المزيد
ما هي قصة الحشرة التي ارعبت اهالي اربد خلال الايام الماضية .. ؟

التاريخ : 01-07-2018 |  الوقت : 10:52:24

اشتكى مواطنون في مدينة اربد والاحياء الشمالية من انتشار بعوضة «النمر الاسود» والتي تتسبب بلدغات واحمرار جلدي وحكة متواصلة، مطالبين الجهات المعنية باتخاذ الاجراءات اللازمة حيال ذلك لمكافحة الحشرة التي تلحق الاذى بهم.

ووفق المواطن عبدالجواد ابو خاطر  والذي يقطن بمنطقة البارحة انه تعرض للدغة النمر الاسود منذ ايام مبينا ان الحشرة تنتشر منذ مدة في الحي الذي يقطنه وقام بقتل مجموعة منها، موضحا ان الحشرة صغيرة ولونها اسود وتعرف بالنمر الاسود.


واعلن مدير الشؤون الصحية في بلدية اربد الكبرى الدكتور محمود الشياب، ان بعوضة النمر الاسود لم تكن موجودة باربد نهائيا وانما ظهرت منذ عامين فقط والعام الحالي هو العام الثاني لتواجدها وانتشارها في اربد منوها انه تم رصد الحشرة بالمناطق الزراعية الشرقية للمدينة.

ولم يخف الشياب من وجود خطورة لهذه البعوضة، من حيث تسببها بحكة واحمرار بالجلد وتبقى علاماتها ظاهرة لاسبوع وممكن ان تحدث تسمما دمويا بالجسم.

واضاف الدكتور الشياب ان سبب انتشار وتكاثف هذه الحشرة مرده استخدام زبل الدجاج الحيواني كسماد عضوي للمزروعات في المناطق الزراعية شرق اربد حيث ان البيئة مناسبة لتكاثرها في ظل وجود برك مائية ايضا وهذا الزبل غير معالج وياتي من مناطق نائية وحارة ويستخدم بطريقة مخالفة ويتم تخميره؛ اذا ان بيوض الحشرات تتواجد بالزبل وبالتالي تتكاثر انوع حشرات مختلفة منها، وان الحل يكمن بمنع استخدام هذا الزبل نهائيا باعتباره مخالفا.
وقال مدير صحة محافظة اربد الدكتور قاسم مياس ان دور المستشفيات علاجي من خلال استقبال اي حالة وتشخيصها وتقديم العلاج لها، وان المسؤولية الوقائية هي من واجبات البلديات والزراعة من خلال مكافحة الحشرات عبر الرش بالمبيدات والسيطرة على المسببات التي تؤدي لتكاثر هذه الحشرات.
يشار الى ان بعوضة النمر الاسود والمستوطنة شرق اسيا بالاصل، وتتكاثر في أماكن يوجد بها مياه و حجمها لا يتعدى 6 مليمترات وتتميز بلونها الاسود مع وجود خطوط بيضاء وتتسبب بلدغات مؤلمة ينتج عنها تقيح و التهابات على الجلد، فيما ينقل هذا النوع من البعوض العديد من امراض الفيروسات للانسان.

 

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
أكثر التحديات التي تواجه الأردن؟
الأوضاع الإقتصادية الصعبة
الانتهاكات الإسرائيلية والإنحياز الأمريكي في قضية القدس والعملية السياسية
التدخلات الإيرانية وتهديد المنطقة العربية
أزمة دول المقاطعة العربية مع قطر
الأوضاع الاقتصادية والخطر الإسرائيلي معاً
الأوضاع الإقتصادية والخطر الإيراني معاً



تابعونا على الفيس بوك