المزيد
الملكاوي يوقّع كتابه »التربية الموسيقية ومناهجها في الأردن«

التاريخ : 10-08-2017 |  الوقت : 01:07:45

نظمت عمادة شؤون الطلبة في جامعة اليرموك حفل إشهار وتوقيع كتاب الدكتور أنس ملكاوي «التربية الموسيقية ومناهجها في الأردن»، الصادر حديثاً، ويقع في 150 صفحة من القطع الكبير، واشتمل على ثلاثة فصول تضمنت تقديم لمحة تاريخية عن التربية الموسيقية عبر العصور المختلفة، وبيان أهداف وماهية التربية الموسيقية، وواقع التربية الموسيقية في الوطن العربي، وفي مدارس وزارة التربية والتعليم في الأردن، ومراحل تطور مناهج التربية الموسيقية في الأردن.

قال د. محمد طالب عبيدات وزير الأشغال العامة والإسكان الأسبق الذي رعى مفردات حفل التوقيع، إن هذا الكتاب الهام يكتسب قيمة إضافية بالنظر إلى المحتوى الهام الذي ضمه بين دفتيه، لأنه سيعمل على سد فراغ كبير في مكتبتنا الوطنية فيما يتعلق بمنهجية وأسس التربية الموسيقية التي باتت تشهد قبولاً وإقبالاً ملحوظاً في مجتمعنا الأردني حيث أصبح أولياء الأمور يقومون بتشجيع أبنائهم على إذكاء وتنمية الذائقة الموسيقية لديهم سواء أكان ذلك موهبة أو تعليماً.

وأعرب عن اعتزازه بوجوده في اليرموك التي كانت وما زالت حاضنة علمية ومركزاً للتنوير وصقل المعرفة وبما خرجته للمجتمع الأردني من كفاءات وطنية أسهمت في ترسيخ دعائم التنمية والإعمار في الأردن في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والفنية، مشيراً إلى أن الدكتور الملكاوي هو من صلب هذه الجامعة العريقة وأحد منتجاتها التي هي موضع فخر واعتزاز من مختلف أطياف وألوان المجتمع.

بدوره قال عميد كلية الفنون الجميلة الدكتور محمد غوانمة: إن الكتاب يؤطر لمنهج جديد ويشكل مرجعاً هاماً للباحثين والدارسين في أسس التربية الموسيقية ذات التاريخ العريق في الأردن، حيث ان بداياتها كانت منذ تأسيس المملكة حين كانت مجموعة من الراهبات تقوم بتعليم الموسيقى للأطفال والشباب من ذكور وإناث على حد سواء.

وبين إن بلدنا شهد اهتماماً ملكياً كبيراً في ميدان التربية الموسيقية وتعميم تعليم الموسيقى في مدارس المملكة حيث عُقدت مؤتمرات متخصصة لمناقشة هذا الموضوع الهام، وتم تأليف الكتب الموسيقية وأصبحت الموسيقى جزءاً من حصص الطلبة في وزارة التربية والتعليم، مؤكداً بأن هذا الكتاب سيشكل مرجعاً للمهتمين في مجال البناء الموسيقي في المجتمع وبأنه سيكون ذو شأن على خارطة المراجع العربية بوجه عام.

وقال مؤلف الكتاب الدكتور أنس ملكاوي إن العمل استغرق منه عاماً كاملاً اعتمد في تأليفه منهجية علمية تاريخية واستطلاعية وتجريبية، قامت على إجراء العديد من المقابلات مع ذوي الشأن كعمداء كليات الفنون وأساتذة الجامعات وأصحاب المراكز الموسيقية في الأردن.

وحضر حفل إشهار الكتاب نائب عميد شؤون الطلبة الدكتور محمد شخاتره، وذوو المؤلف، وجمع غفير من الطلبة.

 

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك