد البورصة بالبيانات المالية الربع السنوية المراجعة عن الفترة المنتهية في 30/6/2018 ضمن المهلة المحددة، وهما شركة المتوسط والخليج للتأمين-الأردن (MDGF) وشركة الاسراء للاستثمار والتمويل الاسلامي (ISRA) ،وعليه، قامت البورصة بإيقاف التداول بأسهم شركة المتوسط والخليج للتأمين-الأردن اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 1/8/2018. كما قامت البورصة باستمرار إيقاف التداول بأسهم شركة الاسراء للاستثمار والتمويل الإسلامي حيث أنها موقوفة عن التداول حاليا بقرار من هيئة الأوراق المالية، وستبقى أسهم شركة المتوسط والخليج للتأمين-الأردن موقوفة عن التداول لحين قيامها بتزويد البورصة بالبيانات المالية المطلوبة وذلك استنادا لأحكام تعليمات إدراج الأوراق المالية المعمول بها.

 

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
ما رأيك بأداء حكومة الدكتور عمر الرزاز؟
أداء قوي (سنتخطى بالأردن المرحلة الصعبة)
أداء متوسط( الأوضاع تبقى تراوح مكانها)
أداء ضعيف (مزيداً من تدهور الأوضاع)



تابعونا على الفيس بوك