المزيد
دعوة للمشاركة في جائزة زايد للإستدامة على مستوى المدارس الثانوية حول العالم

التاريخ : 21-06-2018 |  الوقت : 09:02:47

 

دعوة للمشاركة بجائزة زايد للإستدامة فئة المدارس الثانوية

توجيهات حول المشاركة

يتم منح الجائزة لست مدارس ثانوية تثبت قدرتها على تقديم مشاريع مبتكرة وملهمة وذات تأثير كبير من حيث توفير فرص شاملة ومتساوية للحصول على تعليم عالي الجودة. ويفترض بالمدارس المشاركة تقديم مشاريع يمكن تنفيذها خلال فترة زمنية تتراوح من سنة واحدة إلى سنتين وتحقيق نتائج ملموسة في مجالات الطاقة المستدامة، والمياه، والغذاء، والصحة. وعلى المشاريع المقترحة أن تحدث أثراً إيجابياً في مجال التعليم، بما في ذلك توفير تعليم عالي الجودة، وضمان تزويد الطلبة بالمهارات الأساسية وتعزيز قدرتهم على تحقيق أهدافهم وطموحاتهم. كما ينبغي على المشاريع المقترحة أن تقدم طرقاً جديدة ومبتكرة وأفكاراً ملهمة. وسوف يتم منح الجائزة لمدرسة واحدة من المناطق الست التالية:

1. الأمريكيتان

2. أوروبا وآسيا الوسطى

3. شبه الصحراء الأفريقية

4. شرق آسيا ومنطقة المحيط الهادئ

5. جنوب آسيا

6. الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

لن يتم منح هذه الجائزة بناء على النشاطات السابقة للمدارس، إذ إنها تهدف إلى تمكين المدارس الفائزة من تطوير مشاريعها الخاصة في مجال الاستدامة. وينبغي على المشروع المقترح أن يحقق فوائد تعليمية ملموسة وقابلة للقياس ضمن المحاور التالية:

  • تعزيز فرص الحصول على تعليم ثانوي عالي الجودة
  • إلغاء التمييز بين الجنسين وتوفير فرص تعليمية متساوية
  • مساعدة اليافعين والراشدين على تعلّم القراءة والكتابة والحساب واكتساب المعارف والمهارات التقنية والمهنية للحصول على وظائف لائقة وتعزيز ريادة أعمال بما يدعم التنمية المستدامة
  • بناء وتحديث المرافق التعليمية، الخ

ويتوجب تحقيق هذه المنافع التعليمية من خلال تنفيذ مشاريع تعتمد على الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة، وتوفر مياه نظيفة وبتكلفة معقولة، وغذاء صحي وفق أساليب مستدامة، و/أو تسهم في تعزيز سبل الحصول على رعاية صحية عالية الجودة. ويمكن أن تنحصر هذه المشاريع ضمن مجال واحد مثل المياه، أو تشمل مجالات عدة مثل الطاقة والمياه والغذاء.

تفتح هذه الفئة أبوابها لجميع المدارس التي تتراوح أعمار طلابها بين 11 إلى 19 عاماً ويجب أن يحظى طلب الاشتراك بدعم المدرسة وإدارتها. وكي يتمكن المشروع من الفوز عليه أن يبين بالتفصيل كيفية تحقيقه ثلاثة معايير أساسية هي: التأثير، والابتكار، والأفكار الملهمة، وسنوضح ذلك لاحقاً.  

ويجب أن تتضمن المدرسة العديد من الصفوف (أي لا تقبل الجائزة مشاركة المدارس الفصلية). ويفترض بالمشروع أن يلبّي احتياجات المدرسة من طلاب وأساتذة وإداريين لعدة سنوات، وأن يتم تنفيذه وتشغيله خلال فترة تتراوح من سنة واحدة إلى سنتين. ونشجع المدارس على الحصول على عروض أسعار من المتعهدين حول التكلفة التقديرية للمشروع وإرفاق تلك العروض مع طلب الاشتراك في الجائزة. وهو يساعد في كون المشروع قابلاً للتنفيذ ويعطينا فكرة أوضح عن تكلفته. 

ويمكن للمدارس التي تمتلك مشروعاً ترى فيه القدرة على المنافسة والفوز بـ "جائزة زايد للاستدامة" التقدم بطلب الاشتراك لنقوم بدراسته.

معايير التقييم

الابتكار

يهدف هذا المعيار إلى تقييم العاملين التاليين:

1-  تقديم المشروع نهج مبتكر ومتعدد الموارد لتحسين العملية التعليمية، وذلك بهدف تعزيز الفوائد التعليمية للطلبة (يمكن تحقيق ذلك من خلال إشراك الطلبة، واتباع طرق تعليمية مبتكرة، واستخدام التكنولوجيا أو غيرها من الموارد، الخ).

2-  توضيح كيفية استفادة المشروع من تطبيقات الطاقة المتجددة أو كفاءة الطاقة، وحلول المياه المستدامة، وحلول الغذاء/الزراعة أو الرعاية الصحية المستدامة، من خلال اتباع طرق إبداعية للمساهمة في تمكين المزيد من الطلبة من الحصول على تعليم عالي الجودة وبتكلفة معقولة.

التأثير

يركز هذا المعيار على العاملين التاليين:

1-  تأثير المشروع إيجابياً على تعليم الطلبة الحاليين والمستقبليين، ويمكن أن يشمل ذلك مجالات مثل تعزيز فرص الحصول على التعليم، أو تحسين مهارات معينة مثل القراءة والكتابة والحساب، أو زيادة فرص العمل، أو إجراء مشاريع بحثية مؤثرة تسهم في دعم التنمية المستدامة، أو تحسين البنية التحتية والمرافق التعليمية.

2-  تحقيق المشروع نتائج ملموسة في مجال الاستدامة، من حيث توفير طاقة ومياه وغذاء ورعاية صحية في المدرسة (أو المجتمع) وفق أساليب مستدامة.

الأفكار الملهمة

سيركز هذا المعيار على تقييم مدى استدامة هذه المشاريع على المدى الطويل، وقدرتها على إلهام الأجيال القادمة من الطلبة بعد مرور عام أو عامين على اقتراح المشروع. كما يتعلق قياس التأثير طويل الأجل بمدى القدرة على التوسع في نشاط المشروع ليشمل مدارس أخرى والمجتمع عموماً. وأخيراً، سيتم تقييم مدى قدرة المشروع على إلهام الطلبة للمضي في مسيرة مهنية ناجحة في مجال الاستدامة.

تقديم طلب المشاركة الآن

http://zayedsustainabilityprize.com/ar/prize-categories/global_high_school_prize/

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
ما رأيك بأداء حكومة الدكتور عمر الرزاز؟
أداء قوي (سنتخطى بالأردن المرحلة الصعبة)
أداء متوسط( الأوضاع تبقى تراوح مكانها)
أداء ضعيف (مزيداً من تدهور الأوضاع)



تابعونا على الفيس بوك