المزيد
الصين تقول إن سفينة حربية اميركية "انتهكت" سيادتها

التاريخ : 20-01-2018 |  الوقت : 07:24:54

أعلنت بكين السبت أنها ارسلت سفينة حربية لابعاد مدمرة صواريخ اميركية "انتهكت" سيادتها بإبحارها على مقربة من مجموعة جزر في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

وقالت وزارة الخارجية الصينية ان السفينة "يو اس اس هوبر" أبحرت على بعد 12 ميلا بحريا من جزيرة هوانغيان (التسمية الصينية للجزيرة) ليل 17 كانون الثاني/يناير دون إبلاغ بكين.

وسلسلة الجزر الذي يطلق عليها سكاربورو، تبعد نحو 230 كلم عن الفيليبين في بحر الصين الجنوبي، الذي تطالب بكين بالسيادة عليه وسط معارضة دول اخرى.

وقال المتحدثة باسم وزارة الخارجية لو كانغ ان السفينة الاميركية "انتهكت سيادة الصين ومصالحها الامنية" وعرضت امن السفن الصينية المجاورة "لتهديد كبير".

وقالت وزارة الدفاع الصينية في بيان منفصل ان فرقاطة صينية "اتخذت تدابير فورية للتأكد من السفينة الاميركية وأبعدتها بعد ان حذرتها".

انضمت "يو اس اس هوبر" مؤخرا الى عمليات الاسطول السابع الاميركي، وتقوم حاليا "بعملية انتشار مستقلة" بحسب بيان نشر في وقت سابق هذا الشهر على موقع البحرية الاميركية.

وتتضمن مهامها في آسيا "التعاون الامني وبناء شراكة والقيام بعمليات روتينية في المنطقة".

ويأتي الحادث بعد الاعلان عن استراتيجية دفاع اميركية تقول ان اميركا تواجه "تهديدات متزايدة" من الصين وروسيا.

وتقول الوثيقة ان الصين "منافس استراتيجي يستخدم تكتيكات اقتصادية مؤذية لترهيب جيرانه مع العمل على عسكرة بحر الصين".

ورفضت وزارة الدفاع الصينية السبت تلك المزاعم وقالت ان "الوضع في بحر الصين الجنوبي مستقر بشكل ثابت" وذلك في تعليقات نسبت الى المتحدث وو كيان.

وتطالب بكين بالسيادة على معظم البحر الغني بالموارد رغم مطالبات منافسة من جيران في جنوب شرق آسيا، وسارعت الى بناء جزر اصطناعية قادرة على استقبال طائرات عسكرية.

بست الصين سيطرتها على جزر سكاربورو في 2012 بعد مواجهة وجيزة مع البحرية الفيليبينية. وتطالب تايوان ايضا بتلك الجزر. (أ ف ب)

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك