المزيد
مليار دينار إنفاق الأردنيين على السفر

التاريخ : 13-03-2018 |  الوقت : 11:43:21

ارتفع إنفاق الأردنيين على السفر للخارج بنسبة 9 % خلال العام الماضي أو ما مقداره 78.1 مليون دينار مقارنة مع العام 2016، بحسب الأرقام الصادرة عن البنك المركزي.
وبلغ الإنفاق على السفر للخارج في نهاية كانون الأول (ديسمبر) الماضي 971.2 مليون دينار مقارنة مع 893.1 مليون دينار في العام 2016.
وتعرف النشرة الشهرية للبنك المركزي، مدفوعات السفر بميزان المدفوعات، على أنها إنفاق الأردنيين في السفر للخارج، والذين يسافرون لغايات التعليم أو السياحة أو العلاج وغيرها من الأسباب.
أما على المستوى الشهري، فقد زاد إنفاق الأردنيين على السفر للخارج في شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي 8.4 % ليصل إلى نحو 63.5 مليون دينار مقارنة مع الشهر نفسه من العام 2016.
وجاء الارتفاع في بند مدفوعات السفر في ظل ارتفاع أعداد الأردنيين المغادرين إلى الخارج خلال العام الماضي لتصل أعدادهم إلى 2.902 مليون أردني مقارنة مع 2.751 مليون أردني خلال العام 2016؛ أي بنسبة ارتفاع وصلت إلى نحو 5.4 %.
وفي المقابل، أظهرت نشرة البنك المركزي أيضا ارتفاع مقبوضات السفر أو (الدخل السياحي) للمملكة خلال العام الماضي 12.5 % إلى 3.23 مليار دينار مقارنة مع العام 2016.
يشار إلى أن عدد شركات الطيران العاملة في الأردن هي خمس شركات؛ الملكية الأردنية الناقل الرسمي في البلاد، الأجنحة الملكية، الأردنية للطيران، وشركتا بترا والأجنحة العربية.
ويدفع المسافر المغادر ضريبة تقدر بحوالي 40 دينارا تحت مسمى "ضريبة مبيعات خاصة على تذاكر السفر بالجو" والتي تتضمن مقطع مغادرة من أي من مطارات المملكة، إلا أنّ هذه الضريبة يتم محاصصتها بين الحكومة وشركة مجموعة المطار الدولي في مطار الملكة علياء الدولي حسب الاتفاقية الموقعة بين الطرفين.
كما يدفع المسافر ما يسمى بضريبة الترانزيت بقيمة 4.24 دينار تصرف فقط في مطار الملكة علياء الدولي لشركة مجموعة المطار الدولي، فيما تفرض ضريبة أيضا بقيمة 4.22 دينار على كل مسافر يستخدم أبنية المطار سواء ترانزيت أو قادما.وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك