المزيد
تخفيض أسعار الطحين المدعوم 1.33 دينار للطن

التاريخ : 03-01-2018 |  الوقت : 11:58:43

قررت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أمس، تخفيض أسعار الطحين المدعوم المخصص لإنتاج الخبز بنسبة 2.6 %، بحسب المتحدث الرسمي في الوزارة ينال البرماوي.
وبحسب الأسعار الجديدة، تم تخفيض سعر طن الطحين المدعوم بمقدار 1.33 دينار ليصل سعر الطن إلى  49.40 دينار بدلا من 50.73 دينار عن تسعيرة الشهر الماضي.
وبناء على تصريحات وزير الصناعة والتجارة والتموين يعرب القضاة برفع أسعار الخبز بداية الشهر المقبل فإن قرار تعديل أسعار الطحين المدعوم سيكون الأخير نظرا لتحرير الأسعار. 
وجدد البرماوي التوضيح أن تخفيض أسعار الطحين يأتي لتعويض أصحاب المخابز عن زيادة كلف الإنتاج بعد زيادة أسعار مادة الديزل (السولار)، وضمن اتفاق مع نقابة أصحاب المخابز بهدف الحفاظ على أسعار الخبز عند مستوى 16 قرشا للكيلوغرام.
وينص الاتفاق بين وزارة الصناعة والتجارة ونقابة أصحاب المخابز على أنه "في حال انخفاض أسعار المحروقات، يتم رفع أسعار الطحين المدعوم، أما في حال ارتفاع أسعار المحروقات فيتم تخفيض أسعار الطحين، وفي حال ثبات أسعار المحروقات تبقى أسعار الطحين ثابتة".
وكانت الحكومة رفعت الاثنين الماضي سعر ليتر السولار إلى 550 فلسا لليتر (11 دينارا للصفيحة )، بدلا من 540 فلسا ( 10.8 دينار للصفيحة) الشهر الماضي بنسبة 1.8 %.
وبحسب بيانات صادرة عن الوزارة، يبلغ استهلاك المملكة من الطحين المدعوم حوالي 720 ألف طن سنويا، أي ما يعادل 60 ألف طن شهريا، فيما يستهلك الأردنيون 10 ملايين رغيف خبز عربي يوميا.
يشار إلى أن معدل الاستهلاك اليومي من مادة الطحين يبلغ ألفي طن في الأيام الاعتيادية وأن عمليات احتساب استهلاك المملكة من الخبز يتم من خلال معدل ما يستهلك من مادة الطحين؛ إذ ينتج كل طن طحين ما يعادل 5120 رغيفا.
ويبلغ عدد المخابز العاملة في أنحاء المملكة كافة حوالي 16500 مخبز، فيما يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز حوالي 90 كيلوغراما سنويا، بحسب دراسات حكومية.وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
هل تتوقع عودة الأوضاع في المسجد الأقصى كما كانت في السابق ؟
نعم
لا
لا أدري



تابعونا على الفيس بوك