المزيد
العراق: الموازنة تدخل متاهة القوى السياسية وانقسام حول الانتخابات

التاريخ : 07-01-2018 |  الوقت : 12:45:32

انقسم الشارع السياسي العراقي بين مؤيد لأجراء الانتخابات وبين مطالب بتأجيلها، في الوقت الذي ارتبط  فيه قرار اجراء الانتخابات بإقرار الموازنة السنوية لغرض رصد المبالغ المطلوبة للمفوضية العليا للانتخابات لاستكمال استعداداتها لهذا الاستحقاق الانتخابي، في الوقت ذاته دخلت الموازنة هي الاخرى في متاهات مزاجية وتوافقات الكتل السياسية العراقية.
مجلس النواب العراقي الذي عقد جلسة خاصة لغرض الخروج بمقررات مهمة بشأن اقرار قانون الانتخابات والموازنة لم يسعفه الوقت لإقرار أي منهما وسط انقسام القوى السياسية، بعد ان قدمت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رؤيتها، وازاحت الحمل عن كاهلها لتلقيه على مجلس النواب ومجلس الوزراء.
مصدر نيابي قال لـ ( الغد) اننا "استضفنا مجلس المفوضية للخروج معها بحل أو رأي، لكنها تركت القرار بشأن اجراء الانتخابات أو تأجيلها مناطا بمجلس النواب ".
وقال المصدر "إذا كانت الكتل السياسية منقسمة بين مؤيد لاجراء الانتخابات وآخر يطالب بالتأجيل فان هذه الكتل انقسمت إلى اراء شتى ومتاهات معقدة، فالكرد يتفقون بشكل عام على عدم تحفيض حصتهم من الموازنة، لكنهم ينقسمون بشأن آلية صرفها فالأحزاب الرئيسية تطالب بصرفها لحكومة الاقليم، بينما الاحزاب التي تصنف انها معارضة تريد اشراف للحكومة المركزية أو تسلم إلى كل محافظة بشكل منعزل، القوى السياسية (السنية) ترفض الموازنة كونها قليلة ولا تتناسب مع حجم الدمار الذي تعرضت اليه المدن جراء سيطرة داعش ".
فيما رفضت القوى السياسية (الشيعية) من ممثلي المحافظات الجنوبية والوسطى الموازنة، لأنها ترى انها قليلة بحقها كونها المصدرة للثروة النفطية في البلاد ولم تستفاد منها لتطوير المرافق الحياتية"، مطالبة ان "يتم تخصيص حصة لها من صادرات النفط التي تستخرج من مناطقها، وان لا تتساوى مع بقية المحافظات".
وكشفت المصادر لـ ( الغد) ان المفوضية "طالبت بتخصيصات مالية كبيرة وبتشريع قانون الانتخابات وخلال فترة لا تتجاوز (10) أيام حتى تتمكن من اكمال استعداداتها للانتخابات في موعدها"، مؤكدة أن "التخصيصات المطلوبة لانعرف هل تستطيع الحكومة بتوفيرها خلال هذه الفترة في ظل عدم اقرار الموازنة".
النائب عن التحالف الوطني شوقي سليم أكد لـ ( الغد) ان "هيئة رئاسة مجلس النواب اقرت اعتبار جلسة الخميس التي اكتمل النصاب فيها جلسة مفتوحة حتى لا يتكرر الاخلال بالنصاب على ان يتم استئناف الجلسة يوم اليوم الاحد".
مصادر سياسية كشفت لـ (الغد) ان اجتماع الكتل السياسية مع رئاسة مجلس النواب واللجنة القانونية النيابية "اسفر عن اتفاق ينص على استضافة رئيس الوزراء والوزراء المختصين واللجان ذات العلاقة والسادة النواب ممثلي محافظات اقليم كردستان والمحافظات المنتجة للنفط في اجتماع لمناقشة مشروعي القانونين للخروج بصيغة توافقية"، مشيرا إلى أن الأسبوع المقبل سيشهد لقاءات مكثفة بين اللجان المختصة والجهة التنفيذية لتقديم الصيغة المثلى مع استمرار المجلس بعقد جلساته". 
رئيس مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات معن الهيتاوي قال لـ (الغد) ان المبالغ التي تطالب بها المفوضية لتتمكن من اجراء الانتخابات قال رئيس مجلس المفوضية " اننا بحاجة إلى 296 مليار دينار ما يعادل ( 248) مليون دولار لإدارة العملية الانتخابية خصوصا ان المفوضية حريصة على استكمال الايفاء بالالتزامات المالية تجاه الشركات المتعاقد معها ".
وأكد الهيتاوي أن "مجلس النواب يريد اجراء تغيير على قانون الانتخابات السابق وهذا يجب ان يقر بأسرع وقت ممكن لتتمكن المفوضية من اعتماد القانون الذي يقره المجلس واحتساب المقاعد الانتخابية".
وأوضح مدير الدائرة الانتخابية رياض البدر أن المفوضية "اجرت مسحا لجميع مخيمات النازحين، واقرت خطة كاملة لأنشاء مراكز انتخابية في مخيمات النازحين واستخدام اجهزة التصويت السريع، ولمنع التزوير الغت بطاقات الناخب القديمة بإصدار بطاقة جديدة تحمل صورة الناخب لمحافظة نينوى وقضاء الحويجة وبعض مناطق محافظة الانبار"
وأكد مدير الدائرة الانتخابية انه بدخول الاجهزة الحديثة المتعاقد عليها فان نتائج الانتخابات لهذه الدورة لن تستغرق كثيرا و"ستعلن خلال 24 ساعة" 
وكشف عضو مجلس النواب احمد الجبوري عن محافظة نينوى ان "هناك 750 ألف ناخب من محافظة نينوى لوحدها يتواجدون خارج المحافظة سواء في اقليم كردستان او الدول المجاورة" .
وقال لـ (الغد) في حال عدم حل هذه الاشكالية فان "من الصعوبة اجراء الانتخابات في 12 أيار( مايو) في موعدها"، متسائلا عن "كيفية اجراء الانتخابات للنازحين في المخيمات وخارج مدنهم واغلبهم يفتقدون للأوراق الثبوتية الشخصية".

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
من تتوقع فوزه ببطولة دوري ابطال أوروبا 2018
برشلونا
ريال مدريد
مانشستر سيتي
ليفربول
اشبيلية
بايرن ميونخ
يوفنتوس



تابعونا على الفيس بوك