المزيد
من هو الشخص الذي أنقذ وصفي التل من الإعدام في سوريا .. تفاصيل

التاريخ : 05-02-2018 |  الوقت : 10:23:19

نشر الناشط الدكتور احمد ابو غنيمة 'بوست' على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ، تفاصيل جديدة صفحات من تاريخ الاردن:
الدكتور محمد صبحي ينقذ وصفي التل من الإعدام:

و كتب ابو غنيمة : أما فيما يتعلق بقصة إنقاذ وصفي التل ، فقد حدثني الدكتور عدنان ابو غنيمة, أن عمه الدكتور محمد صبحي ابو غنيمة قد انقذ الضابط وصفي التل من الإعدام في سوريا, وتتلخص القصة كما رواها د.عدنان, ان أمراً صدر من قيادة الجيش في سوريا بنقل حسني الزعيم الى منطقة في جهات تدمر في سوريا, وهو الامر الذي يحتاج لموافقة رئيس الجمهورية انذاك شكري القوتلي, ولما كان الدكتور صبحي ابو غنيمة معروفاً بصلته الوثيقة مع الرئيس القوتلي بحكم زمالته الدراسية مع شقيقه حسن, فقد قام د. صبحي بالتوسط لدى القوتلي بخصوص امر نقل حسني الزعيم, ونجحت وساطة د. صبحي في تثبيت حسني الزعيم في دمشق قبل توقيع المرسوم من رئيس الجمهورية القوتلي.

وبذكر د. عدنان, ان حسني الزعيم عمد الى الأعداد لانقلاب ضد القوتلي وهو ما حدث بعد ذلك بفرة قصيرة, فما كان من د. صبحي إلا ان ذهب عند حسني الزعيم قائد الانقلاب طالباً منه معاملة القوتلي معاملة لائقة كونه 'إنساناً شريفاً' والأ يُمس باذى وان يعطى الاحترام الكامل, فتجاوب حسني الزعيم مع طلب د. ابو غنيمة.

اما فيما يتعلق بوصفي التل الذي كان ضابطاً في جيش الإنقاذ المتواجد في فلسطين, فقد اعلن التل العصيان عندما علم بانقلاب حسني الزعيم على الرئيس القوتلي, الامر الذي استدعى اعتقاله واحضاره الى سوريا بأمر من الزعيم , حيث حكم عليه بالإعدام, وهو مادعا د. صبحي لآن يتوسط عند حسني الزعيم مرة اخرى لإخراج وصفي أبن رفيق دربه عرار من سوريا وإنقاذه من حكم الاعدام وهو ما تم بالفعل.

( المصدر كتاب: حكاية جدي .. حكاية وطن ، تأليف د. احمد زياد أبو غنيمة 2008)

 

 

 

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
هل تتوقع عودة الأوضاع في المسجد الأقصى كما كانت في السابق ؟
نعم
لا
لا أدري



تابعونا على الفيس بوك