وكالة كل العرب الاخبارية | المومني: ‘‘مستقلة الانتخاب‘‘ تشرع بتحديث سجلات الناخبين
المزيد
المومني: ‘‘مستقلة الانتخاب‘‘ تشرع بتحديث سجلات الناخبين

التاريخ : 16-01-2018 |  الوقت : 01:32:52

شرعت الهيئة المستقلة للانتخاب منذ بداية الشهر الحالي، بتحديث سجلات الناخبين الدوري بالتعاون مع الجهات الرسمية المعنية، بحسب ناطقها الإعلامي جهاد المومني. 
وقال المومني، في تصريح لـ"الغد" أمس، إن الهيئة شرعت بـ"تحديث السجلات الانتخابية بموجب القوانين والتشريعات ذات الصلة، بالتنسيق مع دائرة الأحوال المدنية والجوازات، ويشمل ذلك قانون الهيئة وقوانين الانتخاب والبلديات ومجالس المحافظات (اللامركزية)، بهدف إدامة سجل انتخابي شامل ودقيق بصورة دورية". 
وبين أن عملية تحديث السجلات "تتم بالتنسيق والتعاون مع وزارة العدل والمحاكم ودائرة قاضي القضاة والأجهزة الأمنية المختلفة والقوات المسلحة"، مشيرا الى ان الهيئة "طلبت من الجهات المعنية تزويد دائرة الأحوال المدنية، بكل المعلومات الحديثة المتعلقة بالناخبين الجدد أو ممن انتفت عنهم شروط الأهلية الانتخابية، والتي بدورها ستقوم بتحديث السجلات وفقا لتلك المعلومات". 
وقال المومني إن "تحديث سجلات الناخبين وفقا لقانون الانتخاب وقانوني البلديات واللامركزية متشابهة إلى حد كبير"، موضحا أن عملية التحديث "تجرى بشكل دوري بموجب قانون الانتخاب الذي ينص على ذلك مرة واحدة سنويا على الأقل، فيما تعكف الهيئة على تحديث سجلات الناخبين مرتين في السنة". 
ولفت إلى أن عملية التحديث كاملة "لا بد أن تنعكس على سجلات الناخبين وفقا للمعلومات في حد أقصاه الخامس من شباط (فبراير) المقبل، على أن ترد المعلومات كافة إلى دائرة الأحوال المدنية والجوازات من الجهات المعنية في 25 الشهر الحالي". 
وأوضح أن العملية الدورية تهدف إلى "إدامة سجل انتخابي دقيق وشامل لضمان جاهزية الهيئة واستعدادها لأي عملية انتخابية خلال المدد الزمنية المحددة، ولتفادي الضغط المترتب على تحديث السجلات في المواسم الانتخابية وبما يعزز دور الهيئة في الاشراف على عملية إعداد السجلات الانتخابية وجداول الناخبين في العمليات الانتخابية".
وتشمل عملية تحديث سجلات الناخبين، إضافة أسماء الناخبين الجدد الذين بلغوا السن القانونية للانتخاب، أو الذين أصبحوا مؤهلين للانتخاب، وكذلك التأشير على أسماء الوفيات والمحكومين أو الذين انتفت عنهم شروط الأهلية الانتخابية.وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
أكثر التحديات التي تواجه الأردن؟
الأوضاع الإقتصادية الصعبة
الانتهاكات الإسرائيلية والإنحياز الأمريكي في قضية القدس والعملية السياسية
التدخلات الإيرانية وتهديد المنطقة العربية
أزمة دول المقاطعة العربية مع قطر
الأوضاع الاقتصادية والخطر الإسرائيلي معاً
الأوضاع الإقتصادية والخطر الإيراني معاً



تابعونا على الفيس بوك