المزيد
القواسمي يطالب بإدراج البيع الإلكتروني تحت مظلة وزارة الصناعة والتجارة

التاريخ : 08-10-2017 |  الوقت : 09:58:46


طالب ممثل قطاع الالبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي الحكومة بادراج البيع الالكتروني تحت مظلة وزارة الصناعة والتجارة واعادة النظر بالطرود البريدية الخاصة بالافراد.

ولفت القواسمي في تصريح الى «الرأي» ان عمليات البيع الالكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي انتشرت خلال الفترة الاخيرة مبينا ان البيع الالكتروني انعكس على التجار والقطاع بشكل سلبي.

وتوقع تقرير متخصص، ان ينمو حجم التجارة الإلكترونية في الأردن الى 1.36 مليار دولار في عام 2020.

وتوقع تقرير بيفورت «المدفوعات 2016» الى ان يبلغ الأنفاق الإلكتروني في الأردن على شراء وبيع تذاكر السفر بنحو 647 مليون دولار في 2020، بينما يرتفع الانفاق الإلكتروني على السفر بالأردن الى 180 مليون دولار.

ورجح التقرير ان يبلغ حجم الأنفاق الإلكتروني في الأردن على قطاع الترفيه نحو 4.1 مليون دولار في 2020.

وأشار التقرير الى ان نسبة القبول في الأردن للدفع عبر الأنترنت ارتفعت بنسبة 52 بالمئة، حيث توزعت نسبة القبول في الاستخدام بالأردن على قطاعات الخطوط الجوية، سفر، التجارة الإلكترونية، الترفيه والخدمات.

وقدر التقرير حجم الأردنيين الذي يستخدمون الأنترنت لغايات الشراء بنحو 1.6 مليون مشتر، توزعت نسبتهم بنحو 72 بالمئة للذكور و28 بالمئة للإناث.

وبالنسبة للفئة العمرية التي تشتري عبر الأنترنت في الأردن، قال التقرير ان الفئة العمرية من 18 الى 25 سنة بلغت نسبة الذين يشترون من الأنترنت عبر تلك الفئة نحو 17 بالمئة، بينما سجلت الأعلى بالفئة العمرية من 26 الى 35 سنة بنحو 27 بالمئة، و19 بالمئة للفئة العمرية من 36 الى 40 سنة.

وبين ان عمليات البيع الالكتروني المتزايد في الاردن غير المنظم اصبح يأخذ حصة كبيرة من اسواق الالبسة والاحذية مطالبا بادراج عمليات البيع الالكتروني تحت مظلة .

وبين ان الجمارك الاردنية كانت قد عدلت خلال عام 2010 اعفاء الطرود البيردية للاشخاص من 50 دينارا الى 150 دينارا مطالبا باعادة النظر باعفاء الطرود البريدية حيث ان نسبة كبيرة من المواطنين يقومون باستيراد الالبسة لغايات التجارة من خلال الطرود البريدية.

واشار القواسمي الى ان عمليات البيع الالكتروني على البضائع والالبسة انعكست على التجار بشكل سلبي نظرا لان القائمين على البيع الكترونيا لايدفعون ايجارات لمحلات وليس لديهم كلف تشغيلية اسوة بالتجار واصحاب المحلات.

وبين القواسمي ان القائمين على عمليات البيع الالكتروني غير معتمدين تجاريا اضافة الى انهم لايقومون بدفع ضرائب مبيعات على البضائع التي يقومون ببيعها الكترونيا مطالبا الجهات المختصة بادراج عمليات البيع تحت مظلات الدوائر الرسمية وذات العلاقة لضبط الية البيع.

 

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك