المزيد
300 شاحنة تعود للعمل في حال رفعت الإمارات حظرها عن منتجات زراعية

التاريخ : 29-07-2017 |  الوقت : 12:16:50

أكد نقيب أصحاب الشاحنات الأردنية، محمد الداوود، أن إعادة التصدير للمنتجات الزراعية لدولة الإمارات ستشغل 300 شاحنة من أصل 6 آلاف شاحنة متوقفة عن العمل.
وقال الداوود لـ"الغد"، إن هنالك توجها من دولة الإمارات برفع الحظر عن بعض الصادرات التي توقفت الأردن عن تصديرها لها لأسباب تتعلق بالجودة منذ منتصف أيار (مايو) الماضي، الأمر الذي سينعش قطاع الشاحنات ويشغل بعض السائقين المتوقفين عن العمل.
وأضاف أن التصدير لدول مجلس التعاون الخليجي أصبح طوق النجاة لقطاع الشاحنات للحد من تراكم الخسائر التي يتكبدها؛ حيث يعمل ما يقارب 3500 شاحنة أردنية على التصدير لدول الخليج.
وبين الداوود أن إغلاق الحدود البرية السعودية مع قطر أثر سلبا على الشاحنات الأردنية وتوقفت ما يقارب 500 شاحنة عن تصدير الخضار والفواكه والمواشي؛ حيث كانت الشاحنات الأردنية تعبر الأراضي السعودية وصولا للأراضي القطرية.
وأوضح أن هنالك منفذا بريا حدوديا وحيدا كانت الشاحنات الأردنية تسلكه وصولا الى الأراضي القطرية وهو مركز حدود سلوى بين السعودية وقطر، وبعد إغلاق السعودية حدودها أصبحت الشاحنات الأردنية عاجزة عن الوصول للأراضي القطرية.
ولفت الداوود الى أن خسائر قطاع الشاحنات بلغ 655 مليون دينار خلال الأعوام الستة الماضية، مبينا أن هذه الخسائر ترتبت نتيجة عوامل، على رأسها الأزمات السياسية والأمنية التي شهدتها بعض دول الجوار.
وأشار الى أن الأسواق التي أغلقت أبوابها أمام حركة الشاحنات الأردنية هي سورية والعراق وتركيا وأوروبا الشرقية وليبيا واليمن ولبنان.
وكانت وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية حظرت دخول بعض أنواع الخضراوات والفواكه من أربع دول عربية هي مصر، وسلطنة عمان، والأردن، ولبنان، لوجود بقايا مبيدات في الخضار والفواكه بمستويات أعلى من الحدود المسموح بها، وفقا للمعايير المعتمدة لديها.
يشار الى أن عدد الشاحنات الأردنية بلغ 20 ألف شاحنة، منها 6 آلاف شاحنة شبه متوقفة عن العمل "لأسباب داخلية وخارجية"، وفق الداوود.
وبلغت الصادرات الأردنية الى الإمارات خلال الأشهر الخمسة الماضية من العام الحالي ما يقارب 80.19 مليون دينار مقارنة مع 79 مليون دينار في الفترة نفسها من العام 2016.
فيما بلغت الصادارات الأردنية إلى قطر في الربع الأول من العام الحالي نحو 27.5 مليون دينار مقارنة مع 21.9 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي بارتفاع نسبته 25.5 %.وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك