المزيد
حرق إطارات داخل مغارة برقش السياحية بلواء الكورة يمنع الدخول اليها

التاريخ : 23-10-2017 |  الوقت : 02:00:33

تعرضت مغارة الظهر" برقش" بلواء الكورة الجمعة الماضية ، الى اكبر عملية حرق إطارات بداخلها منذ اكتشافها قبل 25 عاما من قبل مجهولين لاهين ، لعدم وجود حراسة دائمة عليها توفرها وزارة السياحة .

وحسب رئيس جمعية اصدقاء التراث الاردني طارق السباعي بني ياسين ان الصناج الاسود الناتج عن عملية احتراق الاطارات ، غطى مدخلها وبعض تفاصيلها الجميلة من الصواعد والنوازل والتشكيلات البلورية ، وتسبب في نقص الاوكسجين وصعوبة في التنفس ، بحيث لا يجرؤ الزائر الدخول اليها .

وتابع متصرف اللواء عبد السلام العموش الحادثة ، واوعز الى الجهات المعنية ، بضبط من قام بهذه التصرفات لاتخاذ الاجراءات القانونية والإدارية بحقه ، مشيرا الى قيام وزارة السياحة بتعيين حارس للمغارة مطلع الشهر المقبل .

واضاف ان المغارة تعرضت قبل عدة أشهر الى ذات الحادثة ، بحرق إطارات بداخلها ، حيث تم الاتصال بأمين عام وزارة السياحة ومدير السياحة الداخلية ، ووضعتهم بصورة الحادثة ، ثم وجهت بلدية برقش بعد الاجتماع مع الاجهزة المعنية بتنظيف وازالة اثار الحريق .

وقال عالم الاثار الاردني الدكتور احمد الملاعبة ، ان الامل الذي كانت المغارة تنشده عبر 25 عاما ، من اكتشاف وجودها وسط سلسلة غابات برقش الجميلة هو الحماية والتأهيل ، لتصبح كهف مشاهدة Show Cave ، إسوة بشقيقاتها المغاور العالمية ، لكنها لا زالت تتعرض للخراب والدمار من خفافيش الليل ، الذين إغتالوا جمالها لمرات عديدة بحرق الاطارات ، وتلوين حناياها وثناياها بالسواد الداكن .

واضاف بألم شديد ، ليست هذه المرة الاولى التي يطال عشاق الدمار المغارة ، فمنذ اربعة اشهر تعرضت لذات الحادثة ، وقاومت ، الا انهم على ما يبدو في هذه المرة يريدون احداث دمار كبير بدون مبرر ، كأنهم يقولون لنا ودعوا مغارة برقش ، فإرثكم الطبيعي والحضاري اُغتيل عن عمر 4 ملايين عام ، من دون حمايتكم ، وسوف يقيد ضد مجهول .

وأهاب السباعي بجميع الاجهزة الرسمية ومنظمات المجتمع المدني متابعة من قام بهذا العمل اللاخلاقي ومحاكمتة قضائياً ، والتدخل لحماية تلك المغارة التي تعتبر ثروة وطنية هامة ، وتشكل مقصداً سياحياً محليا وعالميا ، حيث يتجاوز عدد زوارها في الشهر (4) الاف زائر من الاردن وخارجه ، رغم عدم وجود بنية تحتية جاذبة للسياح .

كما طالب الدكتور الملاعبة بجلسة قانونية لمجلس النواب ، عنوانها إرث الأردن وتفعيل التشريع ، بعيدا عن الدعوة لعقد مؤتمر علمي جديد عن مغارة برقش .

وثمن العموش جهود وزير الزراعة مع وزيرة السياحة في تأمين حراسة للمغارة ، اعتبارا من مطلع الشهر المقبل ، حسب مديرة سياحة اربد ، وبناءا على تنسيب اللجنة المشكلة من المتصرفية وعضوية مدراء السياحة والزراعة ورئيس بلدية برقش .

واشار الى إدراج مشروع تطوير المنطقة على موازنة 2018م ، يشمل إقامة متنزه وتطوير موقع المغارة وربط مسار سياحي بينهما.

 

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك