المزيد
مبادرة سلام فرنسية بديلا عن "صفقة العصر"

التاريخ : 27-01-2018 |  الوقت : 12:18:55

كشف مسؤول أوروبي بارز أن فرنسا تدرس تقديم مبادرة سلام جديدة بديلة للخطة الأمريكية "صفقة القرن" في حال فشلها، بحسب مصادر إعلامية.
وأكد المسؤول ذاته أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد بعث الأسبوع الماضي موفدا خاصا إلى رام الله، حمله رسالة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس في هذا الشأن.
وأوضح أن ماكرون يدعو فيها القيادة الفلسطينية إلى عدم الانسحاب من العملية السياسية التي ترعاها الولايات المتحدة، وإلى التعرف على تفاصيل الخطة الأميركية قبل اتخاذ القرار برفضها، مؤكدا استعداد باريس لتقديم خطة بديلة إذا فشلت الخطة الأميركية.
وأضاف المسؤول الأوروبي أن كبير المفوضين الفلسطينيين صائب عريقات أبلغه أن عباس سيدرس المقترح الفرنسي.
وكانت القناة العاشرة الإسرائيلية أفادت الأسبوع الماضي بأن ماكرون أرسل مستشاره السياسي أورليان لاشباليه في زيارة سرية إلى رام الله مطلع الأسبوع بهدف "تهدئة الفلسطينيين وعباس ومن أجل إعطاء فرصة لخطة السلام الأميركية، والرد عليها بعد نشرها رسميا". وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أكد في وقت سابق رفض "صفقة القرن" وأن الفلسطينيين لن يقبلوا أن تكون الولايات المتحدة وسيطا بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
على الصعيد الميداني أصيب أمس عدد من الفلسطينيين برصاص الاحتلال في المواجهات التي اندلعت في جمعة الغضب الثامنة.
وقال الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية د.أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة بغزة ان ثلاثة من الفلسطينيين اصيبوا بجراح متوسطة برصاص الاحتلال شرق جباليا شمال قطاع غزة، فيما أصيب ثلاثة آخرون برصاص الاحتلال شرق خانيونس.
وكان جنود الاحتلال الإسرائيلي قد اطلقوا الرصاص الحي تجاه عشرات الشبان شرق مدينة غزة ما ادى لاصابة ثلاثة مواطنين بالرصاص فيما أصيب عدد بالاختناق جراء إطلاق قنابل الغاز السام قرب موقع نحل عوز العسكري.
إلى ذلك خرج العشرات من اهالي كفر قدوم في مسيرتهم الاسبوعية المناهضة للاستيطان رغم سوء الاحوال الجوية انتصارا للقدس، وتنديدا لسياسة الاهمال الطبي المتعمد من قبل ادارة مصلحة سجون الاحتلال بحق الاسيرة إسراء الجعابيص التي ادت ايضا مؤخرا الى استشهاد الأسير حسين عطا الله.
وأكد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي ان اهالي البلدة خرجوا بعد صلاة الجمعة من مسجد عمر بن الخطاب شرقا باتجاه مستوطنة قدوميم المقامة عنوة على اراضي القرية مرددين الشعارات الوطنية الداعية للانتصار للقدس ولقضية الاسرى خاصة في ظل سياسة متعمدة من قبل الاحتلال تؤدي الى تفاقم خطورة الحالات المرضية لدى الاسرى المرضى في السجون.
على صعيد آخر جددت المملكة المتحدة التزامها الراسخ هذا العام بدعم وتأييد انشطة وبرامج وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الاونروا".
وأشار بيان صادر عن القنصلية البريطانية في القدس أمس، الى ان اجمالي الدعم المقدم من قبل المملكة المتحدة الى "الأونروا" منذ العام 2014، بلغ أكثر من 214 مليون جنيه استرليني، منها 50 مليون جنيه استرليني للسنة المالية الحالية (2017/ 2018).
وأضاف البيان أن بريطانيا تدرك الدور الفريد والمهم للأونروا في تقديم الخدمات الأساسية لللاجئين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والأردن، وسورية ولبنان. وقال القنصل البريطاني العام في القدس فيليب هول: "من خلال زيارتي لعدة مناطق تابعة للأونروا في غزة وبيت لحم، أرى أنه لا غنى عن الخدمات الأساسية التي تقدمها الأونروا، نحن ملتزمون على مواصلة دعم وتأييد هذه الوكالة".
بدورها قالت البعثة البريطانية لدى الأمم المتحدة: "سوف نبقى ملتزمين بدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، كما اننا نعترف بالمهام والمسؤوليات التي أوكلت اليها من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في تقديم الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة والأردن وسورية ولبنان.-(وكالات)وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك