المزيد
برادات بطاطا مريضة في العقبة منذ أسبوع

التاريخ : 22-10-2017 |  الوقت : 01:31:11


طالب الاتحاد العام للمزارعين وعدد من مزارعي البطاطا بمنع دخول ما بين 5 -6 آلاف طن من البطاطا منشأها سوري مستوردة من لبنان بالدخول الى الاردن، وذلك لان التربة المزروعة فيها مصابة بمرض «بنيماتودات» « والعفن البني «وهي امراض محظورة عالميا وهي من الأمراض النباتية المركبة سريعة الانتشار والتي تصيب الاتربة ويصعب مكافحتها.

واشاروا الى ان كميات البطاطا متوقفة في ميناء العقبة منذ يوم الاثنين الماضي ، محذرين من بقائها بهذه الطريقة في الميناء.

وقال مدير عام اتحاد المزارعين المهندس محمود العوران ان هذه البطاطا هي ذات منشأ سوري وليس لبناني ولكن لبنان هي المنفذ الوحيد للخضار السورية.

وطالب العوران بعدم دخول هذه البرادات التي وصلت ميناء العقبة بعد استيرادها من قبل تجار دون الحصول على رخص استيراد من قبل وزارة الزراعة.

وبين ان هناك اتصالات مكثفة من الجانب اللبناني للتمكن من إدخال البضائع الى الأردن وتصريفها قبل فوات الأوان، بالرغم من تدني جودتها وهي متوقفة من يوم الاثنين الماضي في الميناء.

واشار الى ان دخول هذه الكميات من البطاطا في وقت انتاج مادة البطاطا في منطقة المدورة حاليا وبدء انتاج وادي الاردن من البطاطا في بداية شهر كانون الاول المقبل ما هو الا إضرار بالمزارع وللقطاع الزراعي المحلي برمته ،مطالبا باتخاذ إجراءات قانونية وحازمة، لحماية الإنتاج المحلي.

كما طالب مزارعو البطاطا في الجنوب بعدم دخول هذه البرادات قطعيا الى الاردن.

وكانت وزارة الزراعة الاردنية سألت وزارة الزراعة اللبنانية عن مرض» بنيماتودات» «والعفن البني « المحظورة عالميا الا ان وزارة الزراعة اللبنانية لم تزود الاردن لغاية الان باي جواب.

واكد مزارعون اردنيون قدرتهم على تأمين حاجة السوق المحلي، من البطاطا ، لنهاية الموسم، وبسعر متدن، في ظل بدء انتاج منطقة المدورة بـ 4000 طن لوحدها، اما في الجنوب ومنطقة الديسي فتنتج حوالي 25 الف طن كذلك انتقال العروة الشتوية وبدء انتاج وادي الاردن والرمثا مع بداية الشهر المقبل.

واشاروا الى ان الميزان التجاري مع لبنان يظهر اننا نستورد ما قيمته 23 مليون دولار في الوقت الذي يصدر الاردن للبنان ما قيمته 2 مليون و300 الف وهذا غير إخلال بالميزان التجاري.

وختم مزارعون حديثهم بالقول إن فتح باب استيراد البطاطا سيؤدي لخسارة المزارع، وهو يدفعهم للتهديد بالعزوف عن زراعة البطاطا العام القادم، بعد ان وصلنا لمرحلة شبه اكتفاء ذاتي من مادة البطاطا، الأمر الذي سيؤدي لارتفاع أسعاره، بصورة كبيرة، والوقوع تحت رحمة المستوردين.

 

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك