المزيد
1200 روسي في الأردن مدعوون للتصويت في انتخابات الرئاسة

التاريخ : 13-03-2018 |  الوقت : 11:37:59

 قال نائب السفير الروسي في المملكة اوليغ ليفين، إن الجالية الروسية في البلاد ستبدأ بالإدلاء بأصواتها في الانتخابات الرئاسية الروسية في العاصمة عمّان الجمعة المقبل، وفي فندق موفنبك العقبة غدا الأربعاء، مما يتيح للسياح الروس ممارسة حقهم الانتخابي.
وأوضح ليفين، في لقاء خاص مع "الغد" امس، أن عدد أبناء الجالية الروسية المقيمين في الأردن حوالي 1200 ممن يحق لهم المشاركة في التصويت، مشيرا إلى تعذر حصر الأعداد التي يحق لها التصويت بالمجمل في روسيا وخارجها، لتفاوت الفئات العمرية. 
وفي سياق التحضير للانتخابات التي ستجرى في روسيا في 18 آذار (مارس) الجاري، بين ليفين، أن السفارة في عمان شكلت لجنة للاشراف على الانتخابات المبكرة الجمعة من ممثلين في السفارة، التي قامت بمخاطبة وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، رسميا، وكذلك مخاطبة الهيئة المستقلة للانتخاب والجهات المعنية بهذا الامر، بهدف توفير الحماية الامنية لمركزي الاقترع في عمان والعقبة وما حولها. 
وسيدلي الناخبون الروس بأصواتهم بالانتخابات لاختيار رئيس للبلاد من بين 8 مرشحين، هم حسب الترتيب الأبجدي على ورقة الاقتراع ، سيرغي بابورين (عن الاتحاد الشعبي الروسي) ورجل الأعمال بافل غرودينين (عن الحزب الشيوعي الروسي)، والقومي فلاديمير جيرينوفسكي (عن الحزب الليبرالي الديموقراطي الروسي)، والرئيس الحالي فلاديمير بوتين (مستقل)، والمرشحة الليبرالية كسينيا سوبتشاك (عن حزب المبادرة المدنية)، ومكسيم سورايكين (شيوعيو روسيا)، والمفوض المعني بحماية حقوق رجال الأعمال في روسيا بوريس تيتوف (حزب النمو)، وغريغوري يافلينسكي (حزب "يابلوكو" الليبرالي).
وفي السياق، أشار ليفين إلى أن التصويت في عمان سيكون في مقر القسم القنصلي بمنطقة الدوار الرابع ، ليصار بعدها لإعداد كشوفات موحدة لأعداد الاصوات في العقبة وعمان بعد الانتهاء من عمليات الفرز، وإرسالها إلى موسكو لتعلن النتائج الإجمالية دفعة واحدة.
وعن الالية المتبعة في احتساب الاصوات في حال تساوي مرشحين اثنين من المرشحين في عدد الأصوات، قال ليفين، انه في حال تساوت ارقام المرشحين الثمانية سيتم اللجوء الى جولة ثانية.
وأوضح ان السفارة قدمت كل أشكال الدعم والمساعدة للناخب الروسي في الاردن،.
وقال إن مركزي الاقتراع في عمان والعقبة سيفتحان ابوابهما امام الناخبين من الساعة 8 صباحاً ولغايه الساعة 8 مساء، وفقاً لقانون الانتخاب الروسي، الذي لا ينص على التمديد بعد إغلاق صناديق الاقتراع.
وعما يميز الانتخابات الرئاسية للعام الجاري 2018،  اوضح ليفين، أنها أتاحت المشاركة  لعدد واسع للمترشحين بخوض الانتخابات، مستقلين او مدعومين من احزاب سياسية .
وردا على سؤال حول ترجيح استطلاعات "الرأي" فوز الرئيس الحالي فلاديمير بوتين بالانتخابات، قال ليفين، إن هذا يعود في النهاية للشعب الروسي وخياراته الديمقراطية من خلال صناديق الاقتراع في اختيار رئيس البلاد في السنوات القادمة.
وحول الرقابة على الانتخابات وبعثات المراقبين، قال ليفين إنه تمت دعوة مراقبين من جميع دول العالم والمنظمات المعنية بالانتخابات بما فيها الولايات المتحدة الأميركية، مشيرا إلى أنه تمت دعوة رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة، فضلاً عن وجود مراقبين أردنيين للاشراف على عملية التصويت .
وبخصوص العلاقة الاردنية الروسية، قال ليفين انها علاقة طيبة ومستمرة بين البلدين، ومبنية أساسا على  الحوار السياسي الفعال، و"على العلاقة الشخصية بين الملك عبدالله الثاني والرئيس بوتين".
وفيما يتعلق باتفاق خفض التصعيد في جنوب غرب سورية، أكد ليفين ان الاتفاق لعب دورا مهما في ايجاد مناطق آمنة ساهمت في تحسين الوضع الامني على الحدود الشمالية للاردن".
وبخصوص الدعم الروسي للاردن، بين ليفين ان روسيا قامت منذ العام الماضي 2017 ،  بتقديم مبلغ مليوني دولار سنويا لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "اونروا" في الشرق الاوسط ولمدة 5 سنوات، فضلا عن ارسال عدد من طائرات محملة بمواد اغاثية للاجئين السوريين في الاردن.
وفي السياق ذاته، بين ليفين، أن روسيا الاتحادية تلقت دعوة للمشاركة في المؤتمر المقرر عقده منتصف الشهر القادم نيسان (إبريل) في العاصمة الإيطالية روما، بهدف تعبئة الدعم السياسي والمالي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا". 
أما بالنسبة للسياح الروس القادمين للمملكة، بين ليفين ان اعداد السياح في تزايد مستمر، مبينا أن العام 2016  قد شهد زيارة حوالى 50 الف سائح روسي ، في حين بلغ عددهم العام الماضي  2017 نحو  70 الف سائح. 
وتوقع ليفين، زيادة أعداد السياح الروس العام الحالي 2018، في ظل ما وصفه اهتمام السفارة الروسية في عمان في هذا المجال، قائلا إن الأردن يشكل وجهة سياحية مهمة للسياح الروس، خصوصا منطقة المغطس التي تتمتع بخصوصية دينية.   
ودعا ليفين، الجالية الروسية في المملكة إلى المشاركة في الانتخابات الرئاسية، موضحا انه تخصيص خط ساخن في السفارة للاستفسار عن مجريات العملية الانتخابية وما يتعلق بعملية التصويت على الارقام التالية :0797422831 و0797422643.وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك