المزيد
تعاون أردني جزائري في 7 مجالات

التاريخ : 18-01-2018 |  الوقت : 12:51:15

وقع الأردن والجزائر في العاصمة الجزائرية أمس على 7 اتفاقيات تعاون في مجالات الصناعة والمناجم والتجارة والاشغال العامة والنقل والشباب والرياضة والثقافة.
وتعتبر الاتفاقيات ثمرة اجتماعات الدورة الثامنة للجنة الأردنية الجزائرية المشتركة والتي انعقدت خلال الفترة 15-17 كانون الثاني (يناير) الحالي.
ووقع محضر الاجتماعات ووثائق التعاون وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة عن الجانب الأردني، ووزير الصناعة والمناجم يوسف يوسفي عن الجانب الجزائري.
واكد  القضاة عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين وان هنالك ارادة راسخة للمملكة لتفعيل آليات التعاون بين المؤسسات الرسمية والخاصة في كل من البلدين، فيما اشاد يوسفي، بمستوى علاقات الأخوة والتعاون القائمة بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات.
واتفق الجانبان أن يتم عقد اجتماعات الدورة التاسعة للجنة المشتركة الأردنية - الجزائرية  في عمان خلال العام المقبل.
ويما يخص التعاون في مجالات المواصفات وتقييم المطابقة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والصناعات الصيدلانية، اتفق الجانبان على تعزيز التعاون ودراسة أوجه الاستثمار المشترك بين البلدين وإقامة تعاون في مجال تبادل الخبرات في الصناعة الصيدلانية في هذا المجال.
وشدد الجانبان على ضرورة الانتظام في عقد منتدى اقتصادي جزائري أردني، اضافة الى الترحيب المشترك بالتوقيع على برتوكول التعاون بين الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار(ANDI) عن الجانب الجزائري، وهيئة الاستثمار عن الجانب الأردني من خلال العمل على تنفيذ بنوده بما يتماشى وتطلعاتهما.
ورحبت اللجنة بالتوقيع على مذكرة تفاهم في مجال الطاقة بين الجزائر والأردن في عمان يوم 16 أيار (مايو) 2016، ودعت إلى الإسراع في استكمال إجراءات تفعيلها واستقبال وفد من الخبراء الجزائريين لبحث سبل التعاون والشراكة الممكنة بين البلدين في مجالات البحث والاستكشاف عن النفط والبترول في الأردن، وتزويد الأردن بالغاز الطبيعي المسال ( LNG ) وغاز البترول المسال (LPG ).
وفي مجال الدواء، تم التأكيد على تطوير التعاون في مجال الدواء، وذلك بالعمل على تعزيز علاقات التعاون ذات الاهتمام المشترك، لاسيما في مجالات تبادل الخبرات في مجال التكافؤ الحيوي والدراسات السريرية ونظام مراقبة الجودة وتطبيق سياسة المعاملة بالمثل في مجال تسجيل الأدوية.
وسلم الجانب الجزائري خلال هذه الدورة ملفا للجانب الأردني يتضمن قائمة واحد وأربعين (41) دواء قصد تسجيلها في الأردن، مرفقة ببطاقات تقنية لكل دواء، وبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الصيدلة، لاسيما الأدوية والكواشف ومنتجات طب الأسنان  والمستلزمات الطبية والمستهلكات الطبية.
 كما تم الاتفاق على دراسة مشروع مذكرة التفاهم بين المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية، والوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية الجزائرية.
وفي مجال النقل، اتفق الجانبان على عقد الاجتماع الأول للجنة البحرية المشتركة الجزائرية- الأردنية بالجزائر خلال السداسي الأول من سنة 2018، على أن يتم تحديد تاريخ عقده باتفاق مشترك وعبر الطرق الدبلوماسية. كما اتفقا على تعزيز التعاون في مجال مراقبة وتفتيش السفن التي تصل موانئ البلدين، وتبادل المعلومات في مجالات السلامة والأمن البحري ومكافحة التلوث البحري.
وفي مجال الموارد المائيـة، اتفق الجانبان على التعاون في مجال الموارد المائية، أما في "السياحة" فقد دعت اللجنة الجانبين إلى تفعيل التعاون في المجال السياحي عن طريق إعداد برنامج تنفيذي للسنوات المقبلة، وفي مجال البيئة، اتفق الجانبان على أن يقوم الجانب الأردني بتزويد الجانب الجزائري بنسخة من مشروع مذكرة تفاهم في مجال البيئة للدراسة وبيان الرأي والرد عبر القنوات الدبلوماسية.

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
من تتوقع فوزه ببطولة دوري ابطال أوروبا 2018
برشلونا
ريال مدريد
مانشستر سيتي
ليفربول
اشبيلية
بايرن ميونخ
يوفنتوس



تابعونا على الفيس بوك