المزيد
ارتفاع قيمة مبيعات ‘‘البترول الوطنية‘‘ من الغاز الطبيعي 45 %

التاريخ : 08-02-2018 |  الوقت : 08:50:05

ارتفعت قيمة مبيعات شركة البترول الوطنية من الغاز الطبيعي لشركة توليد الكهرباء المركزية العام الماضي بنسبة 45 % وفقا للبيانات الرسمية الصادرة عن الشركة.
وأظهرت هذه البيانات أن إجمالي قيمة مبيعات الغاز الطبيعي بلغت العام الماضي نحو 8.4 مليون دينار مقارنة مع  نحو5.8 مليون دينار في العام الذي سبقه وبزيادة مقدارها نحو 2.6 مليون دينار.
وشركة البترول الوطنية هي صاحبة حق الامتياز في تطوير واستخراج الغاز من حقل الريشة الواقع في شرق المملكة وآبار غاز في مناطق أخرى مثل حقل حمزة وآبار في منطقة الصفاوي ويباع كامل إنتاجها لشركة توليد الكهرباء المركزية. 
والبترول الوطنية شركة حكومية مساهمة عامة محدودة وتمثل نسبة مساهمة الحكومة فيها 99.9 % وتأسست العام 1995.
وحققت الشركة العام الماضي ، بحسب ما أعلنت عنه ربحا صافيا مقداره نحو 650.7 ألف دينار مقارنة بخسارة مقدارها نحو 2.8 مليون دينار العام 2016.
واستمرت الشركة خلال العام الماضي بأعمال التقييم والاستكشاف لحقل الريشة الغازي حسب الخطة الاستراتيجية للعام 2017-2019، والخطة التشغيلية للعام 2017، بهدف تعويض انخفاض الطاقة الانتاجية من الغاز من خلال اعادة الدخول للآبار القديمة واستصلاح وصيانة آبار غاز منتجة من أجل المحافظة على مستويات الانتاج.
كما اشترت الشركة خلال العام الماضي معظم المتطلبات والتجهيزات الضرورية اللازمة لتشغيل حفارتي جرش وعمرة والقيام بأعمال الصيانة الدورية لمحطة معالجة الغاز والضاغطات الغازية.
وتقوم الشركة ببيع كامل انتاجها من الغاز الطبيعي المستخرج من حقل الريشة إلى شركة توليد الكهرباء المركزية حسب الأسعار التي يتم تحديدها من قبل مجلس الوزراء، 
وتنفذ الشركة حاليا ، خطة لرفع معدلات انتاج الغاز الطبيعي من حقل الريشة الغازي من 10 ملايين قدم مكعبة في اليوم حاليا الى16.5 مليون قدم مكعبة بكلفة اجمالية للخطة تبلغ 12 مليون دينار، بهدف رفع نسبة مساهمة حقل الريشة الغازي حوالي 3 % من حاجة الأردن من الغاز الطبيعي المستخدم في توليد الطاقة الكهربائية.
وقرر مجلس الوزراء في وقت سابق تكليف لجنة تسعير المشتقات النفطية، بتسعير الغاز المنتج من حقل الريشة والمستخدم لتوليد الطاقة الكهربائية ضمن معادلة سعرية تساوي 70 % من معدل سعر الغاز الطبيعي المستورد في المملكة، بحيث لا يقل السعر عن 2.5 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية وان لا يزيد على 4 دنانير لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.
وفي آخر تسعيرة حكومية صادرة عن وزارة الطاقة والثروة المعدنية فقد تم تحديد سعر بيع بـ 4 دنانير لكل مليون وحدة حرارية بريطانية وذلك في تسعيرة الشهر الحالي.وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك