المزيد
مذكرة انتربول بتوقيف رجل الأعمال الأردني الملياردير "غازي ابو نحل "بجرائم غسيل الأموال

التاريخ : 04-08-2018 |  الوقت : 10:20:35

أصدر القضاء اللبناني مذكّرة توقيف غيابية بحقّ رجل الأعمال الأردني غازي أبو نحل بجرائم تبييض الأموال والنيل من مكانة الدولة المالية والافتراء والقدح والذم والتهديد والتشهير، كما أصدر النائب العام التمييزي القاضي سمير حمود قراراً بوجوب تعميم بلاغ بحث دولي بحقّ أبو نحل على جميع دوائر الانتربول من أجل توقيفه في أيّ مكان تجده فيه، علماً أنّ هناك معلومات مؤكّدة تتحدّث عن وجوده مع عدد من فريق عمله الملاحقين جزائياً أيضاً، في جزيرة قبرص.
والمطلوب للقضاء غازي كامل عبد الرحمن أبو نحل(والدته مريم، مواليد بربرة في العام 1946) هو الرئيس التنفيذي لمجموعة الشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين في قطر، ومساهم أساسي في مصرف ترست الجزائر، وترست للتأمين - لبنان، وترست للتأمين - قبرص، وترست للتأمين وإعادة التأمين - البحرين، وترست كومباس للتأمين.
ففي 2 تموز 2017 أجرت النيابة العامة المالية في لبنان تحقيقات أوّلية في جرائم اقترفها رجل الأعمال غازي أبو نحل وفريق عمله مهران ابراهيم افتكار(بريطاني جنسية وهو المدير المالي لترست غروب)، وترست كومباس للتأمين، وترست للتأمين وإعادة التأمين - البحرين، تتعلّق بتبييض الأموال والنيل من مكانة الدولة المالية، والافتراء والقدح والذمّ والتهديد والتشهير. وأفضت هذه التحقيقات إلى ادعاء النائب العام المالي في لبنان بموجب 'ورقة طلب' على غازي أبو نحل والآخرين بالجرائم المذكورة وذلك سنداً للمواد 403، 385،388، 649، 650، 582، 320 و321 من قانون العقوبات اللبناني.
وأحالت النيابة العامة المالية ادعاءها على قاضي التحقيق الأوّل في بيروت غسان عويدات طالبةً إصدار مذكّرات التوقيف التي يقتضيها التحقيق.
وبالفعل أصدر القاضي عويدات، بتاريخ 23 شباط 2018، مذكّرة توقيف غيابية بحقّ غازي أبو نحل بجرائم النيل من مكانة الدولة المالية والافتراء والقدح والذمّ والتهديد والتشهير.
وبناء على ذلك أصدر النائب العام التمييزي القاضي سمير حمود قراراً بتعميم بلاغ بحث دولي بحقّ أبو نحل على جميع دوائر الانتربول من أجل توقيفه لكي يصار إلى استرداده أصولياً وفقاً للطرق القانونية.
وفي 18 حزيران 2018، أصدر القاضي عويدات قراراً ظنّياً أحال بموجبه أبو نحل والمدعى عليهم الآخرين على المحاكمة في الجرائم المذكورة أعلاه.
وملخّص القضيّة أنّه خلال الفترة الواقعة ما بين العامين 2005 و2011 قام غازي أبو نحل بارتكاب جرمي التهويل وابتزاز البنك اللبناني الكندي للحصول على امتيازات مالية إضافية من خلال رفع دعوى قضائية أمام محكمة الولايات المتحدة الإقليمية لإقليم نيويورك القضائي الجنوبي نسب من خلالها إلى المدعي عدّة جرائم منها تبييض الأموال الناتج عن تهريب المخدّرات، كما أنّها تضمّنت إدلاءات من شأنها التشكيك في المصرف المركزي في لبنان ودوره الرقابي على المصارف حيث نسب إلى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة علمه بقيام المدعي بتبييض الأموال على الرغم من معرفة المتهم أبو نحل ببراءة المدعي من هذه الأمور.
...
غازي ابو نحل رجل أعمال اردني الجنسية و هو المساهم الرئيسي في: 
- الشركة القطرية العامة للتأمين واعادة التأمين ـ قطر(الرئيس التنفيذي للمجموعة)
- مصرف ترست الجزائر
- ترست للتأمين ـ لبنان
- ترست للتأمين ـ قبرص
- ترست للتأمين واعادة التأمين ـ البحرين
- ترست كومباس للتأمين


بتاريخ 23/2/2018 بناء على ملاحقة جزائية من قبل الدولة اللبنانية أصدر حضرة قاضي التحقيق في بيروت قراراً قضى بإصدار مذكرة توقيف غيابية بحق رجل الأعمال غازي ابو نحل بجرم النيل من مكانة الدولة المالية وجرائم الافتراء والقدح والذم والتهديد والتشهير، بناء عليه أصدر حضرة النائب العام التمييزي في لبنان قرار بتعميم بلاغ بحث دولي بحقه على جميع دوائر الأنتربول.

لاحقاً وبتاريخ ١٨/٦/٢٠١٨ صدر قراراً ظنياً عن حضرة قاضي التحقيق قضى بتجريمه بالجرائم المذكورة أعلاه.

بتاريخ 2/7/2017 وبناء على ملاحقة جزائية بحق رجل الأعمال السيد غازي أبو نحل وفريق عمله، وبعد إجراء التحقيقات اللازمة من قبل المحامي العام المالي في لبنان جرى الإدعاء على الأسماء المذكورة أدناه بجرم تبييض الأموال والنيل من مكانة الدولة المالية وأحال الدعوى الى قاضي التحقيق وطلب منه إصدار المذكرات اللازمة التي يقتضيها التحقيق ومنها مذكرة توقيف بحق المذكورين أدناه:
- غازي أبو نحل
- مهران ابراهيم افتكار (بريطاني الجنسية وهو المدير المالي لترست غروب)
- ترست كومباس للتأمين
- ترست للتأمين واعادة التأمين ـ البحرين

من الجدير ذكره أن غازي أبونحل وفريق عمله الملاحقين جزائياً متوارين عن الأنظار وترجّح معلومات موثوقة أنهم مختبئون في جزيرة قبرص.

MTV 

 

 

 

 

 

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك