وكالة كل العرب الاخبارية | الانسحاب الأميركي من ‘‘النووي الإيراني‘‘ يشعل أسعار النفط
المزيد
الانسحاب الأميركي من ‘‘النووي الإيراني‘‘ يشعل أسعار النفط

التاريخ : 10-05-2018 |  الوقت : 09:03:00

ارتفعت أسعار النفط أكثر من 2 % أمس ليسجل خام برنت أعلى مستوياته في ثلاث سنوات ونصف بعد أن تخلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن الاتفاق النووي مع إيران وأعلن عن "أعلى مستوى" من العقوبات على البلد العضو في أوبك. 
ولامست العقود الآجلة لخام برنت في وقت ما أعلى مستوياتها منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2014 عند 76.75 دولار للبرميل. 
وارتفعت عقود الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 1.43 دولار للبرميل أو 2.1 %  إلى 70.49 دولار مقتربة من مرتفعات لم تبلغها منذ أواخر 2014.
وفي الصين، أكبر مشتر منفرد للنفط الإيراني، سجلت العقود الآجلة للخام في شنغهاي أعلى مستوياتها بالدولار منذ إطلاقها في أواخر آذار(مارس) متجاوزة 73.20 دولار للبرميل.
وعزا المحللون صعود الأسعار القوي إلى تراجع متوقع في صادرات النفط الإيرانية.
وقال سوكريت فيجاياكار مدير تريفكتا لاستشارات الطاقة "صادرات إيران من النفط إلى آسيا وأوروبا من شبه المؤكد أن تتراجع لاحقا هذا العام وفي 2019 مع بحث بعض الدول عن بدائل تفاديا للمتاعب مع واشنطن ومع بدء ظهور تأثير العقوبات".
من جهتها، أعلنت السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، أنها ستأخذ كافة الإجراءات الضرورية لمنع تراجع امدادات النفط بعد قرارا الولايات المتحدة الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران.
وذكرت وزارة الطاقة السعودية في بيان "المملكة ستعمل مع كبار المنتجين والمستهلكين داخل أوبك وخارجها للحد من آثار أي نقص في الإمدادات".
كما أكدت المملكة أنها "ملتزمة بدعم استقرار الأسواق البترولية لما فيه مصلحة المنتجين والمستهلكين واستدامة النمو في الاقتصاد العالمي".
ويأتي القرار السعودي بعد ساعات من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الموقع بين القوى الكبرى وإيران في 2015.
كما أعاد ترامب فرض العقوبات الاقتصادية التي يمكن أن تعرقل قدرة إيران على تصدير النفط، المصدر الرئيسي للدخل القومي في الجمهورية الإسلامية الشيعية.
وقبل رفع العقوبات الدولية على طهران أثر الاتفاق النووي في 2015، كانت إيران تصدر مليون برميل من النفط الخام يوميا، موجهة بشكل أساسي إلى دول أوروبية وآسيوية.
وفي سوق المعدن الأصفر، تراجعت أسعار الذهب إلى أدنى مستوياتها فيما يقرب من أسبوع مع تعزز الدولار بعد قرار ترامب سحب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني. 
وصعد الدولار مقابل الين مع ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في ثلاثة أعوام ونصف مما دفع عائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل عشر سنوات للاقتراب من 3 %.
وكان السعر الفوري للذهب منخفضا 0.65 % أمس إلى 1305.16 دولار للأوقية (الأونصة). ونزلت عقود الذهب الأميركية الآجلة تسليم  حزيران (يونيو) 0.6 %  إلى 1305.70 دولار للأوقية.
وتراجعت الفضة 0.4 % في المعاملات الفورية إلى 16.36 دولار للأوقية وتراجع البلاتين بالنسبة ذاتها إلى 908.60 دولار للأوقية.-(رويترز)وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
أكثر التحديات التي تواجه الأردن؟
الأوضاع الإقتصادية الصعبة
الانتهاكات الإسرائيلية والإنحياز الأمريكي في قضية القدس والعملية السياسية
التدخلات الإيرانية وتهديد المنطقة العربية
أزمة دول المقاطعة العربية مع قطر
الأوضاع الاقتصادية والخطر الإسرائيلي معاً
الأوضاع الإقتصادية والخطر الإيراني معاً



تابعونا على الفيس بوك