المزيد
رائدا الفضاء الامريكيان التوأمان مارك وسكوت كيلي في محاضرة بمجلس البطين في ابوظبي

التاريخ : 06-06-2018 |  الوقت : 01:27:37

رائدا الفضاء الامريكيان التوأمان مارك وسكوت كيلي في محاضرة بمجلس البطين في ابوظبي :

 البشر بحاجة فورية إلى الوقوف بحزم لمعالجة أزمات كوكبهم

ابوظبي – د. جمال المجايدة

ألقى التوأمان المتطابقان مارك وسكوت كيلي , وهما رائدا فضاء بوكالة ناسا الامريكية، محاضرة امس في مجلس البطين بابوظبي . بعنوان «لا حدود للفضاء.. دروس قيمة من تجربة رائدي الفضاء التوأمين كيلي»،

وشهد المحاضرة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بدولة الامارات وعدد من الشيوخ وكبار المسؤولين والإعلاميين .

وتحدث المحاضران وهما التوأمان الوحيدان في العالم اللذين يعملان كرواد فضاء عن تجربتهما المثيرة، ونظرتهما العالمية من مئات الأميال فوق كوكبنا  .

وأشاد المحاضران وهما طيارا قتال واختبار في البحرية الأميركية،  بالخطوات «المذهلة» لدولة الإمارات في مجال الفضاء، وأشارا إلى الاستعداد لاختيار رائد فضاء إماراتي لزيارة محطة الفضاء العالمية في المستقبل القريب سيتمكن خلالها من اكتساب خبرات هائلة.

وأكدا أن الجهود التي تبذلها الإمارات في أبحاث علوم الفضاء تعد خطوات طموحة خصوصاً في مجال تأهيل رواد فضاء إماراتيين، لافتين إلى أن محطة الفضاء الإماراتية ستضيف بعداً مهماً لدولة الإمارات باعتبارها أحد اللاعبين الكبار في مجال الفضاء.

وأوضح التوأمان كيلي أن ملف الفضاء سينعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد الإماراتي، فيما ستكون المحطة مصدر إلهام للطلبة والجيل المقبل لاكتساب المهارات اللازمة، خصوصاً في مجالي الفيزياء والرياضيات، لاسيما مع وجود مشروع للإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل» بحلول عام 2021.

واستعرض التوأمان المتطابقان كيلي التجارب والدروس التي صاغت وجهات نظرهما حول العمل الجماعي والقيادة وتفاصيل الرحلة الاستثنائية للفضاء التي استمرت لعام كامل.

وأكدا أن أبرز الاستنتاجات التي وقفا عليها خلال تلك الرحلة تتمثل في مدى «هشاشة» الأرض وحجم التحديات التي تنتظر البشرية في ظل ارتفاع معدلات التلوث البيئي وخطورة إزالة الغابات وتحديات التغيير المناخي.. وأشارا إلى أن البشر بحاجة فورية إلى الوقوف بحزم لمعالجة أزمات كوكبهم.

وحول أهمية الوصول إلى المريخ أكد المحاضران أن ما يعاني منه كوكب المريخ من انخفاض حاد في نسبة الأوكسجين يمكن أن يشكل نموذجاً يمكن أن تعاني منه الأرض مستقبلاً، وأوضحا أن دراسة ذلك الانخفاض المشابه في نسب الأوكسجين في المريخ يمكن أن يلهمنا لإيجاد حلول في حالة تفاقم أزمات الأرض.

تأثر الجينات بشرية في الفضاء

وأكد التوأمان مارك وسكوت أن البقاء لمدد طويلة بعيداً عن الأرض يؤثر بشكل ما على الجينات البشرية، وأشارا إلى أنهما كانا يتشاركان بـ99.9% من الحمض النووي قبل الرحلة فيما أكدت التحاليل حدوث فوارق نسبية في نسبة تطابق الجينات بعدها بنسبة 7%.

ولفتا إلى أن البشرية تمتلك فرصة فريدة لمعرفة المزيد عن تأثيرات الفضاء على علم وظائف الأعضاء البشرية والصحة السلوكية والميكروبيوم (الميكروبات المتعايشة مع الإنسان) والطريقة التي يتم بها تشغيل الجينات في الخلايا وإيقافها من خلال دراسات مقارنة فريدة من نوعها، حيث يتقاسم التوأمان أحدث النتائج حول ما كشفه الحمض النووي للباحثين حتى الآن.

وفي سياق متصل، عرج التوأمان إلى تجربة «ناسا» غير المسبوقة وتأثيراتها في حجم البيانات والمعلومات عن الفضاء، وأشارا إلى أن الابتكارات العلمية تستغرق في العادة عقوداً من الزمن لتظهر إلى حيز الوجود إلا أن دراسة «ناسا» غير المسبوقة للتوأم زوّدت العلماء بالكثير من المعلومات المثيرة للاهتمام ما دفعهم لإقامة شراكات مع 10 فرق بحث.

دروس من الفضاء

وسرد التوأمان كيلي 5 دروس أساسية من تجاربهما خارج العالم يمكن لأي شخص تطبيقها على حياته المهنية والشخصية لاكتشاف إمكاناته الخاصة التي لا حدود لها حول وضع الأهداف والخطط والمخاطرة والتركيز فقط على ما يمكنك التحكم به واختبار الوضع الراهن والعمل كفريق.

وتحدثا عن وجهة نظرهما وخبراتهما بشكل أثار حماس وإعجاب الحضور عن الرحلة الفريدة للمحطة الدولية بدءاً من الانطلاق إلى الفضاء على متن المكوك الفضائي والمركبة الفضائية الروسية «سويوز»، مروراً بالفترة التي قضياها هناك ثم العودة إلى الأرض.. وعرضا تأملاتهما الشخصية وأهم المواقف التي شهداها خلال التجربة الفريدة وكيف تعلّما مواجهة الصعاب وقهرها واستراتيجياتهما الشخصية للتكيف مع التغيير.

وحسب رائد الفضاء مارك كيلي وتوأمه سكوت كيلي فإن المحطة الفضائية الدولية هي محطة فضاء دولية تدور على ارتفاع 390 كيلومتراً عن سطح كوكب الأرض، ويتم الإشراف عليها بتعاون دولي بهدف تحضير الإنسان لتمضية أوقات طويلة في الفضاء وإجراء التجارب خارج منطقة الجاذبية الأرضية بتكلفة وصلت إلى 150 مليار دولار، ومن المخطط إقامة فندق للإقامة الطويلة في تلك المحطة خلال الفترة المقبلة.

 

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك