المزيد
"الفجيرة الاجتماعية الثقافية" تناقش أهمية توثيق التراث الوطني

التاريخ : 07-08-2017 |  الوقت : 03:19:04

الفجيرة في 6 أغسطس / وام / نظمت جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية الجلسة الحوارية التراثية المفتوحة تحت عنوان "تراثنا هويتنا" ضمن برنامجها الصيفي "قيظ في الفجيرة" بالتعاون مع جمعية الفجيرة التعاونية لصيادي الأسماك .

وأكد المشاركون في الجلسة التي استضافها متحف التراث البحري بمنطقة مربح بالفجيرة بحضور سعادة خليفة خميس مطر الكعبي رئيس غرفة تجارة وصناعة الفجيرة - أهمية المحافظة على الموروث الثقافي الإماراتي وتوثيقه وإحيائه لتعريف النشء به وغرس حبه في نفوس الشباب لضمان تناقله واستمراريته عبر الأجيال المتعاقبة .

و أشار المشاركون إلى أن الجلسة تأتي امتثالا لنهج القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه في الحفاظ على التراث وتحقيق التوازن بين النهضة العمرانية الحديثة والحفاظ على تاريخنا وتراثنا وهويتنا الإماراتية وطالبوا بإنشاء بنك للصوتيات والمرئيات التراثية في الدولة تخليدا لذاكرة الوطن وهويته.

و أكد خالد الظنحاني رئيس جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية أن هدف الجمعية من تنظيم مثل هذه الجلسات الحوارية التراثية ربط الأجيال بتاريخهم وتعميق الاعتزاز بالهوية الوطنية لديهم وتجسير العلاقة بين الماضي والحاضر.

و أوضح سالم جاسم اليماحي عضو مجلس إدارة جمعية الفجيرة التعاونية لصيادي الأسماك مدير ميناء الصيادين بمربح أن الجمعية تركز على المحافظة على التراث البحري كونه يمثل الصورة المبهرة لحضارة وثقافة شعب الإمارات إذ من خلاله يستطيع الآخرون قياس مدى عراقة بلدنا والتعرف على عاداته وتقاليده التي رافقته على مر السنين.

من جانبه لفت خليفة خميس مطر الكعبي رئيس غرفة تجارة وصناعة الفجيرة إلى فوائد المجالس القديمة التي تجمع الناس قديما وكيف كان التعاون والتكافل والإخاء بين أفراد المجتمع .. مؤكدا أهمية استحضار التراث بشكل دائم وتوثيقه كونه يعطي صورة مشرفة عن حضارة المجتمع وعراقته.

من جهتها أشارت خبيرة التراث الشعبي فاطمة المغني إلى دور المرأة الإماراتية في جمع وتوثيق التراث وتناولت تجربتها في التوثيق الشفاهي والتي بدأت في وقت مبكر من حياتها حيث عملت على تسجيل ذكريات الرواة الأوائل ووثقت العديد من القيم والعادات الإماراتية .

و نوه الباحث الإماراتي الدكتور سيف الجابري إلى أن حضارة الإمارات تمتد عراقتها إلى ما قبل الميلاد بآلاف السنين مستشهدا بحضارات جبل حفيت وأم النار ومليحة وساروق الحديد.

 

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
هل تتوقع عودة الأوضاع في المسجد الأقصى كما كانت في السابق ؟
نعم
لا
لا أدري



تابعونا على الفيس بوك