المزيد
وفد أردني في إيران لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية

التاريخ : 24-12-2017 |  الوقت : 09:26:46

بحث وفد صناعي، برئاسة رئيس غرفة صناعة الأردن، عدنان أبو الراغب، مع الجانب الإيراني، سبل تعزيز التعاون الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري وإزالة التحديات والمعوقات كافة التي تقف أمام تطور العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين.
جاء ذلك خلال زيارة شارك فيها ممثل قطاع الصناعات الغذائية محمد العبداللات، وعضوا غرفة صناعة الأردن، قاسم أبو صالحة وموفق بني هاني، بدعوة من الجهات الرسمية الإيرانية بالتنسيق مع سفارة الجمهورية الايرانية في الأردن لحضور "معرض الصناعات الغذائية مع الدول الإسلامية" الذي افتتحه رئيس غرفة صناعة الأردن، عدنان أبو الراغب، ومدير المعارض في وزارة الصناعة الإيرانية.
وجرى، على هامش الزيارة التي استمرت ثلاثة أيام، البحث مع رئيس غرفة الصناعة والتجارة والمعادن والزراعة الايراني، شافي شافي، ومدير العلاقات الأردنية الايرانية، فرزاد بيلتين، وعدد من رجال الأعمال والمستثمرين الايرانيين، تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين وزيادة حجم الصادرات الأردنية الى ايران وإقامة المعارض المشتركة وتبادل الخبرات والزيارات.
وقال رئيس غرفة صناعة الأردن، عدنان أبو الراغب "إن المباحثات التي جرت على هامش المعرض كانت لها نتائج إيجابية لما لمسناه من اهتمام كبير من قبل الجانب الايراني الرسمي والقطاع الخاص في الاستثمار في الأردن وبناء قاعدة علاقات ثنائية اقتصادية قوية بين البلدين".
وبين أبو الراغب، أن نظيره الايراني طالب خلال اللقاء بمنح المستثمرين الايرانيين ورجال الأعمال سمة الدخول الى الأردن للاهتمام الكبير الذي يوليه الجانب الايراني للاستقرار الأمني والسياسي في الأردن واستغلال القرب الجغرافي مع العراق وسورية في عملية إعادة الإعمار بالشراكة مع الجانب الأردني، بالإضافة الى فتح آفاق للصناعات الايرانية للدخول الى أسواق جديدة بفضل العلاقات الاقتصادية التي تربط الأردن مع مختلف دول العالم بفضل الاتفاقيات التجارية الحرة والثنائية والتي تسمح للصناعات الأردنية في الوصول الى مليار مستهلك حول العالم.
وأكد أبو الراغب، أن الزيارة حققت نتائج إيجابية في التفاهم مع عدد كبير من رجال الأعمال والمستوردين الايرانيين في رفع حجم المستوردات من الأردن والتي ما تزال أقل من الطموحات ولا ترقى للمستوى المطلوب من الجانبين في الجانب الاقتصادي؛ حيث تبلغ المستوردات الايرانية من الصناعات الأردنية 9.5 ملايين دولار خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي مقارنة مع 16 مليونا في العام الماضي، بينما بلغت المستوردات الأردنية من ايران ما يقارب 75 مليون دولار.
وأضاف أبو الراغب "أن الوفد الصناعي التقى العديد من رجال الأعمال الايرانيين الذين أبدوا رغبتهم في إقامة شراكات حقيقية مع رجال أعمال أردنيين في المرحلة المقبلة التي تشهد إعادة إعمار العراق وسورية، بالإضافة الى رغبتهم في الاطلاع على الصناعات الأردنية والبضائع الأردنية وإعطائها الأولوية في الاستيراد لما تتمتع به الصناعات الأردنية من جودة عالية وسمعة طيبة".
واتفق الجانبان على تبادل الزيارات بينهما خلال الفترة المقبلة؛ حيث قَبِل رئيس الغرفة عدنان أبو الراغب، دعوة الجانب الايراني لزيارة طهران على رأس وفد اقتصادي كبير خلال الأشهر المقبلة.
ويشار الى أبرز القطاعات المستوردة من ايران، للعام 2016؛ معادن عادية ومصنوعاتها (98.6) مليون دولار، ومنتجات نباتية (14.3) مليون دولار، منتجات صناعة الأغذية، مشروبات سوائل كحولية وخل، تبغ (3.32) مليون دولار، منتجات معدنية (1.37) مليون دولار.
أما أبرز الصادرات الأردنية الى ايران، فهي؛ منتجات معدنية (12.11) مليون دولار، منتجات الصناعات الكيماوية أو الصناعات المرتبطة بها (4.17) مليون دولار، منتجات صناعة الأغذية، مشروبات، سوائل كحولية، وخل، تبغ   (618.1) ألف دولار، ومنتجات المملكة النباتية (180.0) ألف دولار.وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك