المزيد
تفاهمات مبدئية اردنية اسرائيلية برفع الصفة الدبلوماسية عن حرس السفارة

التاريخ : 08-02-2018 |  الوقت : 11:16:02

كشفت مصادر أردنية رفيعة توصل الأردن إلى تفاهمات مبدئية مع وفد إسرائيلي يتفاوض حالياً في عمان على إعادة افتتاح السفارة الإسرائيلية، تقضي برفع الصفة الدبلوماسية عن رجال أمن السفارة الإسرائيلية ، وفق ما فاد موقع 24 الاماراتي.
 
وأضافت المصادر أن هذا الانجاز، الذي لم تؤكده وزارة الخارجية الأردنية بعد، يرفع عن هذه الفئة من موظفي السفارة أي حصانة أمام المحاكم الأردنية، سيما وأن إغلاق السفارة في تموز(يوليو) الماضي، جاء على خلفية قتل أحدهم لمواطنين أردنيين، ولم يتمكن الأردن من محاكمته لتمتعه بالحصانة الدبلوماسية.
 
وقتل حارس في سفارة إسرائيل في عمان في 23 تموز(يوليو) الماضي، أردنيين اثنين في محيط السفارة، وسمحت عمان له بالمغادرة مع طاقم السفارة إلى إسرائيل لتمتعه بالحصانة، واستقبل بحفاوة في إسرائيل، ما أثار غضباً واسعاً في الأردن، وأجبر المملكة على إغلاق السفارة في عمان حتى استجابة إسرائيل لشروط الأردن.
 
ووافقت إسرائيل على شرطين حتى الآن، لإعادة فتح سفارتها، هما تعويض أسر الشهداء الأردنيين الثلاثة وضمان محاكمة عادلة لقاتلهم، وبقي شرط ثالث يتثمل في تغيير السفيرة، وشروط فنيه أخرى تتعلق بعدد الموظفين ونزع الحصانة عن حراس السفارة.
 
ونفت مصادر دبلوماسية أردنية قبل أسبوع عودة موظفي السفارة الإسرائيلية إلى أعمالهم في مبنى السفارة بعمان، مشيرةً إلى أن ما تحدثت عنه وسائل الإعلام الإسرائيلية، لا يتعدى وجود وفد إسرائيلي للتفاوض مع وزارة الخارجية على إعادة فتح السفارة.
 
وتشير المصادر إلى اتفاق الأردن مع الجانب الإسرائيلي أيضاً، على أن يكون عدد موظفي السفارة الإسرائيلية في عمان مساواً لعدد موظفي السفارة الأردنية في تل أبيب، وتمتيع موظفي السفارة الأردنية بنفس الامتيازات التي يتمتع بها موظفو السفارة الإسرائيلية.

 

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك