المزيد
تركيب 10 آلاف سخان شمسي بدعم من صندوق الطاقة المتجددة

التاريخ : 25-09-2017 |  الوقت : 11:01:59

بلغ عدد السخانات الشمسية التي تم تركيبها ضمن (برنامج السخان الشمسي للمنازل) الذي ينفذه صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة في مختلف محافظات المملكة 10 آلاف سخان.

وقال المدير التنفيذي للصندوق، الدكتور رسمي حمزة لـ (بترا) اليوم الاثنين ان الصندوق يسعى الى رفع نسبة منازل المملكة المستفيدة من البرنامج من 14 بالمئة حاليا الى 25 بالمئة عام 2020 بتقديم دعم مقداره 50 بالمئة من ثمن السخان على شكل منحة للمستفيد، اضافة الى حسم على سعر السخان يعادل نحو 175 دينارا مقارنة باسعار السوق.

ووصف حمزة (برنامج السخان الشمسي) الذي بدا قبل ثلاث سنوات، بانه واحد من اهم برامج ترشيد الطاقة للقطاع المنزلي التي ينفذها الصندوق الى جانب (برنامج اللمبات- الليد) عالية الجودة من خلال شركات توزيع الكهرباء و(برنامج الخلايا الشمسية للمنازل)، موضحا ان البرنامج الذي يستهدف الشريحة السكانية التي تستهلك 600 كيلوواط فما دون، مهم لدوره في تخفيض كلفة فاتورة الطاقة الشهرية بما لا يقل عن 15 دينارا.

وبين ان الصندوق ينفذ حاليا المرحلة الثانية من البرنامج، الذي اشتمل في مرحلته الاولى على تركيب 4 الاف سخان شمسي، ونفذ بالتعاون مع مؤسسة نهر الاردن، من خلال 160 جمعية محلية، ومؤسسة المتقاعدين العسكريين والمؤسسة الاستهلاكية المدنية.

واوضح حمزة ان اهمية المشروع تفرضها شريحة الاستهلاك العالية للقطاع المنزلي الذي يستهلك حوالي 46 بالمئة من مجموع استهلاك المملكة من الكهرباء، مؤكدا اهمية دور صندوق الطاقة المتجددة في التركيز على برامج ترشيد الطاقة لتخفيض استهلاك الكهرباء وبكلفة اقل.

ووصف عام 2017 بانه عام مميز بالنسبة لاداء صندوق الطاقة في تنفيذ برامجه وفي مختلف القطاعات، خاصة القطاع المنزلي، لافتا الى ان عام 2018 سيكون ايضا اكثر تركيزا على القطاع المنزلي بهدف مساعدة المواطنين على تخفيض فاتورة الكهرباء وبالتالي ينعكس ايجابا على نفقاتهم الشهرية.

وحدد صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة اهدافه حتى عام 2020 بتركيب مئتي الف سخان شمسي، ومئة الف نظام خلايا شمسية للمنازل في مختلف محافظات المملكة، اضافة الى تركيب مليون لمبة موفرة للطاقة من خلال شركات توزيع الكهرباء.

وينفذ الصندوق برامجه بالتعاون مع الجمعيات المحلية بهدف تفعيل دورها مع المجتمع المحلي للمشاركة في الجهود الوطنية لتحقيق اهداف استراتيجية قطاع الطاقة واهداف الصندوق في تخفيض الاستهلاك وتشجيع الاستثمار في الطاقة المتجددة وزيادة انتشار السخانات الشمسية في المملكة للوصول لنسبة 25 بالمئة للعام 2020 من خلال برنامج دعم القطاع المنزلي.

ويعمل الصندوق ايضا على تنفيذ برامج لدعم قطاع الابنية الحكومية، ومن ضمنها المدارس والقطاع الخدمي ودور العبادة والقطاع الصناعي من خلال منح ودعم اسعار الفائدة والضمانات البنكية، اضافة الى برامج لدعم الابداع والاختراعات الجديدة في مجال تطبيقات الطاقة المتجددة.

ويعد صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الذراع التنفيذية لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، وانشئ بمقتضى المادة (12) من قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (13) لسنة 2012، وتم اصدار نظام صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (49) لسنة 2015 تبعا للقانون نفسه حيث بدا العمل منذ ذلك الوقت.-(بترا)

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك