المزيد
العراق يستعد للمعركة الأصعب على الحدود السورية

التاريخ : 28-11-2017 |  الوقت : 12:59:48

تستعد القوات العراقية لخوض أصعب المعارك في الصحراء الغربية للبلاد، وذلك لاستعادة منطقة وادي حوران حيث تتواجد آخر مواقع تنظيم داعش، وفق ما أكد مسؤول عسكري أمس الاثنين.
وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العراقية العميد يحيى رسول لوكالة فرانس برس إن «قطعاتنا طهرت 50 في المئة من الصحراء البالغة مساحتها الكلية 29000 كيلومتر مربع. الصفحة الاولى انتهت من المرحلة الثانية لعمليات التطهير وستشرع القطعات التقدم لتطهير بقية المناطق الصحراوية ومنها وادي حوران».
وأوضح رسول أن «الوادي عميق ويصل إلى الحدود السورية (...) والمهمة هي تدمير كل الأوكار والمخابئ في الصحراء والوديان وصولا إلى تأمين الحدود الغربية للعراق مع سوريا».
وبدأت القوات العراقية قبل أربعة أيام عملياتها العسكرية، مسنودة بفصائل الحشد الشعبي، لتطهير الصحراء الغربية للبلاد من فلول تنظيم داعش. ووادي حوران هو أطول أودية العراق، ويقع في محافظة الأنبار ويمتد على طول 350 كيلومترا من من الحدود السعودية إلى نهر الفرات وصولا إلى الحدود السورية الأردنية.
ويسيطر داعش على جزء كبير من هذه المنطقة منذ العام 2014. والتضاريس الوعرة مع مناطق يصل عمقها إلى 200 متر، شكلت ملاذا للتنظيم لينشئ مراكز ومخابئ ومستودعات أسلحة له. وتعتبر هذه العملية آخر العمليات التي من المتوقع أن يعلن في نهايتها رئيس الوزراء حيدر العبادي الهزيمة النهائية للتنظيم المتطرف في العراق.
وبهذه العملية، يتوج العراق هجومه المتواصل منذ 17 تشرين الأول 2016 ضد معاقل داعش، بدءا من الموصل التي استغرقت تسعة أشهر من المعارك الدامية، مرورا بتلعفر والحويجة شمالا، وصولا إلى الأنبار في غرب البلاد.
في السياق، استقبلت مدينة عراقية، قرب الجارة سوريا، أمس الحياة مرة أخرى، بعد تحريرها حديثا من الرعب والقتل على يد تنظيم «داعش»، المتقهقر في العراق. وكشف قائممقام قضاء عنة، سعيد فياض، في تصريح خاص لمراسلة «سبوتنيك» في العراق، عن اكتمال إجراءات واستمارات تدقيق العائلات النازحة من القضاء في وقت سابق عندما كانت المناطق تحت سيطرة «داعش» الإرهابي، في غرب الأنبار، غربي البلاد. وأوضح فياض أن أمس الاثنين هو أول يوم لعودة العائلات النازحة إلى عنة، ويتم استقبالها على مدى هذا الأسبوع.
وفي وقت سابق، صرح قائممقام قضاء عنة، أن أربعة آلاف عائلة نزحت من قضاء عنة، أثناء عمليات تحرير المدينة من سيطرة «داعش» «في أيلول الماضي»، منوهًا إلى أن ما يقارب 1500 عائلة بقيت في القضاء لم تنزح خلال معركة اقتلاع التنظيم الإرهابي.(وكالات)وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك