المزيد
ترجيح تثبيت أسعار المحروقات

التاريخ : 24-10-2017 |  الوقت : 10:15:36

قال مطلعون على القطاع النفطي "إن أسعار المشتقات النفطية في الأسواق العالمية مستقرة حول مستوياتها التي سجلتها الشهر الماضي، ما يعزز فرضية تثبيت أسعار غالبية هذه الأصناف للشهر المقبل".
وقال الخبير في الشؤون النفطية، فهد الفايز "إن أسعار المشتقات النفطية وتحديدا البنزين بنوعيه، حافظت على مستوياتها خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر)، فيما ارتفعت أسعار الديزل بنسب ضئيلة جدا نتيجة لاستقرار مستويات الطلب في الأسواق العالمية لغايات بناء المخزونات".
وبين الفايز، أن هذه المعطيات تشير إلى احتمالية تثبيت أسعار الديزل للشهر المقبل في حال ارتأت أن تخفيض سعره بنسبة طفيفة قد يؤثر على مردودها لشهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
أما بالنسبة للديزل والكاز، فرجح الفايز أن يتم رفع أسعارهما بنسب طفيفة لا تتجاوز 2 % تماشيا مع النسبة العالمية.
وقال رئيس نقابة أصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع، م. نهار السعيدان "إن النقابة وبناء على اطلاعها على تحركات أسعار النفط ومشتقاته خلال الشهر الحالي والتي أظهرت تحركات بنسب طفيفة جدا، فإنها ترجح تثبيت الأسعار".
أما بالنسبة للطلب على المشتقات النفطية محليا، فبين السعيدات أنها ما تزال ضمن معدلاتها الاعتيادية، وأنه يبدأ عادة بالارتفاع خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر) من كل عام مع بدء تأثير الموسم الشتوي.
ومن جهته، قال أمين سر النقابة "إن الارتفاعات المحدودة التي طرأت على بعض الأصناف بسيطة جدا ولا توجب رفع أسعارها محليا".
وأرجع السبب في ذلك إلى مضاربات في السوق من قبل بعض المستثمرين، بعيدا عن التأثيرات السياسية التي تؤدي إلى تغيرات كبيرة في معدلات الأسعار، مبينا أن أعلى سعر لبرميل النفط خلال الشهر الحالي سجل 58 دولارا.
يشار إلى أن الحكومة رفعت للشهر الحالي أسعار المشتقات النفطية الأساسية، بنسب وصلت إلى 5 %، فيما أبقت على سعر اسطوانة الغاز المنزلي عند سعرها البالغ 7 دنانير.
وبناء على ذلك، تم رفع سعر البنزين أوكتان 90 بمقدار 10 فلسات لليتر الواحد إلى 690 فلسا لليتر (13.8 دينارا للصفيحة)، بدلا من 680 فلسا (13.6 دينارا للصفيحة) في تسعيرة الشهر الماضي وبنسبة 1.4 %.
كما رفعت الحكومة سعر البنزين 95 بمقدار 15 فلسا لليتر إلى 910 فلسات لليتر (18.2 دينارا للصفيحة)، بدلا من 895 فلسا لليتر (17.9 دينارا للصفيحة) في تسعيرة الشهر الماضي، وبنسبة وصلت إلى 1.6 %. أما أعلى نسبة رفع، فكانت من نصيب الكاز والديزل بنسبة 5 %؛ حيث تم رفع سعر الليتر من كل منهما بمقدار 25 فلسا إلى 520 فلسا لليتر (10.4 دنانير للصفيحة) بدلا من 495 فلسا لليتر (9.9 دنانير للصفيحة الشهر الماضي).وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
هل تتوقع عودة الأوضاع في المسجد الأقصى كما كانت في السابق ؟
نعم
لا
لا أدري



تابعونا على الفيس بوك