المزيد
سبل "داعش" تتقطع في العراق وسورية

التاريخ : 04-12-2017 |  الوقت : 12:39:06

عقب الخسارات الموجعة التي لحقت بتنظيم داعش الإرهابي في العراق وسورية، يرجح مراقبون أن يتوجه مقاتلو داعش إلى مناطق تشهد نزاعات أخرى، في ظل عدم تمكنهم من العودة إلى بلادهم، خشية تعرضهم لأحكام قضائية "قد تصل حد الإعدام"، فضلا عن أن وجودهم في مناطقهم الحالية أصبح يشكل خطرا عليهم في ظل ملاحقتهم من مختلف أطراف النزاع.
وتظهر سيناريوهات عديدة للمرحلة المقبلة على صعيد نشاط التنظيمات الإرهابية، لكن يبدو أن الشمال الأفريقي سيكون المرشح الأقوى لاستقطاب فلول هذه التنظيمات، وتحديدا في ليبيا، التي تتواجد فيها فصائل تتبع تنظيم داعش، وتشهد نزاعا مسلحا. 
يأتي ذلك فيما استضافت العقبة خلال اليومين الماضيين لقاءات ملكية مع عدد من رؤساء الدول الإفريقية ومسؤولين دوليين، تم خلالها بحث الجهود الدولية في محاربة الإرهاب والفكر المتطرف، خصوصا في غرب إفريقيا.
ويرى خبير الدراسات الاستراتيجية الدفاعية اللواء المتقاعد الدكتور فايز الدويري، أن "شمال أفريقيا واسعة جدا، فهناك وجود لتنظيمات إرهابية بايعت تنظيم داعش، ومنها ليبيا، والجزائر، ومالي، ونيجيريا، والنيجر"، مشيرا إلى أنه "من الصعب نقل خلافة داعش من سورية والعراق إلى شمال أفريقيا، وذلك بسبب عدم اتصال التنظيمات في شمال أفريقيا جغرافيا".
وأضاف الدويري أن هذه الجماعات "ستبقى تقاتل في مناطقها وتواجه الواقع الذي تتعامل معه، وفي النهاية فإن التطورات التي تحصل هي التي تفرض توقعات جديدة، وحاليا هناك حركة عسكرية للمقاتلين بدأت منذ فترة، فهناك الآلاف عادوا إلى مناطقهم أو إلى أماكن نزاع اخرى، وهناك حالات تسلل من سورية إلى تركيا، والعالم متخوف من نتائجه، كما أن دول شمال أفريقيا هي أحد الخيارات، فأينما تتواجد مناطق النزاع سيذهبون إليها، خاصة إذا لم يتمكنوا من العودة إلى بلادهم".
ويخالفه في ذلك خبير الحركات الدينية، حسن أبو هنية الذي يستند برأيه إلى تصريح لرئيس هيئة الأركان الأميركي جوزيف داون فورد، الذي أكد أنه "لا صحة لمثل تلك الأنباء والتقارير، وبالتالي فإن المقاتلين في العراق وسورية ما يزالون حتى الآن متمسكين بالقتال على أراض سورية وعراقية"، وبالتالي هم فقط ينحازون إلى مناطق أكثر أمنا في العمق الصحراوي السوري، وحاليا قتالهم يعتمد على حرب العصابات، بعد إخراجهم من المدن التي كانوا يسيطرون عليها.
ويرى أبو هنية، أنه "لا وجود هناك لملاذات آمنة في شمال أفريقيا، خاصة بعد خسارة تنظيم داعش مدينة سرت الليبية، وبالتالي توجه المقاتلون إلى عمق الجنوب الليبي الصحراوي، ولذلك فإن الظروف في شمال أفريقيا ليست أفضل حالا، وبالتالي لا يوجد مبرر لهجرة المقاتلين من ميادين الحرب في سورية والعراق إلى ميادين الحرب في شمال أفريقيا".
وبحسبه يشكل الشمال الأفريقي نقطة جذب للمقاتلين في أفريقيا، وبالتالي لا توجد مؤشرات أو عملية هجرات كبيرة للمقاتلين، تجاه هذه المنطقة، كما أن "تنظيم داعش ينصح المقاتلين الراغبين بالقتال والهجرة، في كافة أنحاء العالم، إلى الالتحاق بأقرب منطقة أو ولاية تابعة للتنظيم".
ويضيف أن "إنشاء دولة الخلافة بشمال افريقيا، أمر مستبعد لوجود ضغوطات من القوات المحلية ضد تلك التنظيمات، التي باتت تقاتل على نظام العصابات، بعد أن تكبدت خسائر فادحة في مختلف مناطق النزاع".
أما مراقب التنظيمات الإرهابية أسامة شحادة، فيرى أن "هناك منطقتين مرشحتين لمواصلة نشاط داعش الدموي، وهما منطقة أفريقيا وتشمل سيناء في مصر ودولا أفريقية أخرى، وهناك منطقة أخرى في جنوب شرق آسيا".
وأضاف شحادة أن "انتقال النشاط إلى هذه المناطق لا يكون بقرار ذاتي، بل هناك أجندات دولية وإقليمية، تساهم في اختيار هذه المناطق وتسهيل حركة عناصرها، ولعل من النماذج على ذلك، ما أعلن مؤخرا من قيام بعض الأفراد من الأقلية المسلمة في الصين، وهم من تركمانستان، بإعلان الجهاد ضد الصين من سورية (...)".
وتابع: "كما أن المجازر التي تجري بحق الأقلية المسلمة في بورما، بدون تفاعل دولي صحيح، مرشحة لأن تكون مبررا لأفعال إرهابية، بحجة الدفاع عن المستضعفين المسلمين، وفق مراقبين".وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك