وكالة كل العرب الاخبارية | بروناي تتجه لبيع حصتها في‘‘الفوسفات‘‘ لـ‘‘فيكو الهندية‘‘
المزيد
بروناي تتجه لبيع حصتها في‘‘الفوسفات‘‘ لـ‘‘فيكو الهندية‘‘

التاريخ : 23-05-2018 |  الوقت : 01:06:07

قالت مصادر مطلعة إن مفاوضات تتم بين حكومة بروناي، التي تمتلك حصة 37 % من رأسمال شركة مناجم الفوسفات الأردنية والبالغة 82.5 مليون دينار/سهم، وشركة افيكو والذين يمثلون اتحاد المزارعين الهنود.
ولم تكشف المصادر، والتي فضلت عدم ذكر اسمها، عن السعر المحتمل في حال تمت الصفقة، علما بأن حكومة بروناي تمتلك حصتها عبر شركة Kamil Holdings Limited والمسجلة في جزر العذراء.
وعلى ضوء تلك المعطيات، فإن المفاوضات تتم عبر المالكين، وليس من خلال إدارة الشركة، علما بأن شرك  Kamil Holdings Limited  لها 3 مقاعد في مجلس إدارة الشركة من أصل 9 أعضاء يمثلون مجلس إدارتها، فيما تمتلك شركة إدارة المساهمات الحكومية ممثلين في مجلس إدارة الشركة وتبلغ حصتها 25.5 % من رأسمال الشركة فيما تمتلك المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي 16.456 % من رأسمال الشركة ويمثلها عضو واحد وتليها حكومة دولة الكويت بحصة 
9.3 % من رأسمال الشركة بممثل لها في عضو مجلس الإدارة، فيما يوجد بمجلس الإدارة عضوان مستقلان ليكون المجموع 9 أعضاء. 
وأوضحت المصادر بالقول: "إن المفاوضات تتم بين شركة افيكو (اتحاد المزارعين الهنود) جارية للاستحواذ على حصة شركة بروناي ولم يتحدد بعد السعر الذي ستتم عليه الصفقة"، علما بأن القيمة الدفترية للسهم 8 دنانير.
وذكرت المصادر ذاتها "أن أهمية المفاوضات تكمن بأن المشتري المحتمل وهو (افيكو) يمثل تجمعا لأكثر من 36 ألف جمعية تعاونية يمثلون 55 مليون مزارع هندي ويقدر حجم مشترياتهم السنوية بما يفوق 30 مليون طن من الاسمدة".
ولم تحدد المصادر تاريخا محددا، لافتة الى أن المفاوضات قد تنجح وتعتمد على السعر وأمور أخرى تحكمها، سيما وأن مفاوضات سابقة تمت مع بروناي في حصتها".
يشار إلى أن خصخصة شركة مناجم الفوسفات الأردنية قد تمت في العام 2006، بعد أن تم البيع لوكالة استثماري بروناي عبر شركة مملوكة لها ومسجلة في جزر الكايمانKamil Holdings Limited، حيث تمت الصفقة عبر بيع 37 % في بورصة عمان.
وشهدت صفقة بيع الفوسفات العديد من لجان التحقيق في البرلمان السابق، وسط انتقادات لضآلة مبلغ بيع سهم الفوسفات، علما بأن بنك "HSBC" البريطاني قد تولى تلك العملية بصفته مستشارا ماليا لتلك الصفقة.
وقالت المصادر إلى أن"(افيكو) من المنتجين الكبار في العالم في السماد واليوريا ولذلك تكمن الحاجة إلى الفوسفات الخام كونه يستخدم في صناعات الاسمدة".
وتابعت المصادر حديثها عن الصفقة بالقول "في حال تمت الصفقة فسوف تحقق عوائد كبيرة لشركة الفوسفات من ناحية كون المشتري المحتمل وهو (افيكو) أكبر مشتر للاسمدة والفوسفات بالهند وستكون المبيعات مضمونة بشكل كبير".
وبحسب نشرة الاسمدة العالمية، فإن أسعارها تحسنت لتصل إلى 430 دولارا للطن، لتصعد مقارنة بمستوياتها للعام الماضي بنسبة 40 %.
أما بالنسبة لخام الفوسفات، فارتفعت إلى 120 دولارا للطن بنسبة تحسنت وصلت الى 45 %، مما يعني بأن التحسن في مستويات هذه الأسعار عالميا سيظهر في قوائم الشركات المالية في الربع الثاني من العام الحالي.
ومثال على ذلك، تحسنت أرباح شركة موزييك الأميركية لتصل إلى 42 مليون دولار في الربع الأول من 2018، بعد أن كانت نتائجها في الربع الأول من العام الماضي قد بلغت خسارة قدرها مليون دولار.
واغلق سعر سهم شركة مناجم الفوسفات الأردنية عند مستوى 3.23 دينار وبحجم تداول يفوق المليون دينار لليوم الثاني على التوالي.وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
أكثر التحديات التي تواجه الأردن؟
الأوضاع الإقتصادية الصعبة
الانتهاكات الإسرائيلية والإنحياز الأمريكي في قضية القدس والعملية السياسية
التدخلات الإيرانية وتهديد المنطقة العربية
أزمة دول المقاطعة العربية مع قطر
الأوضاع الاقتصادية والخطر الإسرائيلي معاً
الأوضاع الإقتصادية والخطر الإيراني معاً



تابعونا على الفيس بوك